دليل التليفـزيون

روتانا سينما

EveryScreen.com/tv

Rotana Cinema

| PREVIOUS | JULY 2005 | NEXT |

 

Official Site: …

 

[Last Minor or Link Updates: Saturday, September 24, 2005].

 

 

ê Please wait until the rest of page downloads ê

- Time: GMT

- Add 12 hours for the Repeat.

- Conventions and Abbreviations: here

- Availability data maybe outdated.

 

Friday, July 01, 2005

12:00

مراجع يوليو الأهرام ثم إضافات وتنقيحات من المنتدى ولا توجد فى تى ڤى دش

الثلاثاء 02 أغسطس 2005 12:16 ص أول استجلاب لفيلم مصرى إطلاقا لقسم التليڤزيون جريمة إلا 4/1

مصر 1990 ( ت / تاميدو / س ) ح 100 ق م

إخراج : ياسين إسماعيل ياسين .

فؤاد المهندس ، شويكار ، أحمد بدير ، أحمد راتب ، جليلة محمود ، عائشة الكيلانى ، السبع أفندى ، إسماعيل مظهر ، محمد عبد الرازق ، صلاح صادق .

فكرة غموض طريفة من متخصص الضرب المصرى ، لكن هذه المرة أكثر سهولة فى التنبؤ وغير مثيرة جدا . موجه سينمائى يشترى منزلا فخما ويعيش سعيدا مع زوجته مؤلفة كتب الغموض . المشكلة أنه استدان معظم ثمن المنزل ويلاحقه من اقترض منه . يطلب من زوجته تأليف جريمة قتل كى يصنع منها فيلما ، منتويا فى الحقيقة أن ينفذها فى هذا الدائن . تسير الخطة على ما يرام ، لكن عندما يضيق الخناق عليه يتضح أن كل ذلك كان حلما … .

14:00

امرأة واحدة لا تكفى فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين وداع فى الفجر

مصر 1956 ( بيتش / س ) 120 ق أأ

إخراج : حسن الإمام .

شادية ، كمال الشناوى ، يحيى شاهين ، سراج منير ، فردوس محمد ، عبد المنعم إبراهيم .

طيار يفقد فى الحرب ، تتزوج أرملته . من مدرسها كان يحبها أصلا لكن الطيار يعود ، فيطلقهما كلاهما وأخيرا تعود للطيار . ميلودراما شديدة التأثير لا سيما إصابة البطلة بالشلل واخفائها ذلك عند عودة الزوج الأول والتضحيات المتبادلة بين الزوجين وبينهم وبينها .

18:30

لحظة ضعف

مصر 1981 ( ت / السبكى / س ) 120 ق م

[ إيهاب الليثى ] أفلام فؤاد الألفى . قصة وسيناريو وحوار : محمود أبو زيد . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . موسيقى : حسين ومودى الإمام . مدير التصوير : مصطفى إمام ، على خير الله . إنتاج : فؤاد الألفى . إخراج : سيد طنطاوى .

نيللى ، حسين فهمى ، صلاح ذو الفقار ، سهير البابلى ، تغريد عبد الحميد ، سلامة إلياس ، قدرية كامل .

تهرب فتاة لليونان ، بعد أن تعرف أنها ابنة غير شرعية ، وأخذ الأب يسىء معاملتها . تقيم مع خالتها وتساعدها فى الفندق الذى تملكه ، ثم تقع فى حب شاب هيبى مأزوم مثلها ، وحاول الانتحار . كل شىء بدائى فى هذه الميلودراما العاطفية ، فقط حسين فهمى مناسب لدور الهيپى ، البابلى خفيفة الظل كصاحبة الفندق .

20:00

ليلة الزفاف

مصر 1966 ( الليثى / ت / س ) 105 ق أأ

القاهرة للسينما . قصة : توفيق الحكيم . سيناريو وحوار : يوسف عيسى . مونتاچ : فتحى قاسم . مهندس المناظر : ماهر عبد النور . مدير التصوير : كمال كريم . إخراج : بركات .

سعاد حسنى ، أحمد مظهر ، أحمد رمزى ، شمس البارودى ، عقيلة راتب ، حسين رياض ، ثريا فخرى .

كوميديا عاطفية طريفة الفكرة ، لكن يعيبها عدم دقة رسم ملامح البطلة . هى فتاة تحب شابا مستهترا ( حتى هذه لم يتم الجزم بها ، فلم تعد لدى المشاهد بوصلة تعاطف واضحة معه أو ضده ) ، وكى تبعدها أمها عنه تدعى مرضها بالقلب ، وتورطها فى زواج من طبيب جاد . هذا هو أفضل الشخصيات تبلورا ( ومن ثم كان بإمكان أحمد مظهر أن يصنع منها شيئا ) : جاد مكرس لعمله لا يهتم كثيرا بمسألة النساء ، ويتبع معها استراتيجية السلوك المثالى النبيل عندما تصارحه بحبها وتطلب أن لا يلمسا بعضيهما ، بما فى هذا هدية ڤيللته وسيارته بمناسبة الطلاق الموعود . لم يكن يخطط فى الواقع لغزو أكيد لقلبها لكن هذا هو ما حدث فعلا فى النهاية السعيدة المتوقعة . المشكلة أن البطلة لم ترسم على مقنع كواقعة فى الحب الأعمى لحبيبها الشاب ، وأن هذا هو مصدر غفلتها عن مثالية زوجها ، ولم ترسم كشخصية تعانى متاعب النضج . هذا التشوش الدرامى فاقمته سعاد حسنى ، التى لم تظهر قط أن هناك صراعا داخلها ، أو أن شخصيتها تنمو نحو شىء ما بعيد ، فتراها فى لحظة متمسكة بحبيبها الشاب ، ثم معجبة بشخصية زوجها ، ولتعود لتكرر الدورة مرات بدت لا نهائية . ولذا تظل مغتاظا طوال الفيلم من مجرد تأخر غير مفهوم لوصولها لنتيجة بدت واضحة من البداية . آخر أفلام حسين رياض وثريا فخرى معا ، إذ رحل كلاهما بعده بقليل .

 

Saturday, July 02, 2005

12:00

عريس فى اليانصيب

مصر 1989 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

[ الرانيا فيلم ] سولى فيلم . قصة وسيناريو : محمد خليل الزهار . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . مدير التصوير : رمزى إبراهيم . إخراج : إسماعيل حسن .

سمير غانم ، دلال عبد العزيز ، مريم فخر الدين ، حسن مصطفى ، عماد محرم ، جليلة محمود ، حسنى عبد الجليل ، أشرف قنديل ، رأفت راجى ، عمران على ، إيمان حمدى .

موظف يستغل حب ابنة صاحب الشركة له بأن تدعى تعرضها للاغتصاب ويتقدم هو للزواج منها . يصمم الأب على إبلاغ الشرطة ، ومن رقم السيارة الذى تدعيه الابنة يمسك بشاب بسيط يقبل الزواج منها حلا للموقف . ما يلى ذلك حبكة لكشف ما يجرى فى الشركة من وراء ظهر الأب . فكرة جيدة أعطت بعض لحظات كوميدية ناجحة .

14:00

البنت إللى قالت لأ

مصر 1982 ( الليثى / س ) 105 ق م

[ أفلام إيهاب الليثى ] أفلام البلجون . قصة : يسرى الابيارى . سيناريو وحوار : عبد الحى أديب . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مديرا التصوير : محمود سابو ، عصام فريد . إخراج : أحمد فؤاد .

سمير غانم ، سهيررمزى ، مصطفى فهمى ، هالة فؤاد ، زوزو ماضى ، وحيد سيف ، عبد العليم خطاب ، سهيلة فرحات ، عدلى كاسب .

ميلودراما عاطفية متشعبة ، لكن خيطها الأساسى ينحصر فى حب ضابط من أصل ارستقراطى ، لفتاة تعمل سائقة تاكسى  . هذا الحب القادم من أسرة الأول ومن زملاء الثانية . عمل متوسط ، مع أداء جيد للأدوار الثانوية .

16:30

البرئ والجلاد

مصر 1991 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

[ سولى فيلم w أفلام النصر ] سولى فيلم . قصة وسيناريو وحوار : محسن الجلاد . مونتاچ : محمد الطباخ . مدير إنتاج : حمدى حسن . مدير التصوير : غنيم بهنسى . إخراج : محمد مرزوق .

عزت العلايلى ، عايدة رياض ، دينا ، عماد محرم ، حسن مصطفى ، سلوى عثمان ، مريم فخر الدين ، عبده الوزير ، ولاء فريد ،  أحمد عفيفى ، حسنى عبد الجليل ، الطفل : سليم محرم ، الطفل : ياسر أمين .

رجل بيزنس يأتى من الولايات المتحدة بعد الحكم على أخيه بالإعدام بتهمة السرقة المقرونة بالقتل . كانت السكرتيرة الحسناء للبطل قد جاءت أولا واكتشفت أن ثلاثا من زملائه بالشركة قد أصابهم الثراء المفاجئ ، والآن يبدأ هو مسلسل انتقام يبطش فيه بالثلاثة وأسرهم . الآن تأتى أخته من البلد العربى الذى تعيش فيه لتلقى بمفاجأة انظر نص علاء ® حول حقيقة الأخ الذى أعدم . ميلودراما انتقام صغيرة لكن متقنة الخيوط ككل .

19:00

الجراچ  

Al Garage

مصر 1995 ( ت / السبكى / س )  100 ق م

أفلام مصر العربية . قصة سينمائية : علاء كريم ‌ـ‌عن أحداث قصة واقعية ؛ > فكرة شخصية عبد الله : تأليف : محمود صلاح < . سيناريو وحوار : علاء كريم ، وليد سيف . مساعد مخرج أول : مصطفى جمال الدين . ميكساچ : مهندس / سيد حامد . المقدمة : نوال . المنتج الفنى : محمد زين . مهندس الديكور : محمود محسن . مؤلف الأغانى : حسنى محمود . الموسيقى التصويرية والألحان : منير الوسيمى . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : محسن نصر . إنتاج : واصف فايز . إخراج : علاء كريم .

نجلاء فتحى . فاروق الفيشاوى . ¤ وضعها هنا فرض اشترك فى التمثيل : سيد زيان . چورچ سيدهم . محمد نجاتى ، شريف صبرى . الفنانة الكبيرة : تحية كاريوكا . أحمد سامى عبد الله ، وفاء عامر ، شادية عبد الحميد ، ألفت سكر . علاء ولى الدين ، روبى السمراء ، فؤاد فرغلى ، يسرى العشماوى ، نوال هاشم . الراقصة / سمراء ؛ فاطمة شوشة ، على الباجورى ، محمود علوانى ، سامى مغاورى . عمران على بحر ، ماجدة كامل ، ريهام شوقى ، جمال منصور ، صافيناز فتحى ، صالح عفيفى . والأطفال : شذى ممدوح ، حسين المنياوى ، عادل سعيد ، محمد موسى ، أحمد موسى .

منذ عقود لم تصنع السينما المصرية بكائية بمثل هذا الإتقان والتأثير ( هذا الكتاب يعتقد أن البكائيات كانت أفضل ضرب برعت فيه السينما المصرية تاريخيا ، ولم تبدأ الصناعة فى الانهيار إلا عندما أقنعها ’ المثقفون ‘ فيها وخارجها أن الميلودراما كلمة سيئة السمعة ) . قصة امرأة تعمل سايسة جراچ وبوابة لعمارة ، تزوجت سايسا زميلها مفضلة إياه على آخر أصم وأبكم وأعرج يحبها . بعد قليل وجدت نفسها أما لسبعة أبناء وبنات ، وزوجها يفر للعمل فى الخارج . لا تفيق من متاعب تلابية الأطفال ، ومنه انحراف الابن الأكبر للسرقة ، وسهولة انقياد الكبرى لأحد الفتية ، إلا على خبر أهم : أنها ستموت قريبا بالسرطان . الحبكة الرئيسة التى نفذت باقناع وإتقان بالغين ، هى سعى الأم لإيجاد أسر تتبنى أبناءها وبناتها . الغالبية اناس طيبون أثرياء متحابون ، لكن محرومين من الإنجاب ، أما الاستثناء الوحيد الابنه الكبرى والرضيع اللذين ذهبا معا لأسرة بزوج زئر نساء ، فعادت به للجراچ فى إيحاء لأنها ستواصل مسيرة أمها . فتحى هى كل العرض ملأت الشاشة حيوية بتمثيلها المتدفق ، وكأنها شعلة من الطاقة والكفاح والصلابة وفى نفس الوقت الهشاشة وقلة الحيلة والاحساس بالضآلة أمام حكم القدر . عرض شخص واحد هو الذى أغرقت فيه تتابعات النهاية فى طوفان من العواطف المشحونة التى تدر الدموع بلا توقف . فاروق الفيشاوى أدى دورا جيدا أقل وزنا مما يعطى له عادة ، ذلك كالخادم الأصم فى الجراچ ، ويدخر مشهدا بارعا للنهاية عندما انتابه هياج كبير لموت البطلة .

21:30

إستاكوزا

مصر 1996 ( ت / لورد / س ) ح 100 ق م

[ ڤايف ستارز w أوسكار ] ڤايف ستارز . سيناريو : عبد الحى أديب . موسيقى : حسين الإمام . مونتاچ : سلوى بكير . منتج فنى : فوزية إبراهيم . مدير التصوير : محسن أحمد . إخراج : إيناس الدغيدى .

أحمد زكى ، رغدة ، ممدوح وافى ، حسين الامام ، دينا ، الممثلة القديرة : أمينة رزق .

يبدو أن الموضة أصبحت التمسح بالأدب والسينما الأجنبية بعد عقود من التنصل من الاقتباس عنها ، فربطوه رسميا بـ ’ ترويض الشكسة ‘ لشيكسپير ، رغم أن لا علاقة تذكر فى الواقع ( انظر القائمة الطويلة السابقة من المعالجات المصرية منها ” الزوجة السابعة “ وبنات حواء “ و” آه من حواء “ ) . كوميديا متدفقة عالية التسلية ، وإن خاوية المحتوى . لكن يظل واحدا من أجرأ الأفلام المصرية فى التسعينيات من حيث تناوله للثيمة الجنسية الأساسية . شاب متباهى برجولته عندما تراه فتاة مدللة لكن شرسة الطباع ، يقبل خطيبته فى الشارع تثور عليه وتكون بداية العداء الطويل بين البطلين . عندما تجده مهندسا لداخليات بيتها فى الغردقة ، ينتهى الأمر باستخدام مهارات فنون القتال لديها ، مما يسفر عن فقده لرجولته . يشترط للتنازل عن القضية أن تتزوج منه ، وتبدأ هى مقالبها الموجعة للتخلص منه ، والتى تعلم أنت أنها ستنتهى بالحب . كوميديا فعالة فى مشاهد عديدة ، رفع أسهمها بلا شك تناولها السافر وبلا قيود تذكر لموضوع العجز الجنسى الذى يكاد يكون وسواسا شعبيا فى مصر !

 

Sunday, July 03, 2005

12:00

حارة الطيبين فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين ذكريات وندم

مصر 1992 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية للتجارة والاستثمار السينمائى ؛ صباح العالمية للسينما ] كوثر فيلم . مدير التصوير : رضا السيد . مونتاچ : محمد الطباخ . مدير الإنتاج : مصطفى عسقلانى . تأليف وإنتاج : إبراهيم عزقلانى . إخراج : أحمد ثروت .

سعيد صالح ، سميرة صدقى ، حسين إبراهيم ، عفاف رشاد ، مجدى صبحى ، سوزان صالح ، نصر حماد ، مقبولة علم الدين ، عزت المشد ، فاطمة عيد .

فتاة متخايلة ترفض حب ابن عمها لها ، وتعتبر كل الرجال دون أن يستحقوها . تمر السنين وتصبح عصبية تكيد لكل من يأسوا منها ووجدوا حياة بديلة هانئة ، لكن تظل هناك عصرة حبكة مفتعلة كل هذا كان كابوسا خلال غيبوبة المرض تأتى بنهاية سعيدة . دراما وعظ اجتماعى سطحية وركيكة ورديئة التمثيل .

14:00

الشياطين فى أجازة فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين عفريت مراتى  

مصر 1968 ( الليثى / ت / س ) 100 ق أأ

[ أفلام جمال الليثى ] أفلام إيهاب الليثى . قصة : لوسيان لامبيرت ؛ < سيناريو وحوار : على الزرقانى > . تأليف الأغانى : حسين السيد ؛ تلحين الأغانى : منير مراد . مهندس الديكور : ماهر عبد النور ؛ مهندس الصوت : نصرى عبد النور . الموسيقى التصويرية : ميشيل يوسف . مدير الإنتاج : وجيه الليثى ؛ إكسسوار : نهاد بهجت . مونتاچ : حسين أحمد . إدارة الإنتاج : صديق عبد العزيز ، سعد شنب . مدير التصوير : وديد سرى . إخراج : فطين عبد الوهاب .

< شادية > . صلاح ذو الفقار . عماد حمدى . فى : ¤ . بالاشتراك مع : عادل إمام ، حسن حسين ، آمال زايد ، حسن مصطفى . هالة فاخر ، الطوخى توفيق ، حسين إسماعيل ، عباس رحمى ، سناء ماهر . نبيلة السيد ، إبراهيم سعفان ، سلامة إلياس ، سهير رضا ، سيد عبد الله .

كوميديا جيدة جدا من هذا الثنائى . الزوجة مدمنة السينما تتقمص ” غادة الكاميليا “ و ” ريا وسكينة “ و” إيرما الغانية “ …إلخ . تخيل إنها تستسلم للموت أو تبحث عن ضحية لتقتلها أو تتصرف كغانية فى الشوارع . مفارقات مبتكرة وتمثيل خفيف الظل من الجميع رئيسون وداعمون ، ولاحظ أيضا أنه أكبر تحية من السينما المصرية لفن السينما ! الجماهيرية الشديدة جاءت بعد سنوات من عرضه .

16:00

الحدق يفهم فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين تحت التهديد

مصر 1986 ( ت / ڤ / س ) 99 ق م

[ أفلام فؤاد جمجوم w دولار فيلم ] أفلام رمزى إبراهيم . قصة وسيناريو وحوار : فيصل ندا . المنتج المنفذ : سيد على . مهندس الصوت : مجدى كامل . مونتاچ : محمد الطباخ . مدير التصوير : رمزى إبراهيم . إخراج : يس إسماعيل يس .

ليلى علوى . ممدوح عبد العليم . محمد العربى . صبرى عبد المنعم . صفاء السبع . وائل نور ، علاء عوض . حمدى يوسف ، شكرى منصور ، مصطفى كمال ، سامية عبد العزيز . عبير ، ثريا عز الدين ، سامية محسن ، علية على ، هدى عيسى .

فتاة من أسرة ثرية بحى المعادى ، مات والدها عندما أفلس ، تتورط مع شاب فى جريمة سرقة ، حيث يجبرها على الاستمرار فى السرقات ، بينما تتنامى صداقتها مع ضابط المباحث الجديد . هذه الأخيرة تتحول إلى حب ، الأمر الذى لا تحله سوى نهاية مأساوية لهذه الشخصيات . فيلم متواضع الإنتاج بدون الطموحات المعتادة للموجه ، فقط حبكة إجتماعية ( أكثر منها حتى دراما إجرام ) ، مع وفرة من المواعظ الأخلاقية المجانية . الاجتهاد الوحيد هو خلق المفارقات المتوالية فى أحاديث علوى والعربى ، حيث تعتقد الأولى أنه يتحدث عنها كمجرمة بينما يقصد هو شيئا آخرا .

20:00

فى المنتدى مرتين البيت الملعون

مصر 1987 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

إخراج : أحمد الخطيب .

ماجدة الخطيب ، كمال الشناوى ، سمير صبرى ، مريم فخر الدين .

تتداعى للبطلة مشاهد قتل أمها بواسطة طبيب نفسى ، إلى أن ينكشف أمره خلال جلسة تحضير الأرواح . معالجة ركيكة لُثيمة البيت الذى تراوده إحدى الأرواح وتقع به حوادث مرعبة .

22:00

شباب امرأة فى الأهرام وهذا فى المنتدى  مرتين معسكر البنات

مصر 1967 ( الليثى / س ) ح 100 ق م

إخراج : خليل شوقى .

أحمد مظهر ، ليلى طاهر ، ماجدة الخطيب ، نوال أبو الفتوح ، عزت العلايلى ، جلال عيسى .

كوميديا خفيفة بحشد من النجوم ( والأهم النجمات ) تحقق ما لا بأس به من الفرجة ’ بالألوان الطبيعية ‘ . معسكران للتصييف واحد للشبان وآخر للفتيات ، أفراد ومشرف المعسكر الأول يسعيان للمرح والاستمتاع بينما تصر مديرة الثانى على حظر كل اتصال لفتياتها مع العالم الخارجى . تتعرض الفتيات لبعض المآزق ويهم الشباب لمساعدتهم وتدريجيا يذوب الجليد .

 

Monday, July 04, 2005

12:00

ستوب فى الأهرام وهذا فى المنتدى  مرتين بعنوان ملعوب الملعوب

مصر 1987 ( تاميدو / س ) ح 100 ق م

إخراج : عثمان شكرى .

محمود ياسين ، إيمان ، هشام سليم ، عزة جمال الدين ، نظيم شعراوى ، فؤاد أحمد ، عبد الله إسماعيل ، فؤاد خليل ، جليلة محمود .

إعادة ركيكة يصعب مقارنتها بالأصل فيلم چاك ليمون ووولتر ماثاو ’ تورتة الحظ ‘ 1966 ، هنا ممثل بهلوانيات يبالغ فى ادعاء الإصابة للحصول على مبلغ ضخم من المال ، بتحريض من شقيقه موظف التأمين .

14:00

شيلنى وأشيلك

مصر 1977 ( ماركو / س ) ح 120 ق م

[ أفلام مصر الجديدة ] أفلام عبد العظيم الزغبى . سيناريو : فيصل ندا . حوار ورؤية سينمائية : صلاح جاهين . مهندس المناظر : أنسى أبو سيف . الموسيقى التصويرية : شعبان أبو السعد . مونتاچ : سعيد الشيخ . مدير التصوير : مصطفى إمام . إخراج : على بدرخان .

محمد عوض ، نسرين ، أبو بكر عزت ، خيرية أحمد ، حسن مصطفى ، نبيلة السيد ، ملك الجمل ، إبراهيم سعفان ، وداد حمدى ، عدلى كاسب ، فاروق نجيب ، عبد الله فرغلى ، نبيل الهجرسى ، محمد أحمد المصرى ، نبيل بدر ، دليلة ، زكريا موافى ، أحمد بدر ، نسرين نور الدين .

طرزان على الطريقة المصرية ، طويل وممل وبلا إثارة تذكر . شاب تربى فى الغابات يعود لأهله الأثرياء أصحاب إحدى المصابغ . ينقلون ملكيتها إليه ليتلاعبوا كما يشاءون فى أمورها ، لكن حبه للمدرسة الشابة يكون بداية النهاية لما يحدث . العنوان عبارة دارجة يقصد بها بالذات النظام الذى تشتغل به آليات الفساد فى القطاع العمومى .

16:30

بيت القاصرات

مصر 1984 ( ت / ڤ / س ) ح 120 ق م

أفلام أحمد فؤاد . مونتاچ : عادل منير . الموسيقى التصويرية : جمال سلامة . مدير التصوير : سعيد شيمى . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الوهاب . إخراج : أحمد فؤاد .

محمود عبد العزيز ، سماح أنور ، محسنة توفيق ، أحمد راتب ، نعيمة الصغير ، فاروق فلوكس ، محمد رضا ، إنعام سالوسة ، علية عبد المنعم ، شوقى شامخ ، سيف الله مختار ، ألفت أمام ، نهى العمروسى ، مها عزام ، مروة الخطيب ، مهجة عبد الرحمن ، صباح محمود ، سهير منير ، چيهان فريد ، مديحة قاسم ، زينب عبد الفتاح .

عن سيناريو متفوق واقعيا وإجتماعيا لأحمد عبد الوهاب ، يأتى فيلم قوى جدا ، عن السادية الاجتماعية التى ينظر بها الناس والسلطات لنزلاء الأصلاحيات ، والتى تقودهم هى نفسها للانحراف الحقيقى . فتاة بائعة متجولة ، يودعونها الأصلاحية ذات مرة ، تعانى من تزمت المديرة والمساعدة ، الأقرب للمرض النفسى ، تفشل جهود صديقها فى إخراجها وكذلك جهود الأخصائى الاجتماعى المستنير . التمثيل عميق من سماح أنور فى أول نجومبة لها ، ومتألق من محمود عبد العزيز ، كابن البلد المرح الذى يحبها . عدد كبير من الممثلات الجديدات ، فمن منهن واصل وأصبح شهيرا …ابحث أنت !

19:00

آه يا بلد… آه  

مصر 1986 ( ت / ڤ / س ) 105 ق م

[ ڤيديو 2000 w صوت الفن ] ڤينوس فيلم . قصة وسيناريو وحوار : الكاتب الكبير / سعد الدين وهبة . ¤ . مساعد مخرج أول : أسامة فريد . مهندس المكساچ : مجدى كامل . المقدمة : ستوديو / عبد العليم . الموسيقى التصويرية : عمار الشريعى . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مدير التصوير : كمال كريم . المنتج : محسن علم الدين . « إخراج : حسين كمال .

فريد شوقى . حسين فهمى . ليلى علوى . والفنانة القديرة : تحية كاريوكا . حسن مصطفى . أنور إسماعيل . عثمان عبد المنعم ، أبو الفتوح عمارة ، سيد حاتم ، كمال الزينى . ثريا عز الدين ، نورا عبد العزيز ، محمد أبو حشيش ، سيد غريب . مفيد عاشور ، هشام جمعة ، صلاح صادق ، فوزى الشرقاوى ، حسان اليمانى . عاطف مكرم ، صادق أمين ، أحمد مرسى ، أحمد أبو عبية ، حسين عرعر . فكرى طه ، عمران على ، ابتسام محمد ، محمد حللى . والطفل : أمير شاهين .

كوميديا اجتماعية ساخرة مفعمة بالحيوية عن مخطوطة متألقة لسعد الدين وهبة تنم عن خبرته الخاصة بخبايا الحياة وعلاقات السلطة فى الريف المصرى ، وهى مثلث أضلاعه الأثرياء المحليون والشرطة والتنظيمات السياسية لحكومات يوليو أيا كانت الحقبة التى تمثلها ، كل ذلك فى إطار من القيم الدينية والمحافظة التى تكرس هذه الأوضاع ، وكلها أمور تظهر هنا بذكاء وعمق جيدين ( يقال أن المؤلف غضب من ربطها بزوربا اليونانى ، وهو محق نسبيا بالنظر لقدر الطرافة والابتكار فيما كتب ) . أداء خفيف أخاذ من فريد شوقى فى دور فهلوى ريفى شوارعى التوجه متجول بين القرى ، وهى واحدة من نوعيات شخصيات الريف المصرى التى لا تعرف بالضبط كيف تحصل على لقمة عيشها ، ولا يزال هذا الكتاب المهتم دوما بتعريف الشخصيات بوظائفها ، فاشلا فى العثور على لقب مناسب لتسميتها به ! القصة أن يقود البطل الذى ورث قطعة أرض فى إحدى قرى الدلتا ، فيصطحبه إليها حيث يعتقد أهلها كبارا وصغارا أنهم ’ مباحث ‘ أرسلتهم الحكومة فيكرمون وفادتهم ، ثم يدخلون فى مواجهة سافرة عندما يكتشفون أنهما جاءا لأخذ قطعة الأرض التى وضع ثرى القرية يده عليها منذ سنوات طويلة . تدريجيا يجد البطل الساخط فى البداية على ما رآه من تخلف وسذاجة ، نفسه غارقا فى مشاكل أرضه والقرية وكذا تنشا قصة حب مع فتاة ريفية جريئة دأبت على تحدى جبروت الثرى والذى قتل زوجها طمعا فيها ، وتقنع الضيف بالبقاء عدم بيع الأرض له بسعر بخس ذلك أنه يتعجل هدفه الأساسى وهو الهجرة لكندا بعدها . العيب الرئيس نهاية مأساوية قتل على يد أتباع الثرى غير ضرورية دراميا للفهلوى الكهل .

21:30

صغيرة على الحب

مصر 1966 ( ت / س ) 105 ق م

إخراج : نيازى مصطفى .

سعاد حسنى ، رشدى أباظة .

رغم تاريخها العريض السابق لاح هذا الفيلم كبداية جديدة لسعاد حسنى ، وإطلاق لمناطق لم يتنبه لها أحد من قبل ، بالذات التركيز أو التذكير بأنها تلك الطفلة المثيرة للغاية جنسيا . موجه تليڤزيونى يعلن طالبا طفله لاستعراض يعده ، شبقها هى للتمثيل يدفعها لتصنع الطفولة ، وتدريجيا يتحول الأمر لحب جارف . رشدى أباظة ممتاز وهو يؤدى الشخص المستلط وفى ذات الوقت المتيم بتلك الفتاة .

 

Tuesday, July 05, 2005

12:00

أزواج فى ورطة فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين السيرك

مصر 1968 ( الليثى / ت / س ) ح 100 ق أأ

إخراج : عاطف سالم .

سميرة أحمد ، حسن يوسف ، محمد عوض ، نبيلة عبيد ، هدى سلطان ، محمد رشدى ، خيرية أحمد ، حسن البارودى ، محمود الحدينى ، أحمد لوكسر ، زينات صدقى ، أحمد أباظة ، حسن حسين ، عبد السلام محمد .

سيرك صغير متجول بالأقاليم ، يعود إليه ابن متعلم لأحد المشتغلين فيه ، فيرحل به للقاهرة ، ويحقق طموحات كبيرة . البعض يزيد طموحه فيترك السيرك ، كذلك حبكة حب وغيرة بين البطلين . لحظات ضاحكة وأخرى مؤثرة ، فى فيلم مسلى ، قدم فيه الطاقم ‌ـ‌جميعه‌ـ‌نجوم ، أدوارا متميزة لكل منهم .

14:00

زوجة فى باريس فى الأهرام وهو زوجة من باريس وهذا فى المنتدى مرتين أضواء المدينة

مصر 1972 ( الليثى / س ) 137 ق م

المؤسسة المصرية العامة للسينما . قصة وسيناريو وحوار : على الزرقانى . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . مونتاچ : حسين أحمد . موسيقى : بليغ حمدى . مدير التصوير : وديد سرى . إخراج : فطين عبد الوهاب .

شادية ، أحمد مظهر ، عبد المنعم إبراهيم ، عادل إمام ، حسن مصطفى ، چورچ سيدهم ، سمير غانم ، إبراهيم سعفان ، فاطمة عمارة ، سهير البارونى ، سلامة إلياس ، محمد شوقى .

كوميديا خفيفة مسلية ، عن فتاة بسيطة يرفض موجه سينمائى أن يسند لها دور أميرة فى أحد أفلامه ، فتتنكر فى شخص أميرة حقيقية فى إحدى الحفلات فيقع فى حبها . هذه الكذبة تسبب مفارقات حادة عديدة بعد قليل ، عندما يعود الأمير الحقيقى الذى استغلت قصره بمساعدة البواب .

16:30

الكنز فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين حادى بادى

مصر 1984 ( لورد / س ) ح 100 ق م

إخراج : حسن الصيفى .

فريد شوقى ، نورا ، سمير غانم ، سعيد عبد الغنى ، دلال عبد العزيز ، زهرة العلا ، راوية صالح ، سيف الله مختار ، رأفت فهيم ، سيد صادق .

طبيب وطبيبة تزوجا فى الخارج ، لكن عمه يصر على تزويجه بابنته . لظروف عمه الصحية وطمعا فى أمواله وبتشجيع أقارب الزوجة أنفسهم ، يتم الزواج . كوميديا ساذجة بلا شىء مقنع يذكر !

19:00

نادية فى الأهرام وهذا فى المنتدى مرتين محمود قاسم عبود ع الحدود وكذلك منه بعض البيانات عبود على الحدود

مصر 1999 ( وليد التابعى / س ) ح 100 ق م

[ أوسكار ] يونى كورن . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الله . مناظر : محمود بركة . مونتاچ : معتز الكاتب . موسيقى : نبيل على ماهر . مدير التصوير : أيمن أبو المكارم . إخراج : شريف عرفة .

علاء ولى الدين ، حسن حسنى ، كريم عبد العزيز ، عزت أبو عوف ، محمد يوسف ، أحمد حلمى ، غادة عادل ، محمود عبد الغنى ، ياسمين ، إيناس نور .

أول نجومية كاملة لعلاء ولى الدين ، وإيراد ساحق تجاوز العشرة ملايين جنيها ، والأهم أول تركيبة متكاملة لكوميديا إللى ينزل لتحت منذ ” الأيدى الناعمة “ ، وقد درج عليها الثلاثى أحمد عبد الله / علاء ولى الدين / شريف عرفة للفيلمين الباقيين فى حياة ولى الدين ” الناظر صلاح الدين “ و” ابن عز “ . هذه التركيبة نادرة الاستخدام فى السينما المصرية ، كانت رد الطبقى الوسطى على طوفان أفلام محمد هنيدى فى ذات الفترة بتركيبة إللى يبص لفوق ، تركيبة الريحانى وعادل إمام وكل أحد تقريبا التى تقدم من منظور الطبقات الدنيا . هنا شاب لا يعرف إلا اللهو ، لذا يقرر أبوه الضابط الصغير فى الجيش أن ينجب له أخا حتى لا يعفى من التجنيد . وبالفعل يجند فى سيناء كحرس حدود حيث تبدأ حبكة تهريب عقاقير يستغل فيها هؤلاء المجندين محدودى الحنكة . غادة عادل هى الوسيط التى تستغل الجنس للإيقاع بهم ، لكن الأمور تتطور لحب كالمتوقع .

21:30

الكرنك فى الأهرام وعرض فعلا فى هذه الفترة وأن لم أكتب التاريخ ومؤكد ليس الثلاثاء بسبب النوپتچية وغالبا كان الجمعة السابق وهذا فى المنتدى مرة مدرسة المراهقين

مصر 1973 ( ڤ / س ) 105 ق م

[ وكالة الجاعونى ؛ الفيلم الماسى ] الفيلم الماسى . قصة وسيناريو وحوار : ناصر حسين . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . مدير التصوير : عادل عبد العظيم . إخراج : أحمد فؤاد .

فؤاد المهندس ، شويكار ، حسن مصطفى ، إبراهيم سعفان ، محمد شوقى ، هالة الشواربى ، عمر خورشيد ، سلامة إلياس ، حمدى حافظ ، وجدى العربى ، محمد السقا ، خالد زكى ، أمان محيى الدين .

البطل ناظر مدرسة شديد التزمت يتنازل عن الكثير من آرائه لدى تعرفه بالبطلة المغنية . يستقيل ليعيش بجوارها ، لكن عملها وحبها الآخر يرده إلى عمله مرة أخرى . معالجة مصرية شديدة السخف والركاكة لـ ” وداعا مستر شيبس “ ، هذا كعادة المهندس وشويكار فى ابتذال الأعمال الموسيقية العظيمة .

 

Wednesday, July 06, 2005

12:00

الأهرام أول فيلمين فقط والثالث خطأ أنه ضحك ولعب وجد وحب وككل المنتدى المصدر الوحيد مرتين لكل الأفلام وإن صمم على اللعبية انتحار مدرس ثانوى

مصر 1989 ( ت / ڤ / س ) 100 ق م

[ سكرين 2000 للسينما والڤيديو w أفلام إيهاب الليثى ] سكرين 2000 للسينما والڤيديو . قصة وسيناريو وحوار : جابر عبد السلام . مساعد مخرج أول : ملاك أندراوس . إدارة الإنتاج : إميل عبد المسيح . الميكساچ : مهندس / سيد حامد . الموسيقى التصويرية : هانى شنودة . مونتاچ : طلعت فيظى . مدير التصوير : على خير الله . < إخراج : ناصر حسين > .

حسين فهمى . عفاف شعيب . هياتم . إحسان القلعاوى . مظهر أبو النجا . أمل إبراهيم . يوسف عيد ، نصر حماد . سيف الله مختار ، حسنى عبد الجليل ، صلاح يحيى .

الزواج باثنتين وفريق الأولاد والغلاء الفاحش والشغالة التى صارت هانما بالذهاب للخليج ، كلها أمور تؤدى بالبطل للجنون . كوميديا روتينية الأفكار ، وتقريبا بلا ضحكات .

14:00

الوسادة الخالية

مصر 1957 ( الليثى / ت / س ) 120 ق أأ

إخراج : صلاح أبو سيف .

عبد الحليم حافظ ، لبنى عبد العزيز ، زهرة العلا ، أحمد رمزى ، عمر الحريرى ، عبد الوارث عسر ، عبد المنعم إبراهيم ، سراج منير ، رفيعة الشال ، عزيزة حلمى ، عايدة كامل ، عصمت محمود .

أشهر فيلم مصرى عن الحب الأول . مشاكل الزواج ، بينما كان للزوج حب أول ملتهب ، وكيف يجب على الزوجة أن تتعامل بحكمة . يميل الفيلم إلى ناحية الموعظة الاجتماعية ، أكثر منه إلى التحليل النفسى كما فى قصة إحسان عبد القدوس . لكن لا بأس به كعمل راقى المحتوى جيد الأداء أغانى عبد الحليم أقل عددا وربما أكثر تميزا ، سينمائيا على الأقل .

16:30

اللعيبة

مصر 1987 ( تاميدو / س ) ح 100 ق م

إخراج : عمر عبد العزيز .

يسرا ، حسين فهمى ، سيد زيان ، حسن مصطفى ، فؤاد خليل ، حمدى يوسف ، عبد الغنى ناصر ، عبد الله مشرف ، علا رامى ، المنتصر بالله ، حسين الشريف .

مدير جاد يفصله صاحب العمل ، ويعين آخر متسيب بدلا منه ( حاول أن تصدق ! ) . ثم يحارب الجديد أيضا . بعد قليل يتحد المديران ضده وتساعدعما البطلة فتاة الليل . افتعال شامل يبدأ بالموضوع نفسه ، وبعض اللحظات الكوميدية لا تستحق عناء مشاهدة الفيلم كله !

19:00

البرئ

مصر 1986 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

قصة وسيناريو وحوار : وحيد حامد . إخراج : عاطف الطيب .

محمود عبد العزيز ، أحمد زكى ، ممدوح عبد العليم ، إلهام شاهين ، جميل راتب ، صلاح قابيل ، أحمد راتب ، ناهد سمير ، علية عبد المنعم ، حسنى عبد الجليل ، سمير وحيد ، شوقى شامخ ، بدر نوفل .

المؤلف وحيد حامد ، فى حالة انفصام شخصية فنية نموذجى . نصف أول للفيلم ، يواصل فيه ببراعة تيمته الاساسية : الإنسان حين تجره أقداره إلى آلة السلطة الرهيبة ، لكن يبقى الأساس هو الانسان ، فلاح ساذج بمشاعر ومفاهيم بسيطة ، يتفاعل بطريقته الخاصة ، مع كل خطوة من خطوات التجنيد . فجأة النصف الثانى صخب سياسى غير عادى هلل له النقاد ، وربما اضفت عليه الرقابة بعض المنطق مع النهاية المعدلة . هنا لا إنسان ولا غيره ، إنما سينما سياسية رخيصة مباشرة ، موضوعها هو ( صدق أو لا تصدق فى سنة 1986 ؟ ) : التعذيب !

21:30

شورت وفانلة وكاب

مصر 2000 ( س ) ح 120 ق م

العدل جروب . قصة وسيناريو وحوار : مدحت العدل . مناظر : محمد أمين . مونتاچ : محمود رشاد . موسيقى تصويرية : خالد حماد . مدير التصوير : سامح سليم . إخراج : سعيد حامد .

أحمد السقا ، نور ، شريف منير ، أحمد عيد ، سليم كلاس ، داليا مصطفى ، حنان عبد المنعم .

أول نجومية كاملة وكبيرة لأحمد السقا تجاوزت الملايين الستة فى شباك التذاكر وهو أول رقم بهذا المستوى لنجم من غير نجوم الكوميديا التقليديين ، حيث يمكن تصنيف الفيلم كفيلم رومانسى مطعم ببعض مشاهد النشاط [ وتطور بالذات من خلال موجهين أكثر حرفية من حامد فى طريق أفلام النشاط الخالصة لاحقا حيث حفر على نحو جدير بالاحترام مسارا لضرب طالما اشتهر بأن فشلت فيه السينما المصرية … انظر ” أفريكانو “ ، ” مافيا “ ، ” تيتو “ و” حرب أطاليا “ ] . مؤتمر للجامعة العربية فى شرم الشيخ ، وابنة سياسى عربى كبير تهرب بحثا عن حبيبها ، تلتقى بشاب مصرى مغامر يساعدها ، فإذا به يعلن إرهابيا قد خطفها ، وتبدأ الملاحقات . صنعة جيدة تحاكى لحد ما ” حدث ذات ليلة “ أو مصريا ” يوم من عمرى “ . وسخرية مبتكرة من العروبة والعروبيين ، ونور مشرقة بكل معنى الكلمة .

 

Thursday, July 07, 2005

12:00

الشيطانة التى أحبتنى

مصر 1990 ( ت / تاميدو / س ) ح 100 ق م

[ سكرين 2000 w دولار فيلم ] سكرين 2000 . قصة وسيناريو وحوار : حسام حازم . مونتاچ نيجاتيف : مارسيل صالح . مدير الإنتاج : فتحى الحداد . مهندس الديكور : ماهر عبد النور ؛ منفذ الديكور : ميرڤت العشرى . الماكساج مهندس : جميل عزيز . الألحان والموسيقى التصويرية : عمار الشريعى . المنتج الفنى : مجدى عبد المسيح . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : محسن نصر . إخراج : سمير سيف .

محمد صبحى . ¤ . بطولة : لبلبة . يوسف داود . المنتصر بالله . عائشة الكيلانى . محمد فريد . الوجه الجديد : سعيد عثمان . نعيم عيسى ، عزت المشد . مصطفى هاشم ، عاطف بركات . ضيف الفيلم : فؤاد خليل . سامى عطا ، مختار السيد ، عبد العزيز مبارك ، سيد مصطفى ، حسين عرعر ، صالح الطويل .

ضابط مباحث يفصل من عمله ليلتحق بعصابة ’ أبناء كوزموس ‘ وهم نشالون ولصوص بسطاء لكن دقيقون ومخلصون ويستخدمون الحاسوب ويمنحون درجات جامعية لخطط السرقة ! يقع فى غرام ابنة الرئيس ، ويتضح فى النهاية أنه لا يزال ضابطا . كوميديا طريفة خفيفة الظل ولا تخلو من عدة أفكار ذكية .

14:00

الأيدى الناعمة

مصر 1963 ( بيتش / ت / س ) 150 ق م

إخراج : محمود ذو الفقار .

صباح ، مريم فخر الدين ، أحمد مظهر ، صلاح ذو الفقار ، ليلى طاهر ، أحمد خميس ، وداد حمدى ، كامل أنور ، حسين عسر ، أحمد لوكسر ، عبد الغنى النجدى ، حسين إسماعيل ، إدمون تويما .

أمير مفلس خفيف الظل ، يرفض الاعتراف بالأمر الواقع . ويتعالى على الجميع حتى من يأكل على موائدهم . هذا حتى يبادل أرملة الحب ويعترف بقيمة العمل . من أحلى أدوار أحمد مظهر الكوميدية ، فيلم مسلى ومصنوع بمهارة موجهنا الكبير ، بحيث لا نكاد نحس بطوله . أول إنتاج درامى للقطاع العمومى ، انظر تفاصيل هذا فى ” بين القصرين “ .

16:30

العذراء والشعر الأبيض

مصر 1983 ( ت / بيتش / س ) 115 ق م

إخراج : حسين كمال .

نبيلة عبيد ، محمود عبد العزيز ، شريهان ، مريم فخر الدين ، ممدوح عبد العليم ، محمود القلعاوى ، ميرڤت كاظم ، هانم محمد ، وفاء وجدى ، حياة صلاح الدين .

نبيلة عبيد سيدة ثرية ، تنجح فى الطلاق من زوجها ، وتحب ساكنا فقيرا من عمارتها . تتزوجه لكن لا تنجب وتتبنى طفلة . ولما وصلت فتاة يافعة تعلقت بمن كان يجب أن تراه أبا لها لا معشوقا ، وتبدأ المشكلة التى تستغرق نصف الفيلم الثانى . ككل أفلام حسين كمال فى تلك الفترة يتكون من نصفين لا علاقة لأى منهما بالآخر . ميزته الأهم كموجه هى أناقة الصورة والخلفيات ووجبة المشهيات المعتادة فى بطلاته ، وأنه انطلاقة شريهان للنجومية . انظر ” أرجوك اعطنى هذا الدواء “ و” أيام فى الحلال “ السابقين والأفضل فى مثلث أفلام ’ إحسان‌ـ‌نبيلة‌ـ‌حسين ‘ ، وانظر أيضا ” قفص الحريم “ الذى يسرى عليه نقد البنية الدرامية المذكور .

19:00

من نظرة عين

مصر 2003 ( س ) ح 100 ق م

شركة واحدة حسب روز اليوسف 20050709 مصورة ومحفوظة بكل من صفحات السينما وملف الأفلام المصرية أفلام النصر-أوسكار-الماسة ] أفلام ناهد فريد شوقى . قصة وسيناريو وحوار : إيهاب لمعى . مونتاچ : داليا الناصر . مدير التصوير : وليد نبيل . ديكور : إيهاب لمعى . موسيقى تصويرية : عواد . إخراج : إيهاب لمعى .

منى زكى ، عمرو واكد ، بسمة ، شريف رمزى ، سوسن بدر ، أحمد راتب ، مها أبو عوف ، هدى سلطان ، ماجدة الخطيب ، جميل راتب .

كوميديا عاطفية خفيفة ومبتكرة نسبيا . مصور فوتوجرافى مولع بجمال العيون ، ويؤمن بأنه سيعرف متى وقع فى الحب لو فقط سحرته عيون إحداهن على نحو ساحق فجأة . هذا يحدث فعلا لكن المشكلة أنه يتم مع عروس ليلة زفافها . جزء كبير من أحداث اليوم الذى تدور فيه الأحداث ، يذهب فى حبكة من نوع ” أم العروسة “ حافلة بأدوار داعمة ممتازة ، إلى أن تبدأ تتابعات الحب ويتحول الأمر لنوع من ” الخريج “ ، وهنا تشرق على نحو خاص منى زكى . كما هى ليست بجميلة كلاسيا لكنها تشرق ، هناك أيضا شىء ما يخص هذا العمرو واكد . ليس وسيما على النحو المتداول ، وليس بصاحب الوجة المرن كممثلى السينما الجيدين ، وليس حتى بمن تتخيله بطلا لقصة حب بالذات مع أدواره السابقة كشاب فقير أو كإرهابى سياسى ، مع ذلك تحس طوال الوقت بأنه يتصرف بطبيعية وثقة تأسرك معها . أول أفلام إيهاب لمعى .

21:30

جاءنا البيان التالى

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

قصة وسيناريو وحوار : محمد أمين . إخراج : سعيد حامد .

محمد هنيدى ، حنان ترك .

إعادة مصرية لفيلم چوليا روبرتس ونيك نولتى ” عاشقة المشاكل “ ، تصبح ضربة صيف كبيرة بمحمد هنيدى المتربع على قمة النجومية فى السينما المصرية فى هذا الوقت . شاب قصير القامة وغير جذاب آخر ما يصلح له أن يكون مضيفا تليڤزيونيا ، لكن لسوء حظه كان هذا هو حلم طفولته الوحيد . يشتغل بمحطة تليڤزيونية وبالتدريج يتحول لمضيف ، ومن التغطيات التافهة يقترب من تغطية الأشياء الأكثر أهمية ، كلها فى لعبة قط وفأر بينه وبين غريمته المضيفة الحسناء ( حنان ترك ) . وأخيرا تتصاعد الأمور ليتورط الاثنان فى حبكة ضد شركة ألبان فاسدة .

 

Friday, July 08, 2005

14:00

7 أيام فى الجنة

مصر 1969 ( الليثى / ت / س ) 129 ق أأ

[ المؤسسة المصرية العامة للسينما w العربية للسينما ] العربية للسينما . قصة وحوار : محمد مصطفى سامى ؛ سيناريو : محمد مصطفى سامى ، على الزرقانى . مهندس المناظر : حلمى عزب ؛ > منسق المناظر : نهاد بهجت < . ألحان الوسيقار : محمد عبد الوهاب ؛ > إلا إنت : كلمات : مأمون الشناوى ؛ حالى فى الهوى : كلمات : حسين السيد < ؛ تسجيل الأغانى : نصرى عبد النور . دوارين : كلمات ولحن : الأخوين رحبانى . إسكتش الهنيدى : كلمات : صلاح چاهين ؛ لحن : سيد مكاوى . مهندس الصوت والمكساچ : حسن التونى . إدارة الإنتاج : إدوارد نجيب . الموسيقى التصويرية : فؤاد الظاهرى . « مونتاچ : حسين عفيفى . مدير التصوير : ڤيكتور أنطون . « إنتاج : رمسيس نجيب . « إخراج : فطين عبد الوهاب .

نجاة . حسن يوسف . مع : أمين الهنيدى . ¤ . عادل إمام . يوسف فخر الدين ، شاهيناز . نادية سيف النصر ؛ وضيف الشرف : توفيق الدقن . على جوهر ، سلامة إلياس ، إسكندر منسى ، عبد المنعم بسيونى ، عبد الغنى النجدى ، رضوان حافظ ، جميل عز الدين ، عبد المنعم سعودى ، مختار السيد ، أحمد عمار .

كوميديا جميلة وممتعة ، عن الصحفى الذى يقترح على رئيس تحريره ، بأن يأتى بفتاة وعمها ، مغنيا الشوارع ، ليقوما بدور ثريين من البرازيل . يتكالب الشباب على حب الفتاة ، وسلسلة أخرى من المفارقات . نجاة محببة تماما فى الكوميديا أيضا !

12:00

السينما والصيف ( المفروض هذا الصف الخفى أعلى من السابق ! ) .

16:30

دموع الشيطان

مصر 1986 ( ڤ ) ح 100 ق م [ ڤيديو ]

إخراج : عادل الأعصر .

فريد شوقى ، محيى إسماعيل ، سماح أنور ، حسين الشربينى ، نبيلة كرم ، مريم فخر الدين .

فيلم نفسى جيد نسبيا ، حول محاولات فتاة إصلاح شاب معقد وعنيف تجاه السيدات . مشهد مطاردة سيارات جيد التنفيذ بين الاثنين . إتقان تمثيل وتمكن لا بأس به من الموجه الشاب . المذكور هو سنة الإنتاج الفعلى ، وظلت الرقابة تمنعه بحجة العنف ، ولم ير نور شاشة السينما قط ، وحتى تأخر لڤيديو لسنوات !

19:00

طيور الظلام  

Birds of Darkness

مصر 1995 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

[ أفلام وحيد حامد w العالمية للتليڤزيون والسينما ] أفلام وحيد حامد . مديرا الإنتاج : مجدى شعبان ، حمدى زين . مهندس الديكور : رشدى حامد . موسيقى تصويرية : مودى الإمام . مونتاچ : عادل منير . المنتج الفنى : محمد زين . مدير التصوير : محسن نصر . تأليف : وحيد حامد . إخراج : شريف عرفة .

عادل إمام . ¤ يسرا . جميل راتب . أحمد راتب . بالاشتراك مع الممثل الكبير نظيم شعراوى . رياض الخولى . عزت أبو عوف ، لطفى عبد الحميد . سعيد طرابيك ، كوثر رمزى . جلال توفيق ، حمدى يوسف . على الباجورى ، نهال عنبر ، كمال سليمان ، فؤاد فرغلى . محمد البزاوى ، علاء زينهم ، سليمان عيد ، وجدى وليم . حسنى عبد الجليل ، مصطفى هاشم ، عريان سيدهم ، محمد عبد الرحمن . أحمد الطاهر ، أحمد طمانى ، طارق عبد الفتاح ، حسين خلوصى . إيهاب شهاب ، أشرف عبد الفضيل ، فتحى عبد الوهاب ، خالد مسعد ، أشرف البربرى ، انتصار عبد الباسط . أرينا إلياس ، أسامة عشم ، فاتن فؤاد ، عبد الرحيم التنير ، حامد ونيس ، مديحة البكرى .

مصر كرة تتقاذفها أقدام فاسدى السلطة والجماعات الإسلامية فى لعبة شد وجذب متفق عليها بدقة بين الطرفين . هذه هى الصورة المحورية حرفا ومجازا فى هذا الفيلم المصاغ جيدا ليبدو كدراسة عليمة ببواطن الأمور أكثر منها مجرد بارانويا سياسية مألوفة أخرى مما تحفل بها السينما المصرية ، بما فيها أعمال صناع الفيلم أنفسهم . 3 محامين أصدقاء من أيام الدراسة : يختار الأول ( إمام ) ’ اللعب مع الكبار ‘ ويتخصص فى قضايا الفساد الكبرى ثم يصبح مديرا لمكتب أحد الوزراء ، الثانى ( الخولى ) يجد لقمة أفضل وأسرع فى التحول لأحد قياديى الأخوان المسلمين ، أما الثالث ( راتب ) فيظل متمسكا بمبادئه اليسارية ، ويعتبر لحد واضح هو النموذج الذى يتبناه الفيلم . كتابة وتنفيذ محكمين لمدى كبير مما يضعه فى مكان بارز وسط أفلام التسعينات المصرية المتهالكة .

21:30

ميدو مشاكل

مصر 2003 ( س ) ح 100 ق م

[ الأخوة المتحدين ] يونى كورن . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الله . مناظر : عماد الخضرى . مونتاچ : معتز الكاتب . موسيقى : نبيل على ماهر . مدير التصوير : أيمن أبو المكارم . إخراج : محمد النجار .

أحمد حلمى ، شيرين ‑[ المغنية ] ، حسن حسنى ، محمد لطفى ، رامز جلال ، نشوى مصطفى ، إيناس عبد الناصر .

أول بطولة للمضيف التليڤزيونى الذى كان متخصصا فى برنامج حوارى يضايق فيه الأطفال الصغار جدا دون الخامسة مثلا . هذا الفيلم خفيف الظل ككل تحول لخبطة شباك متوقعة . طالب إليكترونيات فى حى شعبى يشتغل فنيا فى تركيب أطباق استقبال الساتيلايت للسكان ، ومن ثم لا يكف عن التسبب فى المشاكل لنفسه وللجميع ، وإن كانت الحبكة الرئيسة تنظيمه رحلة ترفيهية تتحول لكارثة بسبب تعطل كل شىء وانعدام التنظيم ، بعد ذلك يتحول الأمر لحبكة ضد عصابة تريد استغلاله . أيضا أول ظهور تمثيلى للمغنية شيرين .

 

Saturday, July 09, 2005

12:00

الكابتن وصل

مصر 1991 ( الحجاز / س ) ح 100 ق م

[ أفلام البلجون ] مودى فيلم . سيناريو : مهدى يوسف . مونتاچ : محمد الطباخ . مدير الإنتاج : حمدى حسن . مدير التصوير : غنيم بهنسى . إخراج : أحمد ثروت .

سمير غانم ، هياتم ، وحيد سيف ، سميرة صدقى ، هادى الجيار ، أحمد دياب ، نعيم عيسى ، حسنى أباظة ، ابتسام محمد ، صلاح يحيى ، فاطمة عيد .

بسبب مرضه يعهد رجل بيزنس لقريب له ريفى بالإشراف على مؤسساته . المدير الحالى يستغل سذاجته فى سلسلة من المفارقات غير المشبِعة جدا . التتابع الرئيس هو تخريب افتتاح متنزه الملاهى الذى قرر البطل إنشاءه ، وهو مشهد طموح تعوزه الإمكانات وخبرة التنفيذ .

14:00

الأنثى

مصر 1986 ( تاميدو / س ) ح 100 ق م

إخراج : حسين الوكيل .

فاروق الفيشاوى ، حسين فهمى ، ليلى علوى ، صلاح ذو الفقار ، أمينة رزق .

قصة صراع الأخوين على الحسناء ، المكررة تماما ، أحدهما شهوانى جامح ، والآخر يحب بجنون . تتزوج الضعيف ، ويخفق جسدها للقوى . تدخل فى موضوع ثيمة الانفتاح فى هيئة المستثمر الذى يريد شراء ورشة الأسرة . الأحداث فى بورسعيد ، والفيلم مسل على نحو عام .

16:30

كلمة الحق

مصر 1953 ( لورد / س ) ح 100 ق أأ

إخراج : فطين عبد الوهاب .

شادية ، إسماعيل يس ، ثريا حلمى ، عمر الحريرى .

رجل بيزنس يستدين من خلال سندات شركة وهمية ، ويقف فى وجه حب ابنته وابن أخيه ذلك أنه يريد تزويج هذا الأخير من ابنة أخ أخرى سترث ثروة ضخمة حال إتمام زواجها . بالتوازى هناك غراميات له مع إحدى الراقصات وبعض الغناء والاستعراض ، فى هذه الكوميديا متوسطة التسلية .

19:00

وكالة البلح

مصر 1982 ( الدقى / س ) ح 120 ق م

[ مصر للتوزيع ودور العرض السينمائى ] أفلام محمد مختار . قصة الكاتب الكبير : نجيب محفوظ . سيناريو : مصطف محرم . حوار : شريف المنباوى . موسيقى : د . جمال سلامة . مونتاچ : فكرى رستم . إنتاج : محمد مختار . مدير التصوير : وديد سرى . إخراج : حسام الدين مصطفى .

نادية الجندى ، محمود ياسين ، محمود عبد العزيز ، وحيد سيف ، سيد زيان ، سمية الألفى ، أحمد لوكسر ، فاروق فلوكس .

إمبراطورة وكالة البلح ، المهيمنة على كل شىء وذات الاتصالات رفيعة النفوذ ، تتزوج مجددا لكن من عامل صغير قوى البنية ، بعد قليل يتطلع لابنة أحد أولئك ذوى المناصب العالمية ، كما أن ثم تحرشا مستمرا من زوج البطلة السابق . أحداث ومبالغات دموية لا تنتهى ولا تتوقف ، لكنها تبدو مقنعة ومثيرة للقطاع العريض من جمهور الثمانينيات المصرى .

21:30

راندڤو

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

إخراج : على عبد الخالق .

سميه الخشاب ، خالد أبو النجا ، فتحى عبد الوهاب ، أحمد زاهر .

كوميدراما عن ثلاثة شبان تافهى الاهتمامات تائهين ككل ، يتعرفون ومن ثم يتنافسون على فتاة ليل حسناء . إلا أن الأمور تتطور بالنسبة للجميع فى سياق غير متوقع . بخبرتها فى الحياة تساعدهم على التعرف على مشاعرهم وأهدافهم ومواجهة مشاكلهم كالتفكك الأسرى … إلخ . ومن خلال ما داخلهم من نقاء وطيبة تبدأ هى نفسها النظر للحياة نظرة مختلفة وتغير طريقة عيشها . فكرة طموح والممثلون جيدون والخشاب بالأخص مشرقة دون جهد ، لكن أنت تعرف أسلوب التوجيه الخالى من كل تدقيق لعلى عبد الخالق ، والذى يهدر كل شىء جيد .

 

Sunday, July 10, 2005

12:00

الأهرام نفس برنامج يوم 3 يوليو والمنتدى المصدر الوحيد مغاورى فى الكلية

مصر 1985 ( لورد / س ) ح 100 ق م

قصة وسيناريو وحوار : نبيل غلام . إخراج : حسن الصيفى .

يونس شلبى ، إسعاد يونس ، نجاح الموجى ، أحمد بدير ، صلاح نظمى ، بدر نوفل ، محمود فرج ، رأفت فهيم ، سيف الله مختار ، إبراهيم الشامى .

قصة الريفى الطيب الذى يذهب للدراسة الجامعية فى القاهرة ، حيث يقيم مع قريبه بواب إحدى العمارات بحى راق . فى العمارة وفى الكلية يفجع من البذخ والإنحلال والفارق الطبقى الشاسع بين الناس . كما ينمو الحب بينه وبين صاحبة كافيتريا الجامعة الحسناء الثرية ، حيث تتراجع عن انسياقها فى الحياة الفاسدة . تعليق اجتماعى جيد وهادف بشكل عام . طابع عام نقدى وحزين ، عدا بعض المواقف الكوميدية ، المنطلق الأساسى للنجاح هو مخطوطة نبيل غلام .

14:00

سمع… هوووس

مصر 1991 ( ت / تاميدو / س ) 105 ق م

[ سينماتيك 88 w تاميدو للإنتاج والتوزيع ] ترايبود للإنتاج والتوزيع الفنى . قصة وسيناريو وحوار : ماهر عواد . مكساچ مهندس : جميل عزيز . المخرج المساعد : سعيد حامد . المقدمة : نصحى إسكندر . مهندس الديكور : رشدى حامد . كلمات الأغانى والاستعراضات : بهاء چاهين . تصميم الاستعراضات : عاطف عوض . المنتج المنفذ : عمرو عرفة . الأغانى والموسيقى التصويرية تلحين وتوزيع : مودى الإمام . المونتاچ : عادل منير . إنتاج : ممدوح عبد العليم ، شريف عرفة ، ماهر عواد . مدير التصوير : محسن أحمد . إخراج : شريف عرفة .

بطولة : ليلى علوى . ممدوح عبد العليم . أحمد بدير . حسن كامى . سهير البارونى . محمد يوسف . اشترك فى التمثيل : مصطفى سعد ، أحمد عقل . سعيد الصالح ، أحمد لوكسر . عثمان عبد المنعم ، محمد الصاوى ، يوسف عيد . نادر نور الدين ، محمود البزاوى ، حمدى سالم ، فؤاد فرغلى . شادية حسنى ، أحمد أبو عبية ، وحيد حمدى ، زايد فؤاد ، جلال رجب ، إبراهيم كامل . وضيوف الشرف : خيرى بشارة ، حسين الإمام ، محمد الشويحى . ­ اشترك فى التمثيل : مراد موافى ، سليمان عيد ، برعى مصطفى ، أنور أمين ، محمد سرور ، جلال مصطفى ، محمد عباس ، سيد مصطفى ، حسنين عبد المنعم ؛ والطفل : كريم عبد الله ؛ والأقزام : مجدى ، حسن ، سكس ؛ فرقة الربابة : إدريس ، عبده ، حامد ، وحيد ، غريب . اشترك فى الاستعراضات : فرقة معهد الباليه ، فرقة موسكو شو .

التهليل النقدى لم يجد شيئا ، وتأخر عامين عن العرض . هذا هو ثالث أفلام شريف عرفة مع الكاتب ماهر عواد فى مستنقع الأعمال المسماة بالفنية والتى لم يطل غوص عرفة فيه وأفلت بجلده بعد الفيلم التالى ” يا مهلبيا يا “ ‌ـ‌انظر لو أردت معرفة قائمة أفلامهما . هنا ذات الإلحاح الپارانوى على حبكة الظالم والمظلوم ( أقلها فجاجة فكرة عازف البيانولا الجوال المتشبه بصعلوك تشاپلين ، وذلك كرمز لضمير الفقراء ) . كالعادة بطء قاتل للإيقاع لا سيما فى النصف الأول . ما ينقذ الموقف شريط الموسيقى الحافل والمبتكر لحد كبير من حسين الإمام وخفة ظل الممثلين والتصميم الجيد للنمر الموسيقية ( أفضلها نمرة شبه مبهرة بالرقص الحديث بعنوان ’ الفلوس ‘ وأخرى شعبية فوق المتوسط قرب النهاية ، أما مشهد الحلم فلم يوف حقه خيالا أو إنتاجا ، بينما نمرة ما قبل عناوين البداية شىء ركيك لا لزوم له بالمرة ) . دور طريف لحسن كامى كمغنى ’ وطنى ‘ يغنى كلمات ركيكة بصوت أوبرالى ، على ذات اللحن الذى سرقة من البطلين المغنيين الجوالين فى شوارع الأسكندرية ، واللذين يحاولان عبثا طوال الفيلم إثبات هذا . هنا ” سمع هس “ هو العنوان المعتمد من الصحافة والإعلانات والملصقات والجميع تقريبا ، لكنه ببساطة عنوان بلا أهمية حقيقية لاختلافه عن عنوان الشاشة . بالمثل ستجد ذات المشكلة ‑أو سمها الاستخفاف‑ فى ” يا مهلبيا يا “ التالى . يبدو أن هذه الأخيرة هى القاعدة فى الأفلام ’ الفنية ‘ ، التى تهتم بأمور أكبر من مثل هذه التفصيليات !

16:30

عفريت النهار

Daylight Hobgoblin

مصر 1997 ( اتحاد الفنانين / س ) ح 110 ق م

[ اتحاد الفنانين w اتحاد الفنانين ؛ أفلام النصر ] عيون . قصة وسيناريو وحوار : بسيونى عثمان . مدير التصوير : سمير فرج . مونتاچ : عنايات السايس . منتج فنى : مجدى نور . موسيقى تصويرية : ياسر عبد الرحمن . منسق المناظر : محمد المعتصم . إخراج : عادل الأعصر . 

نور الشريف ، إلهام شاهين ، حسن حسنى . محمد التاجى ، عادل هاشم ، أحمد فؤاد سليم ، منال عفيفى . الوجه الجديد : سهير رجب . أحمد طاهر ، محمد زهدى ، محمود الروبى ، حسن الديب ، صلاح الدمرداش .

مدرس ألعاب رياضية يشهد أثناء تسكعه فى الشارع باختطاف فتاة هم بمعاكستها . هذه طبيبة شرعية تجزم بمقتل شخص ما يقال إنه انتحر ، بين أحد الوزراء هو الذى أمر بالفعل يقتله . يذهب قسم الشرطة للإبلاغ عبثا ، لكن ما يحدث أن يقابل صحفية متحمسة ويبدآن رحلة البحث عن الحقيقة . پارانويا فساد نمطية ، فوق المتوسط قليلا من حيث الإنتاج .

 

18:00

السينما والصيف

20:00

لا يا عنف

مصر 1993 ( وليد التابعى / س ) ح 100 ق م

أفلام جمال التابعى . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . موسيقى وألحان : جمال سلامة . المنتج المنفذ : أيمن العزب . 10 بصم حطب العربى و العزب فرض محض منى قياسا على أفلام أخرى وعدم وجود هذا الاسم أبدا . العرب فى الموسوعة تجاهلته . راجع الكارت تأليف وتصوير وإخراج : جمال التابعى .

فريد شوقى ، يوسف منصور ، الشحات مبروك ، أشرف عبد الباقى ، سحر رامى ، المطربة : مى ، اعتدال المصرى ، أحمد أبو عبية ، الوجوه الجديدة : يوسف فوزى ، الموسوعة تضيف منى زكى لكن ليست بموسوعة الممثل وتجاهلتها لو ثبت صحتها أشر فى النص عبير جمال .

بطل بناء أجسام ينضم لحراس أحد الأثرياء حين يعجب به الأخير لقوته ، حيث صديقه بطل فنون القتال يشتغل لديه هو أيضا . تنشأ علاقة حب بين ابنة الثرى وبطل فنون القتال ، لكن المشكلة أن يكتشف الجميع أن الثرى نفسه شخص فاسد . لا بأس بالجمع بين يوسف منصور والشحات مبروك ، لكنهما كانا يستحقان إنتاجا أفضل من هذا الركيك بكثير .

22:00

يوجد نفس العنوان فيلم ڤيديو أحمد راتب ، أحمد آدم ، وفاء عامر رحلة العجائب

مصر 1974 ( نور الدين / س ) ح 100 ق م

أفلام حسن الصيفى . سيناريو وحوار : صبرى عزت ، حسن الصيفى . مونتاچ : فكرى رستم . موسيقى : عمر خورشيد . مديرا التصوير : كمال كريم ، مسعود عيسى . قصة وإخراج : حسن الصيفى .

نبيلة عبيد ، محمد عوض ، نبيل الهجرسى ، وحيد سيف ، سيمون .

كوميديا تافهة وغير مضحكة عن سفر البطل لأميركا للحصول على ميراث عمه ، فيفاجأ أن الوصية تشترط زواجه من ابنته ، وتبدأ لعبة الكذب على زوجته .

 

Monday, July 11, 2005

12:00

الموسوعة ومطلوب النسخة غراميات مجنون

مصر 1967 ( هليوبوليس / س ) ح 90 ق أأ

أفلام أمية . سيناريو وحوار : زهير بكير . عن قصة آخر الطريق : أمينة الصاوى . مدير التصوير : على حسن . إخراج : زهير بكير .

فريد شوقى ، نادية لطفى ، يوسف شعبان ، نجوى فؤاد .

شاب ماجن يبتز راقصة بدعوة أنها السبب فى موت صديق له ، بينما الحقيقة أنه كان مريضا بالقلب ولم يحتمل أجواء الإثارة . يواصل ابتزازها بعد أن تتزوج محاميا كى تسرق منه وثائق وما إلى ذلك ، كى يبتز بها آخرين وهكذا . تتطور الإحداث لنهاية دامية فى هذا الإنتاج الصغير المتواضع رغم كبر أسماء النجوم .

14:00

غريب فى بيتى

مصر 1982 ( ت / ڤ / س )  ح 100 ق م

[ اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائى w أفلام مصر العربية ] أفلام مصرالعربية . قصة وسيناريو وحوار : وحيد حامد ؛ > مستوحى من مسرحية فتاة الوداع ‌ـ‌لـ نيل سايمون < . المقدمة ومؤثرات الصورة : رضا جبران . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . مدير الإنتاج : سيد إسماعيل . مهندس الصوت والمكساچ : جميل عزيز . إنتاج : واصف فايز ، سمير خفاجى . الموسيقى التصويرية : هانى شنودة . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : محسن نصر . إخراج : سمير سيف .

سعاد حسنى . نور الشريف . ¤ . بطولة : حسن مصطفى . نبيلة السيد . هياتم . وحيد سيف . سيف الله مختار ، إبراهيم قدرى . سناء لملوم ، محمد أبو داود ، حسين عرابى ، فوزى الشرقاوى . والطفل : مؤمن حسين محمود . مع ضيوف الفيلم . النجم : چورچ سيدهم . المعلق الرياضى الكبير : محمد لطيف . الفنان الكويتى : خليل إسماعيل .

تمصير جيد جدا فى حد ذاته لفيلم ’ فتاة الوداع ‘ ، لكن المقارنة فى غير صالحه لفقر أبعاده ، ولعظمة الحزن فى الفيلم الأصلى . هنا أرملة شابة ولاعب كرة صعيدى قادم للعب بنادى الزمالك . كلاهما يقع ضحية نصاب يبيع لهما نفس الشقة ، المعيشة الاضطرارية لشخصين مختلفين تماما فى الطباع وأسلوب المعيشة ، بل وحتى الحالة النفسية لكليهما فى هذا الوقت ، هذه أهم مصادر الكوميديا الراقية هنا . دور إغراء صارخ لهياتم ، أضاف شعبية كبيرة للفيلم ، خاصة وأنه مقدم بصورة مرحة وتلقائية ، كامرأة لعوب يدسها الفريق المنافس لاستهلاك قوى البطل !

16:30

سيقان فى الوحل

مصر 1976 ( السبكى / س ) ح 120 ق م

[ شافعى للأفلام ] أفلام الاتحاد . قصة : فيصل ندا . سيناريو وحوار : فيصل ندا ، سمير عبد العظيم . مونتاچ : حسين أحمد . مهندس الديكور : نهاد بهجت . موسيقى : هانى مهنى . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إخراج : عاطف سالم .

سمير صبرى ، سهير رمزى ، بوسى ، لبلبة ، سمير غانم ، عبد المنعم مدبولى ، حمدى حافظ ، محمد لطفى ، يونس شلبى ، نادية الكيلانى ، نبيلة السيد ، فريدة سيف النصر ، أسامة عباس ، محمد خيرى ، سلامة إلياس .

ثلاث قصص بالتوازى لثلاث فتيات زميلات فى السجن الذى دخلنه لأسباب واهية ، وما يقابلهن لدى خروجهن . واحدة تشتغل لدى شاب ووالده الثرى ويعرضان عليها الزواج فى لحظة واحدة . الثانية ينقذها آخر من الانتحار وتحبه إلى أن يثبت لفرقتها الأستعراضية أنها بريئة من تهمة الدعارة . والثالثة تتعرف بوالد الطفل الذى قتلته بسيارتها ، دون أن تعرف حقيقته ، بينما هو يسعى للانتقام وليس إلا . ميلودراميات اجتماعية وعاطفية مستهلكة لكن فعالة . الواقع أنه أقل إثارة مما يوحى به العنوان ، وإن كان هذا الأخير قام بدوره على أكمل وجه فى صندوق التذاكر .

19:00

الكيت كات  

مصر 1991 ( ت / النصر / س ) 130 ق م

[ أفلام النصر ] العالمية للتليڤزيون والسينما . عن رواية ’ مالك الحزين ‘ لإبراهيم أصلان . مدير التصوير : محسن أحمد . ديكور : أنسى أبو سيف . مونتاچ : عادل منير . مكياج : حسنى طه . موسيقى : راجح داود . صوت : جميل عزيز . إخراج : داود عبد السيد .

محمود عبد العزيز ، أمينة رزق ، شريف منير ، عايدة رياض ، نجاح الموجى ، على حسنين ، أحمد كمال ، عثمان عبد المنعم ، أحمد سامى عبد الله ، جليلة محمود ، أمل إبراهيم .

الحالة المصرية المناظرة لظاهرة ” رجل المطر “ شديدة الاستثنائية : نجاح ساحق لفيلم بلا دراما تذكر . المعول هنا شخصية شديدة التفرد فى مواقف شديدة الطرافة ، وهذا كاف وإن كان تحديا نادرا وعزيزا جدا فى العادة . موسيقى ضرير يتعامل كأنه مبصر تماما ، مما ينتج عنه مفارقات لا حصر لها . جميع نماذج الفيلم أصحاب أحلام محبطة : ابن يريد السفر لأوربا مطلقة تذوب عشقا فى الابن لكنه عاجز جنسيا . صائغ شاب تخونه زوجته وتهرب أخيرا لأنه لم يكن يهتم بإشباعها جنسيا . والدة هذه الزوجة تريد أحياء صداقة الطفولة مع الشيخ الضرير . زوجة أخرى تخون زوجها فى البيت مع موزع العقاقير ( كل السيدات خائنات لاحظ ) . النهاية الشهيرة أن يفضح الضرير كل هذه القصص دون قصد منه فى ميكروفون سرداق عزاء صديق والده . كوميدراما عالية الفكرة متقنة الوجهين مع براعة خاصة لتمثيل محمود عبد العزيز ومناظر أنسى أبو سيف . إنه فيلم ممتع عن ثنائية المظهر والجوهر فى الحياة المصرية الشعبية .

21:30

جنس ناعم

مصر 1977 ( الليثى / س ) ح 100 ق م

إفلام ماجدة . سيناريو وحوار : على الزرقانى . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مدير التصوير : عبد الحليم نصر . إخراج : محمد عبد العزيز .

ماجدة ، سمير صبرى ، عادل إمام ، سمير غانم ، شويكار ، حياة قنديل ، ليلى حمادة .

پلاى بوى يحول الإيقاع بفتاة جادة للحصول على النقود منها . تحبه هى حبا حقيقيا ، ويهرب بأموالها بالفعل ، لكن ضميره يستيقظ بعد فترة إذ اكتشف أنه يحبها ، أو لأن صناع الفيلم لم يجدوا عندهم فكرة لأى نهاية أخرى بها بعض الإثارة . قصص بقية الأبطال تنويعات على ذات القصة . دراما عاطفية خفيفة أحيانا ومسلية قليلا أحيانا أخرى . الجديد الذى يستحق الإهتمام هو عمل الفتاة بالبحث العلمى . من ناحية هذا قصد به إخلاص من ماجدة لأدوارها الأقدم التى قدمت نماذج للمرأة القوية المتعلمة ( لكن ليس لدرجة العمل بالبحث العلمى ) . مثل هذه الشخصيات لا تقنعنا كثيرا ولا نصدق أنها موجودة فى الواقع ( كذا الإحصائيات تقول عادة أن إسهامنا فى هذا الحقل هو صفر مطلق ، مقابل 2 0/0 إسهام الإسرائيليين وحدهم ! ) ، ومع كل ذلك لا زلنا لا نكف عن الإحتجاج لأن السينما الأميركية تقدم علماء من كل الجنسيات عدا العرب !

 

Tuesday, July 12, 2005

12:00

الأهرام نفس برنامج يوم 5 يوليو والمنتدى المصدر الوحيد الرداء الأبيض

مصر 1975 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

أفلام النصر . قصة وسيناريو وحوار : حسن رمزى . نيروز عبد الملك . مونتاچ : كمال أبو العلا . مدير التصوير : محمود نصر . إخراج : حسن رمزى .

نجلاء فتحى ، أحمد مظهر ، مجدى وهبة ، يوسف وهبى ، زهرة العلا ، هدى رمزى ، حياة قنديل ، سعيد صالح ، صلاح نظمى ، حسن قنديل .

سيدة مشردة تسرق كى تحضر حفل زفاف ابنتها بعد أن طردها الثرى والد زوجها حين انكشف أمر زاوجهما الخفى بموت هذا الزوج الشاب إثر حادث . الفيلم فلاش باك ترويه للرجل الذى سرقته والذى يساعدها فى النهاية . ميلودراما تعليق اجتماعى جيدة التنفيذ بصورة عامة ونجلاء فتحى مشرقة كالعادة ، بما فى ذلك الجزء المتقدم من العمر ما يلى فرض منى : والذى تقدمه لأول مرة .

14:00

سؤال فى الحب

مصر 1975 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

دولار فيلم . قصة وسيناريو وحوار : فاروق صبرى . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : كمال كريم . إخراج : بركات .

محمود ياسين ، ناهد شريف ، نيللى ، شهيرة ، سمير صبرى ، سمير غانم .

زوجة منشغلة عن زوجها بعملها كمضيفة تليفزيونية ، فيلجأ للمغامرات النسائية ، فإذا بها توحى له بأنها تتردد على نفس بيت الدعارة . دراما عاطفية بطاقم جميل لكن بلا إقناع يذكر .

16:30

وبالوالدين إحسانا

مصر 1976 ( ت / لورد / س ) ح 120 ق م

[ أفلام صوت الفن ] أفلام مصر العربية . قصة : حسن عبد الوهاب ، محمد مصطفى سامى . حوار وسيناريو : محمد مصطفى سامى ، حسن الإمام . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مهندس المناظر : ماهر عبد النور . موسيقى : أحمد حسن الإمام . حسين الإمام ومودى الإمام فى الموسوعة مدير التصوير : وحيد فريد . إخراج : حسن الإمام .

فريد شوقى ، سمير صبرى ، كريمة مختار ، سهير رمزى ، نبيلة السيد ، محمد صبحى ، وحيد سيف ، عمر الحريرى ، محمد شوقى ، شفيق جلال ، نبيل بدر ، فاروق فلوكس .

إعاده من حسن الإمام وكاتبه محمد مصطفى سامى لميلودراميتهما الشهيرة قبل 24 عاما ” غضب الوالدين “ . شاب يعمل بعد تخرجه فى الشركة التى يعمل بها والده ساعيا . اختلاسات بالعمل ، وسرقة حجة المنزل ، ويشرد أسرته . تدور الأيام ولا يجد لرعاية ابنته ، إلا والديه اللذين تنكر لهما بكل الطرق ! ميلودراما صارخة ( تُقرأ مؤثرة ) ، محتوى جيد ، لكن الأسلوب مباشر جدا ، ويصعب أن يقنع سوى الجمهور الأقل استعقادا ، وهو كثير وتكالب لأسابيع على دور العرض !

19:00

عصر القوة

مصر 1991 ( الدقى / س ) ح 100 ق م

إخراج : نادر جلال .

نادية الجندى ، عبد الله غيث ، محمود حميدة ، يوسف فوزى ، وحيد عزت ، شريف خير الله .

صراعات ريفية بين أسرتين تتاجران فى السلاح . البطلة يقتل أخوها ويموت أبوها بأزمة قلبية ، ويختطف غريمها أبناءها ليساومها على شحنة أسلحة تخصها وعلى الزواج منه . تقرر أن تجاريه ، إلى أن تحين فرصة الانتقام وتنفرد هى بكل البيزنس . أحد أقل أفلام نادية الجندى شعبية منذ أن أصبحت نجمة فائقة فى صندوق التذاكر المصرى والعربى .

21:30

واحدة بواحدة

مصر 1984 ( ت / ڤ / س ) ح 100 ق م

إخراج : نادر جلال .

عادل إمام ، ميرفت أمين ، أحمد راتب ، الراقصة : زيزى مصطفى ، على الشريف ، ليلى فهمى ، محمود الزهيرى ، عزة شريف ، حافظ أمين .

معالجة مصرية شبه حرفية من كوميديا روك هدسون ودوريس داى ” عد يا حبيبى “ ، ومعظم المتعة أتت بفضل ذلك الإخلاص للأصل . لعبة قط وفأر بين خبير وخبيرة إعلان . والآن يعد لضربة قاصمة فى الصفقة التالية ( حملة عن شىء اسمه ’ الفنكوش ‘ ) ! كوميديا خفيفة الظل ، ولا تخلو من محتوى جيد ، والأهم أنه ممتع جدا وبلا توقف وبنجمين رائعين متألقين طوال الوقت .

 

Wednesday, July 13, 2005

12:00

الأسطى محروس

مصر 1990 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

[ جولد ستار ] أفلام جلال زهرة . قصة وسيناريو وحوار : إسماعيل حسن . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . مدير التصوير : عصام فريد . إخراج : إسماعيل حسن .

يونس شلبى ، إسعاد يونس ، وحيد سيف ، نبيلة كرم ، فاروق فلوكس ، نعيمة الصغير ، ضياء الميرغنى ، حسنى عبد الجليل ، سعيد حلاوة ، هويدا صلاح ، هويدا شريف ، لويس يوسف ، محمد أبو حشيش ، أحمد رضوان .

شاب يشتغل لدى رجل بيزنس يتزوج من جارته فيتحرش به طليقها ليلة زفافهما فيتصدى له ويقتله ويحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات . يطمع رجل البيزنس فى زوجة مخدومه فيتزوجها بعد تطليقها غيابيا من الأخير لكنها تكتشف أنه تزوجها لتسهيل صفقاته  كامرأة . تلجا إلى طليقها الثانى بعد خروجه من السجن لمساعدتها على التخلص من زوجها الثالث . دراما هزيلة وتوجيه متواضع وموضوع مستهلك .

14:00

جذور فى الهواء

مصر 1986 ( ت / الدقى / س ) 110 ق م

إخراج : يحيى العلمى .

نور الشريف ، بوسى ، حسين الشربينى ، نظيم شعراوى ، مريم فخر الدين ، عزة جمال الدين ، نعيمة الصغير ، حسن حسين ، هانم محمد ، حافظ أمين ، أمل إبراهيم ، شوقى شامخ ، مدحت غالى .

الربع الأول عن المعتقلات والتعذيب : ابنة رئيس مجلس إدارة تخفى ابن عمها الصحفى الثائر ( زمن معاصر وغير محدد بدقة ) ، وحين ينكشف الأمر ، يشى به العم ليجد عذاب السجن فى انتظاره . ينال المسئول الكبير من الفتاة ، ويستمر هذا الخيط لبقية الفيلم وهو الأهم : يخرج البطل محطما ويتزوجان ، يستمر الحب قويا جدا ، فى نفس الوقت الذى يستمر كل منهم فى أخطائه وعلاقاته الجنسية العابرة وشبه الإجبارية . هذه الأخيرة ثيمة نادرة حقا فى السينما المصرية وقدمت هنا بشكل راقى ومقنع معا ، أخذا عن رواية ثروت أباظة : البطلة تستسلم من حين لآخر لضغوط ذلك المسئول ، والبطل المهزوم يخضع أحيانا لنزوات المرأة الأنيقة ( عزة جمال الدين ) التى تحفتظ بعلاقات مؤثرة مع كل الشخصيات الكبيرة ، سواء كان فيها الجنس أو انقطع .

16:30

مطلوب مصدر رسمى للبيانات اللبيس

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

قصة وسيناريو وحوار : خالد جمال الدين . مدير التصوير : محمد شفيق . إخراج : أشرف فائق .

مدحت صالح ، أميرة فتحى ، شريف منير ، شمس ، انتصار .

كوميديا نمطية وسخيفة حول صديقين يحلمان بالاشتغال بالفن ، يصبح أحدهما نجما سينمائيا ، والآخر يفشل فى الشعر والغناء ’ لأنه لا يريد تقديم تنازلات ‘ . يقبل الاشتغال كمدير لصديقه ، ثم بعد قليل يتصارعان على حب ممثلة جديدة . فقط الفرجة على مثل هذه الوفرة من الوجوه الجديدة الحسناء قد يعطى بعض العزاء .

19:00

مواطن ومخبر وحرامى

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

ديوجين . سيناريو وحوار : داود عبد السيد . مناظر : أنسى أبو سيف . مونتاچ : منى ربيع . موسيقى : راجح داود . مدير التصوير : سمير بهزان . إخراج : داود عبد السيد .

خالد أبو النجا ، صلاح عبد الله ، شعبان عبد الرحيم ، هند صبرى ، رولا محمود .

 الشيوعيون هللوا للفيلم كما يهللون لكل أفلام داود عبد السيد ودون فهمها بالضرورة . هذا طبيعى جدا ولا مشكلة . البعض استنفر من مجرد وجود شعبان عبد الرحيم كرمز لما يسمونه الثقافة الهابطة . وهذا أقل طبيعية لأنه نفاق من ذات الذين سعدوا يوما بأغانيه المعادية لإسرائيل ( نحن شخصيا أحب شعبان عبد الرحيم وإسرائيل معا ) . على أنه فجأة ، وبعد نحو أسبوعين من العرض تم حذف تتابع كامل من الفيلم قرب نهايته ، يقدم الزواج بين ابن وابنه المواطن والحرامى رغم شبهة زنا المحارم فيها ( وهو غير الحذف الصوتى الأصلى الموجز الذى شطب هجوما ساخرا من شخصية اللص ضد المسيحيين ) . هنا فقط بدأت حقا الانقسامات الحادة . المذهل أن المتدينين الذين نجحوا فى فرض هذا الحذف خلسة من خلف الستار لم يجدوا أنفسهم طرفا فى أى معركة . إنما كانوا السبب فى انقسام حاد بين المثقفين اليساريين أنفسهم ، حول الفيلم وحول موجهه . ويقال إن البعض كان يستند إلى هذا التتابع فى تصوير الفيلم على أنه استلهام مصرى لرواية جارسيا ماركيز ’ مائة عام من العزلة ‘ ، وأنه بالتالى يشبهها فى تطوره إلى نوع من الإنحلال الخلقى تدريجى الاستشراء ، وطبعا المدان بوضوح . بينما البعض بالعكس تماما وجدوا فى الفيلم بصورته الجديدة تأكيدا لقناعتهم الأصلية أن ما يقدمه داود عبد السيد هو مصالحة تاريخية بين المثقفين وبين ما يسمونه الثقافة الهابطة ، وليس أقل من هذا . الحقيقة أن المعيار فى الحكم على محتوى فيلم ما ، بالذات عندما يربكنا الموجهون عمدا أو عندما يكونون هم أنفسهم مرتبكين ، هو تطوره السردى قبل أى شىء آخر . بمعنى أن المهم هو ما تقوله الدراما لا ما يأتى على لسان الشخصيات ، لأنك ببساطة تستطيع تمثل هذه الأخيرة كمجرد كلمة شاردة هنا وأخرى هناك ، أو أنها فقط تعبر عن رأى الشخصية وليس رأى الفيلم . فى حالة ’ مواطن ومخبر وحرامى ‘ لسنا حتى فى حاجة لهذا المعيار . فنصفه الثانى احتفالية كبرى واضحة جدا . لا نرى أحدا يتذمر فيها من هذا الزواج الثلاثى ما بين المثقف ( الذى نتصوره يعبر عن صانع الفيلم وكل جيل المثقفين الشيوعيين من خلال تعاطفه الواضح مع الفقراء طوال الفيلم ) ، وما بين السلطة التى تنكل بهؤلاء الفقراء ، وما بين هؤلاء الفقراء أنفسهم ممثلين فى اللص الأخلاقى بالغ التدين والجهل معا . الاحتفالية تمثلت فى سعادة المثقف وإنطلاق قريحته كمؤلف بعد أن تبنى أفكار اللص الأخلاقية الرجعية ، وفى الغناء الجماعى المرح المبتهج بهذه الوحدة بين المواطنين والمخبرين والحرامية ، وفى رضا الجميع بمن فيهم المعلق السخيف الثرثار غير المبرر أصلا ، على النتائج الطيبة والنهايات السعيدة لكل شىء فى حياة الجميع وحياة أبنائهم ( بالمناسبة هل تذكر كيف استخدم كيوبريك المعلق فى ’ بارى ليندون ‘ ؟ ) . حتى ما يسمى زنا المحارم يمكن تمثله كمزيد من تأكيد قدرة ونجاح هذا الزواج الثلاثى فى تخطى كل العقبات حتى السماوى منها . الفيلم هكذا لا يحتمل أية تأويلات ، ولا يكاد يستحق المناقشة أصلا ، أما طوفان ما قاله النقاد عن كونه إدانة للهبوط والإنحلال ، إلى آخر هذا الهراء ، فكان من الممكن تمثله من قبيل إما الجهل وإما الفساد المعتادين منهم . حتى دفاع داود عبد السيد عن التطرف الإسلامى فليس شيئا غريبا على أى أحد من المثقفين المصريين بغض النظر حتى عن أديانهم . لذا كان مفاجأة كلية أنه ما أن كتب ناقد مثل عصام زكريا كلاما عن محتوى الفيلم بالمعنى المذكور آنفا ، حتى اتضح أنه مس وترا حساسا للغاية لدى الموجه ، فإذا بهذا الأخير ينفجر فى رد بالغ الحدة والغضب ضده . ترى هل فعلا داود عبد السيد متواطئ مع الإسلاميين والثقافة السوقية ، بالذات بالنظر لخلفيته اليسارية التى تحولت تلقائيا عند الجميع لنوع أعم من الأيديولوچية الجمهورية يتصالح مع التطرف الدينى ويتبنى مواقف الطبقات الدنيا بشيك على بياض ؟ هل هى حالة أخرى من مسلسل الحاج متولى تسابق كل من فيه على التملص من محتواه الرجعى الصارخ الذى لا يحتمل التأويل أيضا ، ذلك بمحاولة التمويه عليه بكافة أنواع لوى المعانى والتشتتيت والتضليل ، عندما اكتشفوا تعرى ذلك المحتوى المتخلف فى أعين الجميع ؟ هل بالتالى كل ما هناك أن ها هو داود عبد السيد أيضا ، قد اكتشف فجأة كما المتوليين خطأ أن يجد نفسه محسوبا على الإسلاميين والسوقيين ، فى عالم آخر لم يعد هو ذات العالم الذى تخيلوه عندما كتبوا هذه الأعمال قبل 11 سپتمبر ؟ ! المذهل أن داود عبد السيد يعتقد فعلا طوال الوقت أنه صنع فيلما تقدميا يدين التخلف والتدين وتسيد الثقافة السوقية . شخصيا لا أتصور كيف ، أو ربما كان هناك فيلم آخر لم نشاهده يقول هذا . ونتذكر فقط ما يقوله المتدينون فى مثل هذه المواقف : لا حول ولا قوة إلا بالله . مع الفيلم الجديد اختلف الوضع ، وبات واضحا أن الحالة أكثر استعصاء حتى مما لم يخطر ببالنا أصلا من أنه كان يقول ما لا يقصد طوال الوقت . مسار الصوت وحده فى فيلم المواطن ، يقف دليلا على الفصام بين إحساسه الشخصى ، وبين ما يمكن أن يفهمه المتلقى ، وأقل الأمثلة أن قدم الخادمة بينما موسيقى كارمن تنساب فى الخلفية ، وهى آخر ما يمكن أن يناسبها ! والنتيجة النهائية إذن أنه إذا كان داود عبد السيد لا يعرف حقا أن الناس تفهم من أفلامه أشياء أخرى غير تلك التى يقصدها ، فإنه الآن فى مشكلة حقيقية !

21:30

البنات والمرسيدس

مصر 1973 ( الليثى / س ) 121 ق م

الأفلام المتحدة . قصة وسيناريو وحوار : فيصل ندا . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : إبراهيم صالح . إخراج : حسام الدين مصطفى .

حسن يوسف ، يوسف فخر الدين ، محمد عوض ، ميرڤت أمين ، مديحة كامل ، لبلبة ، توفيق الدقن ، محمود المليجى ، سيد زيان .

مغامرات كوميدية مسلية أحيانا ومطولة أحيانا أخرى . رئيس البطل فى شركة السياحة التى يعمل بها ، يعهد له بالعودة من بيروت بسيارة مرسيدس ، يحوى خزانها فى الواقع كمية من الذهب دون أن يعلم البطل شيئا عن هذا . السيارة ملكه رسميا لكن نظير شيكات وقعها لرئيسه . يدخل فى سلسلة مغامرات مع صديقيه والفتيات الثلاث اللاتى يحبونهن ، مدعيا كل منهم أنه مالك السيارة . الآن تفقد الشيكات وتبدأ العصابة فى مطاردتهم .

 

Thursday, July 14, 2005

12:00

مطلوب حيا أو ميتا

مصر 1984 ( بيتش / س ) ح 100 ق م

إخراج : عدلى خليل .

سعيد صالح ، ليلى علوى ، وحيد سيف ، أحمد بدير ، أحمد عدوية ، مها أبو عوف ، عهدى صادق ، آمال رمزى ، أمل إبراهيم .

فيلم نشاط كوميدى ، عن رئيس عصابة يخدع زملائه ، ثم يبدأ فى لعبة القط والفأر مع رجل الشرطة الذى هرب منه فتسبب فى فصله ويحاول من جديد القبض عليه . فيلم ممل بشكل عام .

14:00

حنفى الأبهة

مصر 1990 ( تاميدو / س ) 125 ق م

إخراج : محمد عبد العزيز .

عادل إمام ، فاروق الفيشاوى ، هدى رمزى ، مجدى وهبة ، مصطفى متولى ، رجاء الجداوى ، علا رامى ، يوسف داود ، حسن العدل ، هندية ، عبد السلام محمد ، عبد الله محمود ، نهى العمروسى ، منى إبراهيم ، محمد الأداندانى ، فايق عزب .

كوميديا نشاط متقنة سريعة الأحداث مغرقة الضحك ، جذابة ككل مع محتوى طريف هو حنكة المجرم إذا ما قورن بالضابط سواء فى عمله أو حتى فى نصائحه العاطفية والجنسية له ! مع تجسيد مقنع من عادل إمام لدور ابن البلد المحنك الفهلوى الذى يعامل الجميع باعتزاز بالنفس أو ’ عنطزة ‘ زائدة . القصة : ضابط يخرج مجرما من السجن ( نفس فكرة ” الساعات الحاسمة “ ) ليشاركه البحث عن زملائه السابقين الذين خطفوا زوج أخت هذا السجين ويهددون أخيه للحصول على أموال سرقتهم السابقة . خيط موازى هو خلافات الضابط مع زوجته وأسرتها رغم ما بينهما من حب . تصعيدات النهاية محاولة قتل الأخ وخطف زوجة الضابط .

16:30

درب اللبانة

مصر 1984 ( بيتش / س ) ح 100 ق م

إخراج : إبراهيم بغدادى .

عبد اللطيف التلبانى ، سعيد صالح ، شريهان ، هناء ثروت ، محمد رضا ، سعيد عبد الغنى ، آمال شريف ، سيف الله مختار ، رأفت فهيم ، مجدى إمام .

عمل استعراضى غنائى كبير نسبيا بالمقاييس المصرية ، والموضوع ذو دور ثانوى . وهو قصة حب من طرف واحد ، وتضحيات مستمرة من البطل ( عبد اللطيف التلبانى ) ، رغم الطبيعة الشريرة للزوج الذى أحبته حبيبته ( هناء ثروت ) . كل الأبطال يتجهون للخير ويشتركون فى العرض الأخير كتقاليد الكوميديات الموسيقية .

19:00

موعد على العشاء  

مصر 1981 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

[ صوت الحب ] أفلام الجوهرة . سيناريو وحوار : بشير الديك . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . مونتاچ : نادية شكرى . موسيقى : كمال بكير . مدير التصوير : محسن نصر . قصة وإخراج : محمد خان .

سعاد حسنى ، حسين فهمى ، أحمد زكى ، زوزو ماضى ، رجاء الجداوى ، إجلال زكى ، عدوى غيث .

أحد أكثر الأفلام الترقب المصرية تعبيرية وأناقة سينمائية ، واعتمادا على التأثير غير المحسوس على عواطف المتفرج بل وتحت الشعور لديه . مثلا ماذا تعتقد إذا عرفت بعد مشاهدتك له ، إنه لم يصور لك سعاد حسنى ، إلا من خلف قضبان أو زجاج سيارات او على الأقل من مسافات بعيدة . عمل حزين ومؤثر وأحيانا مؤلم ، لكنه فى العمق البعيد ، فيلم تعليق اجتماعى قوى وموضوعه الأساسى كيف يصادر الأغنياء أحلام البسطاء ، وبالتوازى هو فيلم عن حرية المرأة ، وثمنها الباهظ ، الذى يجب أن تدفعه فى مجتمع محافظ . حتى القصة الفرعية الأم التى تريد الزواج وتموت من السعادة ، توحى بظلال وارفة على الفيلم كله ( عيبها أنها لم تنسج فى الدراما الأصلية بل سارت كما الخطين المتوازيين ) . المهم : ذلك الخيط الأساسى هو طلاق زوجة من رجل بيزنس ، ومحاولتها شق طريقها بالعمل ثم بالحب الحقيقى ، لكن بطش الأول يلاحق الجميع ، إلى ان تدعوه يوما لعشاء انتحارى !

21:30

والبيانات من موقع المهرجان القومى تتضارب مع غيرها بالذات فيما يخص التأليف السلم والثعبان

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] فريم وورك . قصة : طارق العريان . سيناريو وحوار : محمد حفظى ، طارق العريان . مناظر : فوزى العوامرى . مونتاچ : خالد مرعى . موسيقى : هشام نزيه . مدير التصوير : سامح سليم . إخراج : طارق العريان .

هانى سلامة ، حلا شيحة ، أحمد حلمى ، رجاء الجداوى ، طارق التلمسانى ، عادل أمين .

صديقان شابان يشتغلان فى شركة للدعاية والإعلانات يفصلهما فارق طبقى كبير ويجمعهما حب النساء . الثرى سبق له الزواج والإنجاب والآن يقع فى حب فتاة تعرف عليها عبر الشغل ، لكنها ترفضه وينهار ، ويحاول صديقه مساعدته . لا شىء كثير يخص المحتوى ولا التحليل النفسى أو التعليق الاجتماعى ، لكنه ككل إنتاج متقن منعم المظهر لأبعد مدى تتوقعه من السينما المصرية ، يرقى حقا لمستوى حقل الإعلان الذى يتحدث عنه ، والذى للعريان خبرة خاصة فيه . ملصق الفيلم فى حد ذاته كان بداية مرحلة تاريخية أنهت قرنا كاملا من الملصقات مميزة القبح رديئة التنفيذ للسينما المصرية ، ذلك فى غالبيتها الساحقة .

 

Friday, July 15, 2005

14:00

الأهرام أول فيلم فقط والمنتدى المصدر الوحيد التوت والنبوت

مصر 1986 ( ت / ڤ / س ) 110 ق م

[ أفلام البلجون w أفلام جرجس فوزى ] أفلام جرجس فوزى . قصة الكاتب الكبير : نجيب محفوظ . ¤ سيناريو وحوار : عصام الجمبلاطى . مهندس الديكور : ماهر عبد النور ؛ منسق المناظر : حسين الشريف . موسيقى تصويرية : محمد سلطان . مونتاچ : جلال مصطفى . مديرا التصوير : إبراهيم صالح ، محمود نصر . إنتاج : جرجس فوزى . إخراج : نيازى مصطفى .

عزت العلايلى . سمير صبرى . تيسير فهمى . محمود الجندى . سميرة صدقى . والفنان الكبير : حمدى غيث . الفنانة القديرة : أمينة رزق . ولأول مرة : منى السعيد . مع الفنان القدير : صلاح نظمى . آمال رمزى . عادل بدر الدين . آمال دياب . حسين الإمام ، فكرى صادق . على الغندور ، حافظ أمين . محيى الدين عبد المحسن ، أحمد عقل . حلمى أبو هيف ، ناريمان ، مهجة عبد الرحمن ، كمال الدسوقى ، حسن الديب ، مجدى سعيد . حمدى مرسى ، أحمد مرسى ، محمد خليل ، مصطفى عكاشة ، فوزى الشرقاوى ، عاطف بركات . أحمد أبو عبية ، محمود أبو زيد ، سيد حاتم ، عبد المنعم النمر ، مطاوع عويس ؛ المطرب : سامى على .

هذا هو الفيلم الأقل إثارة فى السلسلة المأخوذة عن حرافيش نجيب محفوظ ‌ـ‌انظر ” المطارد “ و” الحرافيش “ و” شهد الملكة “ . التركيبة التقليدية ‌ـ‌للسلسلة وكل أفلام فنون القتال عالميا‌ـ‌ وهى المظلوم الذى يتحمل المهانة بأناة وحلم ، ثم يفيض الكيل ، فيثور ( جزء الاعتزال والتدريب غير موجود هنا ، وهو ضعف لأنه يطرح سؤال من أين جاءته القوة فجأة ) . هذا هو البطل ( العلايلى ) أحد أحفاد الناجى الكبير الذين أصبحوا الآن أسرة مهيضة الجانب بينما يتحكم فى الحى بلطجى ظالم بلا قيم الفتوات القديمة . الأخوان الأصغر هما المصدر الأكبر للدراما : الأول ( صبرى ) يتزوج صاحبة ملهى وينشط فى القوادة والقمار ويثرى إلى أن يسقط بذات الطريقة . الصغير ( الجندى ) يقرر أن اليد التى لا يمكن عضها يجب تقبيلها ، ويصبح أحد رجال البلطجى ، لكن المهانة تطول الأسرة كلها وتطرد بعد تطليق الزوجات ، ذلك لدى انفضاح حقيقة شغل الابن الأوسط وانتحاره بعد قتله زوجته التى أفلسته من جديد . حبكة النهاية هى استحثاث ’ الحرافيش ‘ ‌ـ‌أى المعدومين عديمى الحيلة ، للبطل ليقود ثورتهم .

12:00

السينما والصيف ( المفروض هذا الصف الخفى أعلى من السابق ! ) .

16:30

فقراء لا يدخلون الجنة

مصر 1984 ( ماركو / س ) ح 100 ق م

إخراج : مدحت السباعى .

محمود عبد العزيز ، آثار الحكيم ، يوسف شعبان ، محمد رضا ، حسين الشربينى ، أحمد بدير ، نبيل الحلفاوى ، مظهر أبو النجا ، علية عبد المنعم ، سيف الله مختار .

من الخيال المحلق فى ” قيدت ضد مجهول “ يهوى الموجه الجديد فى فيلمه الثانى إلى قاع ما يسمى بالواقعية . دفاع ميلودرامى أقرب للسذاجة عن الفقراء . طالب الحقوق الذى يتقلب بين المهن المختلفة حتى تنظيف دورات المياه بلا مبرر معقول ، وينتهى به الأمر بأن يقتل صاحب العمارة الذى اعتدى على جارته التى يحبها مستغلا حاجتها . ( هل هذه هى : الجريمة والعقاب ؟ ) . الواقع أن مدحت السباعى لم يهبط هنا إلا نصف الطريق لأن الميلودراما التالية دفاع عن الأغنياء ، انظر ” الجريح “ !

19:00

الإنس والجن

مصر 1985 ( ت / ڤ / س ) 142 ق م

إخراج : محمد راضى .

عادل إمام ، عزت العلايلى ، يسرا ، أمينة رزق ، السيد راضى ، ناهد جبر ، حسين الشربينى ، سميرة محسن ، ممدوح وافى ، مجدى إمام ، أمل إبراهيم ، أحمد أبو عبية .

عادل إمام جنى يعشق الإنسانة يسرا بعد تمرده على عالم الجن . حاول الفيلم أن يكون سريعا ومثيرا من البداية ، لكن النهاية الفجائية الضعيفة قد تصيبك بالإحباط . على نحو عام يمتلئ الفيلم بالمبالغات والافتعال ، ناهيك عن مناصرته للخرافة الدينية .

21:30

جواز بقرار جمهورى

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] النصر . قصة وسيناريو وحوار : محسن الجلاد . مناظر : حامد حمدان . مونتاچ : رباب عبد اللطيف . موسيقى : مودى الإمام . مدير التصوير : سامح سليم . إخراج : خالد يوسف .

هانى رمزى ، حنان ترك ، حسن حسنى ، شعبان حسين ، سناء يونس ، سعاد نصر ، سليمان عيد ، ماهر عصام .

كوميديا متدفقة طريفة الفكرة ، كان فى الحقيقة يصعب توقعها من خالد يوسف الخارج من إسطبل يوسف شاهين . شاب وفتاة من أصول متواضعة يعن لهما أن يرسلا دعوة لرئيس الجمهورية لحضور حفل زفافهما . المشكلة أنه يوافق فعلا . بين يوم وليلة يصبح العريس أهم شخص فى الحى ، تتدفق عليه الطلبات والعرائض ، ويشكل لجانا لفحصها وهلم جرا . المشكلة الأكبر أن يقرر هو وخطيبته الانفصال بعد إتمام الزفاف ، لكن هذا بالتحديد هو الشىء الذى لا يمكن أن يسمح به أبدا مسئولو رئاسة الجمهورية . البطلان رائعان ، لكن حسن حسنى يخطف الأضواء فى دور مسئول الرئاسة الذى يشرف على هذه القضية ، خليط أخاذ من الأنفة والأبوية والعنف …إلخ .

 

Saturday, July 16, 2005

12:00

عودة أخطر رجل فى العالم

مصر 1972 ( ت / س ) 100 ق أأ

[ وكالة الجاعونى w مراد فيلم ] إنتاج مراد رمسيس نجيب . قصة وسيناريو وحوار : أنور عبد الله . رسم وتنفيذ الديكور : عبد الحميد السخاوى ؛ منسق المناظر : نجيب خورى . مهندس المكساچ : حسن التونى . مونتاچ  : عبد العزيز فخرى . مدير الإنتاج : إدوارد نجيب . مدير التصوير : عصام فريد . إنتاج : مراد رمسيس نجيب . إخراج : محمود فريد .

فؤاد المهندس . ¤ ميرڤت أمين . سمير صبرى . سعاد حسين ، صلاح نظمى ، برجيت ، سلامة إلياس ، كنعان وصفى ، وفيق فهمى . على جوهر ، عفاف وجدى ، سمير رستم ، محمد شمعة ، حسين عمر ، حسن أنيس ؛ الراقصة الهندية : لاكشمى ناير .

كوميديا شبيه ركيكة وليس بها ما يضحك ، وقيمتها الوحيدة أنها أول جزء ثانى لفيلم مصرى يحمل ما يربطه صراحة بجزئه الأول ” أخطر رجل فى العالم “ . زعيم العصابة الدولية الذى أتى إلى القاهرة لسرقة جوهرة مملوكة لمهراچا هندى ، لكن لم يضع فى حسابه أن هناك شبيها له طيب سوف يفلح مع خطيبته الرقيقة فى إفساد كل مشروعاته .

14:00

زمان يا حب

مصر 1973 ( ت / الدقى / س ) 131 ق م

المؤسسة المصرية العامة للسينما . سيناريو : يوسف وهبى . مونتاچ : حسين عفيفى . إنتاج : عبد السلام موسى . مدير التصوير : وحيد فريد . إخراج : عاطف سالم .

فريد الأطرش ، زبيدة ثروت ، ليلى طاهر ، مديحة كامل ، يوسف وهبى ، شاهيناز .

كوميديا استعراضية طريفة ، لا سيما من يوسف وهبى الخادم الذى يدعى أمام ابنة أخته أنه مليونير ويستضيفها فى قصره فى لبنان مع فرقتها الاستعراضية ، بينما الواقع أن فريد الأطرش الموسيقار هو صاحب القصر . بالطبع سيحب البطلان بعضهما البعض ثم يفترقان لفارق السن ! الفكرة الكوميدية الأساسية مأخوذ عن كوميديا روك هدسون ودوريس داى وچينا لولوبريچيدا ” يأتى سپتمبر “ ‌ـ‌انظر ، لكن بنية قصة الحب مختلفة . انظر أيضا النسخة اللبنانية الأسبق بخمس سنوات ” فندق السعادة “ .

16:30

الوداع يا بونابرت

مصر / فرنسا 1985 ( آتون / س ) ح 100 ق م

إخراج : يوسف شاهين .

ميشيل بيكولى ، محسن محيى الدين ، محسنة توفيق ، باتريس شيرو ، هدى سلطان ، جميل راتب ، تحية كاريوكا ، صلاح ذو الفقار ، حسن حسين ، توفيق الدقن ، سيف الدين .

قصة الحملة الفرنسية على مصر ، حكايات عن تصدى الشعب فى الأسكندرية وإمبابة ، ثم عن ثورة القاهرة ، تبعا لعقائدنا الراسخة عن هذه الأشياء كما رسختها أساطير المؤرخين الجدد كالرافعى ومن جاءوا بعده ، والتى تخالف بوقاحة مفرطة الأشياء والوقائع البسيطة كما قالها المعاصرون كالجبرتى أو غيره . رغم هذا أثار سخطا لأنه لم يبرز ’ فجر الحركة الوطنية ‘ كما يجب ( طبقا للجبرتى ثورة القاهرة الأولى حركة غوغائية صنعها المهاويس دينيا ولم يشارك فيها غيرهم وهدفها الأساسى مذبحة جماعية للمصريين من غير المسلمين فى منطقة الفسطاط القديمة ، وهلم جرا ) ! بالمثل يتحدث بأسلوب عن ’ الاستعداد قبل المواجهة ‘ و ’ الحوار مع العدو ‘ ، هى قضايا كانت مثارة بقوة فعلية إبان ظهوره ، مع ذلك أثار السخط أيضا هنا ! الواقع أن الضجة حول الفيلم أهم من الفيلم نفسه ، فهو عمل متوسط فنيا ، ولا يبدو أسلوب شاهين الذاتى ملائما لرواية شىء مثل التاريخ ، ولذا بدأ الفيلم متوترا متقطعا مفككا . المهم : يكفيه أنه نجح مصادفة فى كشف لأى مدى مازلنا متجمدى محافظى العقول ! وبعد : الشخصيات هى كاڤاريللى مهندس الحملة ( بيكولى ) ، وشاب مصرى معجب بالتقدم ويدخل فى علاقة التقاء وافتراق مع البطل ، من حيث الفكر والإنسانيات …إلخ ( محيى الدين ) ، أما ناپوليون فمثله الموجه‌ـ‌الممثل شيروه ، وقد منحه يوسف شاهين رؤية خاصة جدا أساسها التهكم ، محورها أنه شخصية دعائية إعلامية جوفاء من الداخل !

19:00

لا تسألنى من أنا

مصر 1984 ( ت / السبكى / س ) ح 100 ق م

إخراج : أشرف فهمى .

شادية ، يسرا ، فاروق الفيشاوى ، مديحة يسرى ، إلهام شاهين ، سوسن بدر ، هشام سليم ، هالة صدقى ، أحمد غانم ، سلوى محمود ، نعيمة الصغير .

السيدة الفقيرة التى تبيع ابنتها للثرية العاقر ، وتعمل كمربية لها . قصة حب للفتاة ، تدخل فيها الأطماع ، والمربية تقف بالمرصاد . ميلودراما فاقعة ( المفروض أن تُقرأ مؤثرة ) أول مرة هذا التعبير 4 يوليو 1998 لكنها فى الحقيقة رديئة من كافة الوجوه . مشاهد مضحكة لشادية تفرك يديها ، أو تجرى وراء ابنتها قبل أن تركب السيارة .

21:30

شياطين البحر

مصر 1972 ( ڤ / س ) 105 ق م

جمهورية فيلم . قصة وسيناريو : عدلى المولد . مونتاچ : فكرى رستم . مدير التصوير : إبراهيم صالح . إخراج : حسام الدين مصطفى .

حسن يوسف ، محمد عوض ، يوسف فخر الدين ، نيللى ، شكرى سرحان ، محمد رضا ، غسان مطر ، أحمد لوكسر ، فاطمة مظهر ، كنعان وصفى .

يسرق الأبطال الثلاثة سيارة تاجر عقاقير ، بعد قليل سيلتحقون بالبحرية ، ويشتركون فى مطاردة واسعة ضده . مغامرات سريعة نسبيا ، ولذا حققت نجاحا ضخما بالمقاييس المصرية .

 

Sunday, July 17, 2005

12:00

المهم الحب

مصر 1974 ( رينبو / الدقى / س ) ح 100 ق م

أفلام المصرى . قصة وسيناريو وحوار : فاروق سعيد . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مهندس المناظر : محمود الشيخ . مدير التصوير : عادل عبد العظيم . إخراج : عبد المنعم شكرى .

ناهد شريف ، عادل إمام ، صفاء أبو السعود ، سمير غانم ، عماد حمدى ، سيد زيان .

مفارقات كوميدية متعددة ، عن الممرض الذى يتزوج مريضته المهددة بالموت ، وذلك بنصيحة وعلم حبيبته ، التى تدعى أمامها أنها أخته . تغير منها المريضة وتوعز لشخص آخر للتقدم للزواج منها ، وهكذا يقع البطل فى مأزق . مسل بشكل عام ، لكن لا قيمة خاصة تذكر .

14:00

الثعبان

مصر 1985 ( الدقى / س ) ح 120 ق م

إخراج : محمد الشامى .

عزت العلايلى ، ليلى علوى ، محمد الحلو ، شريف عبد المنعم ، عهدى صادق ، شوقى شامخ .

ميلودراما فساد تدور فى الميناء للمرة العاشرة ربما . حب طالب لشقيقة إمبراطور الميناء واستغلال الأخير له فى خططه الغير مشروعة . ثق بنا : لا جديد بالمرة .

16:30

الراقصة والسياسى

مصر 1990 ( ت / تاميدو / س ) 100 ق م

[ سكرين 2000 w أفلام النصر ] سكرين 2000 . قصة الكاتب الكبير : إحسان عبد القدوس . ¤ . سيناريو وحوار : وحيد حامد . موسيقى تصويرية : محمد سلطان . المنتج الفنى : مجدى عبد المسيح . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إخراج : سمير سيف . ­ مكساچ : جميل عزيز ؛ رقصة الخمارة ورقصة الشيراتون : محمد سلطان ؛ رقصة الفرح : خالد الأمير ؛ رقصة الملهى الليلى والضيف الهام : فاروق سلامة ؛ مدرب الرقصات : إبراهيم عاكف ؛ مهندس الديكور : ماهر عبد النور ؛ المقدمة : نوال ؛ مساعد مخرج أول : سعيد حامد .

نجمة مصر : نبيلة عبيد . ¤ . بطولة : صلاح قابيل . مصطفى متولى . فاروق فلوكس . وضيوف الفيلم . رشدى المهدى . محمد التاجى . سعيد الصالح . مذيعة التليفزيون : فاطمة فؤاد . المخرج السينمائى : محمد شبل . بالاشتراك مع : مصطفى هاشم ، عزت المشد . نجوى ربيع ، سهير توفيق ، يوسف فوزى ، إيناس شلبى . سلامة سركيس ، عاطف بركات ، ميرڤت الشناوى ، مختار السيد . محمد المكاوى ، عادل هلال ، إيهاب منتصر ، عمران بحر . صالح العويل ، حمدى سالم ، حلمى الغمراوى ، لويس يوسف ، كمال عبد الشافى .

راقصة شهيرة ذات علاقة بأكبر الشخصيات تصدم حين لا يزورها أحد لدى مرضها ، فتقرر أن تنشئ ملجأ للأيتام كفعل خيرى بالإضافة لمهنتها . تلجأ لموظف استخبارات سابق خدعها ذات مرة واستغلها فى شغله ويشغل الآن منصب وزير ، لكنه يتهرب منها ، فتقرر نشر مذكراتها . دراما حية التدفق ، مع نقد صارخ لكن مقنع للشخصيات ذات المناصب الحكومية القيادية ، وهى براعة وحيد حامد الخاصة التى تجعله لا يسقط أبدا فى فخ الپارانويا السياسية . رقص وفير جدا للبطلة لكن معظمه ينحصر فى هز الكتفين ، وليس أفضل اسهاماتها . أما تمثيلها فهو منطلق كالعادة ، وذات الشىء بالنسبة لصلاح قابيل الذى أدى دور الوزير بمصداقية عالية . النهاية هى أضعف الأشياء ، إذ انفرج كل شىء فجأة بلا تصعيدات فى الصراع .

19:00

السينما والصيف

20:00

التعويذة

مصر 1987 ( ماركو / س ) 105 ق م

إخراج : محمد شبل .

محمود ياسين ، يسرا ، تحية كاريوكا ، طارق دسوقى ، عبلة كامل ، مروة الخطيب ، نعيمة الصغير ، فؤاد خليل .

شئنا أم أبينا : محاولة تجديد مهمة فى السينما المصرية : موضوع غامض جدا ، خيالى وعن الخوارق ( أيا كانت دقة إطلاق هذه التسمية عليه ) ، أيضا بعض المؤثرات الخاصة وكذا لقطات انطلاق للأمام شاريوه شطبتها سريعة ، وكلاهما الوحيد من نوعها فى السينما المصرية ( الأخيرة تحاكى نظيرتها فى فيلم كووبريك ” النداء الغامض “ ) . لكن وبكل الأسف المحتوى عن ’ العفاريت ‘ بالمفهوم البعيد تماما عن أى بعد علمى كتلك الأفلام التى حاول تقليدها ، مع استبدال هذا بصراخ دينى شديد السذاجة ( تعليق طريف لناقد شاب : ابشروا أيتها الجماعات الإسلامية ! ) . عيب فنى آخر هو الحوارات الطويلة التى أراد الموجه‌ـ‌المؤلف ، نقد كل شىء فى مصر من خلالها . القصة أسرة كبيرة يطارد عفريت شرير كل أفراد أسرتها بالحوادث والمرض والحرائق ، ويشمل هذا ارتداءه لطاقية يهودية وطمعه فى شراء منزلهم !

22:00

الشياطين فى أجازة

مصر 1973 ( ڤ / س ) 105 ق م

إخراج : حسام الدين مصطفى .

حسن يوسف ، أحمد رمزى ، محمد عوض ، يوسف فخر الدين ، لبلبة ، غسان مطر ، توفيق الدقن ، أحمد أباظة .

مغامرات نشاط كوميدية ناجحة لحد ما ، وإن نقصها العنصر النسائى الجوهرى عادة فى مثل هذه التركيبة . ثلاثة أصدقاء فى رحلة صيف للأسكندرية ، بينما تحوى كاميرا أحدهم كمية من الماس أخفتها إحدى العصابات بها .

 

Monday, July 18, 2005

12:00

العريس يصل غدا

مصر 1963 ( الليثى / س ) 90 ق أأ

إخراج : نيازى مصطفى .

سعاد حسنى ، أحمد رمزى ، فؤاد المهندس ، مديحة يسرى ، عماد حمدى ، مديحة سالم ، ليلى شعير .

أم وثلاث بنات ، يسعى رجل للزواج من الأم فيدفع أخيه وصديق آخر للتقدم للبنات ! كوميديا خفيفة ممتعة ، أفضل من سابقتها لأولئك ” الساحرة الصغيرة “ التى اعتمدت على سوء الفهم وحده .

14:00

نجوى —مدام شلاطة

مصر 1986 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

إخراج : يحيى العلمى .

فريد شوقى ، شريهان ، محمود الجندى ، عزة جمال الدين ، فايزة كمال ، حسين الشربينى ، صبرى عبد المنعم ، نعيمة الصغير ، سمير وحيد ، ماجدة ذكى .

فتاة جامعية ريفية شديدة التطلع . تسقط مع ابن المليونير شلاطة ، ثم تتزوج الأب ، وحين يتزوج عليها ، تبدأ فى الانتقام بكشف مفاسده . فيلم انفتاح اقتصادى روتينى ، كان متوقعا له نجاح جماهيرى أكبر ، بمراعاة الجماهيرية الشديدة لرواية وحيد غازى الحافلة بالجنس والدسائس وكل مشهيات عصر الانفتاح الاقتصادى . عزة جمال الدين هى كل العرض فى دور الزوجة الثانية الماكرة اللعوب الأنيقة .

16:30

زنقة الستات

مصر 2000 ( س ) ح 100 ق م

نور فيلم . قصة وسيناريو وحوار : شريف المنباوى . مونتاچ : طلعت فيظى . موسيقى تصويرية : حسن إش إش . مدير التصوير : سمير فرج . إخراج : علاء كريم .

فيفى عبده ، ماجد المصرى ، سامى العدل ، عزت أبو عوف ، شفيق جلال .

حارة الأسكندرية الشهيرة المتخصصة فى أقمشة الطبقات الشعبية تصبح مسرحا لميلودراما الانتقام السطحية هذه . البطلة راقصة تنتقم لأختها التى استغلها تاجر أقمشة جسديا وفى تهريب العقاقير ثم قتلها حين ينكشف أمرها . أول خطوة فى الانتقام هى النوم مع العدو .

19:00

الساحر —نظرية البهجة

The Magician —The Notion of Joy

مصر 2002 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] جنوب فيلم . قصة وسيناريو وحوار : سامى السيوى . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مناظر : صلاح مرعى . موسيقى : هشام نزيه . مدير التصوير : محسن نصر . إخراج : رضوان الكاشف .

محمود عبد العزيز ، سلوى خطاب ، منة شلبى ، سرى النجار ، جميل راتب ، سامى سرحان ، مخلص البحيرى ، ميكا ثابت ، محمد يوسف ، محمود هاشم ، خليل مرسى ، سامى مغاورى ، علاء زينهم ، هشام مشهور .

اشتهرت جدا لقطة منة شلبى وهو تهز صدرها الضخم . عدا ذلك لا شىء مقنع لا شىء مثير ، فى تهاويم المثقفين عديمة اللون والطعم والرائحة هذه . لا تتوقع أى مصدر للبهجة ، والأسوأ أن العنوان ليس أسخف شىء ، بل كل الأمر برمته ، حيث لا دراما أصلا ، مجرد سلسلة من المشاهد لا تقود لشىء . ساحر فى أحد الأحياء القاهرية الفقيرة ( لو هو هكذا حقا لكان اسمه حاوى ، لكن يبدو أن المثقفين بعد أن ينالوا الثراء تختلط عليهم الأمور ! ) ، يخاف على ابنته أشد الخوف وفى نفس الوقت يقع فى غرام امرأة مطلقة ، مهنتها زينة العرائس ، بلانة تخوف منها فى البداية وبالذات من حيث التأثير على ابنته . آخر أفلام رضوان الكاشف .

21:30

الأزواج الشياطين

مصر 1977 ( الليثى / س ) ح 100 ق م

الأفلام المتحدة . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الوهاب . موسيقى : مجدى جابر . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : على خير الله . إخراج : أحمد فؤاد .

عادل إمام ، ناهد شريف ، ليلى طاهر ، سعيد صالح ، مديحة كامل ، حياة قنديل ، يوسف فخر الدين ، وداد حمدى ، إبراهيم سعفان ، توفيق الدقن ، سيد زيان .

خادمة على علاقة بثلاثة شبان ، تسجن بسبب سرقة مجوهرات مخدومتها ، وتخرج لتجدهم قد تزوجوا ، وتبدأ فى ابتزازهم ، إذ أنها أخفت المجوهرات فى أريكة بعوامة أحدهم . كوميديا خفيفة ميزتها الوحيدة وجود هذا العدد من الممثلات الجميلات !

 

Tuesday, July 19, 2005

12:00

مجانين بالوراثة

مصر 1975 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

أفلام الوطن العربى . قصة وسيناريو وحوار : يوسف عوف . مونتاچ : جلال مصطفى . مهندس الديكور : نهاد بهجت . موسيقى : مجدى الحسينى . مدير التصوير : وديد سرى . إخراج : نيازى مصطفى .

محمد عوض ، ماجدة الخطيب ، نبيلة عبيد ، سمير غانم ، محمود المليجى ، خيرية أحمد ، عماد حمدى ، إبراهيم سعفان ، وحيد سيف ، نبيل الهجرسى ، عدلى كاسب ، زوزو شكيب .

صاحب شركة يعتقد أن مساعده قد مات ويعلن عن مكافأة لأسرته . يتقدم أربعة لهم نفس الاسم ، ويبدأ حب ابنته لواحد منهم . كوميديا عاطفية ركيكة .

14:00

رحلة الأيام

مصر 1976 ( السبكى / س ) ح 120 ق م

[ أفلام مصر الجديدة ] أوسكار فيلم . قصة وسيناريو وحوار : فاروق صبرى . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : كمال كريم . إخراج : بركات .

سهير رمزى ، سمير صبرى ، منى جبر ، حسن مصطفى ، نبيلة السيد ، وحيد سيف ، نادية فؤاد ، يونس شلبى ، عماد حمدى ، مريم فخر الدين .

ميلودراما صارخة ، مؤثرة بعض الشىء لكن غير مقنعة التفاصيل . فتاة فقيرة تتزوج من شاب ثرى ، وفجأة تكتشف أن لها أما ، وحين تذهب لرؤيتها يقبض عليها بتهمة الدعارة . يطلقها الزوج ثم يعود للبحث عنها .

16:30

يوم مر… يوم حلو  

Bitter Day… Sweet Day

مصر 1988 ( ت / ڤ / س ) 125 ق م

العالمية للتليڤزيون والسينما . قصة : خيرى بشارة ، فايز غالى . سيناريو وحوار : فايز غالى . مهندس المناظر : أنسى أبو سيف . مونتاچ : رحمة منتصر . مدير التصوير : طارق التلمسانى . إخراج : خيرى بشارة .

فاتن حمامة ، محمد منير ، عبلة كامل ، حنان يوسف ، محمود الجندى ، سيمون ، أحمد حسين ، سلوى محمد ، چالا فهمى ، سهير المانسترلى ، حسن عبد السلام ، راندا ، علاء عوض ، لطفى لبيب ، على خليفة ، محمد هنيدى .

نادرا ما يكون فيلما معاصرا عن الفقر فيلما جيدا . لكن هذا كذلك : لا إغراق ميلودرامى ولا مبالغات فى الفواجع ، بل على العكس هناك أمور إيجابية كثيرة فى هذه الأسرة البسيطة بلا عائد والمكافحة لسداد ديونها وتزويج البنات الأربعة . منها إنهم متفاهمون ومترابطون لحد كبير ، منها أن الولد الصغير لم ينحرف ، منها أن لديهم مصادر متنوعة للرزق ، وإن كانت غير كافية ( حنان يوسف فى مصنع حلويات ، عبلة كامل تساعد أمها فى الحياكة ، سيمون تعمل ممرضة ، أحمد حسين صبى فى عدة مهن ) ، ومنها أن للأم صداقات مفيدة كطبيبة المستشفى العام وسيدة مسيحية ميسورة نسبيا ، فى المقابل هناك مرض صدرى للخامسة سلوى محمد ، والكارثة الأعظم من تزوجته الكبرى ( محمد منير ) شاب أنانى طماع كسول ولزج يستذل الأسرة بعد أن دخل البيت ، كما يغرر بالحسناء منهن ( المغنية سيمون فى باكورة ظهورها على الشاشة تقدم قطعة أداء أصيلة الحسية الجنسية وبما يناسب دور الفتاة البسيطة الذى تلعبه ) . إنها ملحمة صمود رائعة لقاع المجتمع المصرى تذكرنا بـ ” بداية ونهاية “ وتمثيلية شاشة من المخضرم فايز غالى نجحت ‌ـ‌رغم ضآلة خيط الحبكة‌ـ‌ فى جعل طموح هذه الأسرة هدفا دراميا محددا وقويا من البداية . توجيه مدقق للغاية فى كافة التفاصيل ، ولمسة مقبضة تملأ الفيلم ببراعة ( ويبدو أن خيرى بشارة أفضل عندما لا يكون سعيدا ) . أداء خارق لسيدة الشاشة المصرية ( ربما بدونه لتحول كل ذلك لمجرد فيلم فنى لا يهم أحدا ) ، وعبلة كامل تقف ندا بشكل يدعو للفضول ، والباقون جميعا أفضل مما تتوقع . أنه الصدق عندما يكون له ثقل فى ميزان الدراما الذى لا يعترف عادة بمثل هذه العملة .

19:00

أنا المجنون

مصر 1981 ( ت / لورد / س ) 115 ق م

[ مصر للتوزيع ودور العرض ] أفلام سعد شنب . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الوهاب . موسيقى : فؤاد الظاهرى . مونتاچ : جلال مصطفى ، صلاح خليل . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إخراج : نيازى مصطفى .

فريد شوقى ، نادية الجندى ، عادل أدهم ، مجدى وهبة ، أحمد عدوية ، فؤاد عبد المجيد ، أحمد بدير ، أحمد عبد الوارث ، سيف الله مختار ، أمير صادق ، عزت بدران ، أحمد رأفت .

لص يدعى الجنون ، وعشيقته تحيك شباكها حول رئيس ممرضى المستشفى ، يهرب اللص ونهاية مأساوية للآخرين ! ميلودراما تقليدية حققت نجاحا متوسطا ، على عكس بقية أفلام الجندى .

21:30

أميرة …حبى أنا

مصر 1974 ( ت / الليثى / س ) ح 140 ق م

[ إلياس الحلو w هيمن فيلم ] كايرو فيلم . عن قصة المرايا للكاتب الكبير : نجيب محفوظ . سيناريو وحوار : صلاح چاهين ، ممدوح الليثى ، حسن الإمام . مساعد المخرج : سمير سيف . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . المكساج : أندريا زانديلس . مونتاچ الأغانى : صلاح عبد الرازق . الموسيقى التصويرية : فؤاد الظاهرى . كبير مهندسى الصوت : نصرى عبد النور . مدير التصوير : عبد الحليم نصر . فيلم من إخراج : حسن الإمام .

< سعاد حسنى . ¤ > . حسين فهمى . سهير البابلى . عماد حمدى . بالاشتراك مع : كريمة مختار . سمير غانم . حسن مصطفى ، خيرية أحمد ، محمود شكوكو . نبيل بدر ، محمود التونى ، منى قطان ، زكريا موافى ، هانم محمد ، سعاد أحمد ، حسن حسنى . محمود رشاد ، لطفى الضيف ؛ والأطفال : دينا ، وفاء ، هشام .

فيلم ناجح للغاية لنفس طاقم ” خلى بالك من زوزو “ الفيلم المصرى الأنجح حتى تاريخه . القصة تدور كلها تقريبا فى أروقة شركة قطاع عمومى ، ولذعات نقدية كثيفة لدرجة لم نعهدها فى أفلام حسن الإمام . العمل ملىء بالغناء طبعا ‌ـ‌منه مثلا أوپريت ’ العشرة الطيبة ‘ لسيد درويش . وهو قصة حب بين فتاة مرحة وزميلها المتجهم ، الذى يتخلى عن زواجه من ابنة مدير الشركة ، لصالح حبه .

 

Wednesday, July 20, 2005

12:00

الأغبياء الثلاثة

مصر 1990 ( ڤ / س ) ح 100 ق م

المصرية اللبنانية للسينما . قصة وسيناريو وحوار : بهجت قمر ، وأحمد عبد السلام . موسيقى : فاروق سلامة . مونتاچ : فكرى رستم . مدير التصوير : على خير الله . إخراج : حسن الصيفى .

يونس شلبى ، سمير غانم ، دلال عبد العزيز ، جميل راتب ، حسين الشربينى ، منال عبد اللطيف ، نعيمة الصغير ، عزيزة حلمى ، سونيا ، فاروق سلامة ، نادية عزت ، نصر سيف ، محمد عنتر .

ثلاثة شباب أصدقاء يفشلون فى سرقة فيلا رجل ثرى يقرر الاستعانة بهم لمراقبة زوجته التى تخونه ! والتى يطلقها فى النهاية وعين الأصدقاء الثلاثة فى مصنع المنسوجات الذى يملكه . عمل متواضع من موجه مخضرم فى مثل هذه النوعية من الأفلام الهزيلة .

14:00

القط أصله أسد

مصر 1985 ( ت / بيتش / س ) ح 100 ق م

إخراج : حسن إبراهيم .

محمود ياسين ، مديحة كامل ، سعيد صالح ، هياتم ، نبيلة السيد ، سعاد نصر ، عزيزة حلمى ، سعيد عبد الغنى .

تنويعة مصرية مسلية من ” كيف تقتل زوجتك “ ( أو مصريا ” كيف تتخلص من زوجتك “ ) ، لكن بعد نقلها إلى الضفة النسائية حيث النصائح تأتى لزوجة من صديقتها ، والهدف هو إخراج الزوج من غيرته الشديدة التى تصل لحد التزمت ومنع الزوجة من ترك المنزل قط . محمود ياسين غير مقنع كالزوج المتشدد ومديحة كامل رقيقة وجميلة كزوجة متيمة لكن واقعة تحت ضغوط المأساة . هياتم الصديقة التى تدبر خطة جعل الأسد قطا لم يكتب لها شىء مهم لتؤديه . حبكة النهاية تورط الزوجة فى التهريب .

16:30

أمريكا شيكا بيكا

مصر 1993 ( تاميدو / س ) ح 120 ق م

[ الرانيا فيلم w أفلام النصر ] الرانيا فيلم . تأليف : مدحت العدل . مدير التصوير : طارق التلمسانى . إخراج : خيرى بشارة .

محمد فؤاد ، شويكار ، الشحات مبروك ، أحمد عقل ، عماد رشاد ، محمد لطفى ، الطفلة : ريم ، ضيف الفيلم : سامى العدل .

ميكانيكى ، بطل بناء أجسام ، راقصة سابقة ، ابنة هذه المصابة بفشل كلوى ، فتاة هاربة من زواج إجبارى ، ترزى ، وآخرون من مصر  يجمعهم الحلم الأميركى والنتيجة أن يضلل بهم ويتركون فى تيه غابات الترانسڤال فى رومانيا . لا تتوقع أن يظهر مستر دراكيولا لهم ، فأى شىء غير الواقعية يعتبر عيبا فى أخلاقيات الشعب المصرى . على أى حال أنت تتعلق بمصائر هؤلاء حتى لو كانت مصداقية العمل ككل محدودة . الميزة الحقيقية فى هذه التجربة أنها حاولت استكشاف موقع تصوير رخيص خارج مصر ، لكن اتضح أن طموحات السينما المصرية أصغر حتى من أن تكرر التجربة .

19:00

أمير الظلام

مصر 2002 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] عصام إمام . قصة وسيناريو وحوار : خالد سرحان . مونتاچ : ماجد مجدى . موسيقى : خالد حماد . إخراج : رامى إمام .

عادل إمام ، شيرين سيف النصر ، يوسف داوود ، دنيا .

أفلام عادل إمام التى كانت المكان الوحيد فى الثقافة العربية الذى يمكن أن يقال فيه إن بكارة الفتاة فى الغرب تستدعى إرسالها لطبيب نفسى ، يخطو خطوة أخرى هذه المرة . بتاريخه وكاريزميته المهيبة يكاد يرعبك بغضبه هنا ، الذى تحس أنه غضب شخصى من كل ما حولنا من تخلف . ’ بطل ‘ من أبطال حرب أكتوبر ، مع كسر فورى لهالة هذه البطولة ( يباغته مدير مدير دار المكفوفين قائلا : ’ عارف يا سيدى ! بس كل الشعب كان أبطال فى حرب أكتوبر ! ‘ ) . وفى منتصف الفيلم نعرف المزيد عن بطولة هذا الشعب ، ونعرف أن فلاحى إحدى القرى هم من أوسعوا هذا البطل الطيار ضربا وكانوا السبب أن أفقدوه بصره . ببساطة هذا يقول إن كرهنا الزائد عن الحد لأعدائنا قد أدى بنا للعمى . ترى ما هى البطولة التى سيقوم بها اليوم بطل حرب أكتوبر الضرير ، الذى شغلته اليومية الوحيدة كيفية التسلل من الدار الصارمة بيروقراطيا بحثا عن بعض المتعة فى الخارج ؟ إنها إنقاذ ضيف كبير قادم للبلد من الاغتيال ، والتلميحات بالحديث عن مدى أهميته وكون منظمات الإرهاب تستهدفه ، تتركك تتخيل أنه الرئيس الأميركى بالذات ، دع جانبا أن سبق الفيلم بعض الربط الصحفى بينه وبين الأفلام الأميركية المشابهة . طبعا ليس هناك علم على سيارة هذا الرئيس ، لكن هذا يندرج فى إطار الحنكة المحدودة للموجه الجديد رامى إمام ( ابن عادل ) ، وهفواته التى لا تنتهى . ومنها مثلا أن نرى المغتال يسب بكلمات بذيئة ، بينما المفروض أن لا يفقد أعصابه أبدا . ومنها الاستخدام المراهق للقطات مؤثرات كلها بدائية ولا لزوم لها ( رغم هذا يظل التتابع الأخير الحافل بالنشاط تتابعا متواضع الطموح ، لكن جيد التنفيذ كثيرا فى هذه الحدود ) . شيرين سيف النصر ، يحيلنا لقاؤها الثانى هذا مع عادل إمام لفيلم النوم فى العسل ، وهو لفريق وحيد حامد وشريف عرفة ، وأحد أغضب وأجرأ الأفلام المصرية نقدا للتخلف والديماجوچية والعجز فى الفكر والثقافة المصرية . لا ينسى عادل إمام أن يقدم فى أمير الظلام تلك التحية العابرة للكمان الذى يعزف موسيقى غربية ، وتلك التحية العريضة جدا للخمر ، التى يعلم الجميع أنه يحبها هو شخصيا ، وكلاهما تنفيس عن غضب دفين آخر مما نعانيه من قهر وكبت هائلين على صعيد الحقوق الشخصية والفردية ، باسم الدين أو الوطنية أو غيرهما . على العكس من النوم فى العسل ، ليس هناك شىء كبير يقال ، لكن الغضب من الذات ومن التخلف يتسلل إلى كل مشهد بطريقة أو بأخرى . وهذا يوصلنا للب القصيد ، أن لم تعد السينما المصرية الجماهيرية تحتمل المحتويات الضخمة أو الصارخة للعب مع الكبار والإرهاب والكباب وطيور الظلام ( مع إعجابنا الكامل بها ) ، إنما فقط بعض المعانى والأفكار الجميلة التقدمية التى توضع على نحو عابر جدا وفنى جدا فى سياق الترفيه . وهذا ما هو إلا علامة نضج !

21:30

لو كان ده حلم

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

العربية [ النهرى ] . قصة وسيناريو وحوار : طارق النهرى . مناظر : موريس عدلى . مونتاچ : عادل منير . موسيقى : بهاء حسنى . مدير التصوير : محمد حمدى . إخراج : طارق النهرى .

طارق لطفى ، أميرة فتحى ، ماجد الكدوانى ، أنجيلا ، لورا ، حنان ، ياسر الشرقاوى .

فيلم كفاح‑شباب صغير متواضع الطموح والمفردات . ثلاثة شبان وثلاث فتيات يفتتحن مطعما للمأكولات السريعة ، فتتوالى المتاعب بدءا من مضايقات الشرطة حتى متاعبهم العاطفية بعضهم البعض .

 

Thursday, July 21, 2005

12:00

حكاية بنت اسمها مرمر

مصر 1972 ( الليثى / س ) 106 ق م

هيئة السينما والمسرح والموسيقى . قصة : محمد عفيفى . سيناريو : سيد الخميسى  ، بركات . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : عبد الحليم نصر . إخراج : بركات .

سهير المرشدى ، محمود ياسين ، صلاح منصور ، سامية شكرى ، ملك الجمل ، علية عبد المنعم .

طالبة من الريف تقيم لدى عمها بالقاهرة وتحب ابنه . يطردها فتتزوج أحد الأثرياء . بعد قليل يكلف الزوج حبها القديم ‌ـ‌صحفى الآن‌ـ‌ بعمل ما ، بينما تعرف هى أن له زوجة أخرى . يتكاتف الشابان لحصولها على الطلاق . ميلودراما مراهقات عن سعى فتاة للنضج ، لا بأس بها بشكل عام ، لكن ليست الأفضل من نوعها .

14:00

الحقيقة العارية

The Naked Truth

مصر 1963 ( الليثى / ت / س ) 115 ق م

أفلام ماجدة . فكرة : إبراهيم الوردانى ؛ قصة وحوار : محمد عثمان . سيناريو : وجيه نجيب ، محمد عثمان . مدير الإنتاج : فاروق الملثم . إدارة الإنتاج : عبد الرحيم الصباحى ، على النشوقاتى . مونتاچ : البير نجيب . الموسيقى التصويرية : على إسماعيل . مدير التصوير : عبد العزيز فهمى . إخراج : عاطف سالم .

ماجدة . إيهاب نافع . ¤ . عبد المنعم إبراهيم . فاتن الشوباشى ، صلاح نظمى . مع : دولت أبيض . فريدة فهيم ، عاطف مكرم . فتوح نشاطى ، سامية محسن ، عباس رحمى .

الفيلم الذى اشتهر بأنه تم تصويره أثناء مراحل إنشاء السد العالى المختلفة . هو كوميدراما عاطفية ، بين مرشدة سياحية ، ومهندس شاب ، أما عبد المنعم إبراهيم فله غرامياته الأخرى بطريقته الخاصة ! جيد بشكل عام لا سيما الشق الكوميدى .

16:30

ألف بوسة وبوسة

مصر 1977 ( الليثى / س ) ح 120 ق م

[ هيمن فيلم ] أفلام نجوى فؤاد . قصة : محمد مصطفى سامى . سيناريو وحوار : على الزرقانى . موسيقى : هانى مهنى . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مدير التصوير : عصام فريد . إخراج : محمد عبد العزيز .

حسين فهمى ، نجوى فؤاد ، يسرا ، أحمد مظهر ، عبد المنعم مدبولى ، سمير غانم ، لبلبة ، يونس شلبى ، وحيد سيف ، محمد الشويحى ، نبيل بدر .

محاولات مجموعة من الفنانين الشبان ، تكوين فرقة مسرحية استعراضية ، إلا أن والد أحدهم يقف فى طريقهم . هذا الابن ممثل من أصل ثرى وقع فى حب فتاة راقصة ملهى ، وكانت أختها الأكبر زميلة نفس العمل قد تحفظت على الفكرة أيضا ، لكنها عادت فى النهاية وساندتها . استعراضات عديدة جيدة بالمقاييس المصرية ، وهى الميزة الرئيسة للفيلم .

19:00

الرجل الأبيض المتوسط

مصر 2002 ( س ) ح 100 ق م

[ النصر ] العربية . قصة : أمين عفيفى . سيناريو وحوار : أحمد البيه . مناظر : فوزى العوامرى . مونتاچ : أحمد عبد الله . أشرف على المونتاچ : يوسف الملاخ . موسيقى : هشام جبر . مدير التصوير : محسن أحمد . إخراج : شريف مندور .

أحمد آدم ، سمية الخشاب ، عزت أبو عوف ، ماجد كدوانى ، شمس ، أحمد سامى عبد الله ، محمود البزاوى ، نشوى مصطفى .

مخترع شاب يسمى نفسه الرجل الأبيض المتوسط لانتمائه للطبقة الوسطى ، غارق فى مشاكل منزله المتهدم وجارته التى يحول فقره دون الزواج منها ، ثم رجل البيزنس الذى يستغل جهوده دون مقابل . كلام كبير وتحليل قليل ، ومن الأفضل لصناع السينما فى مصر أن يتحدثوا عمن يسمونهم المهمشين ، عن أى أحد ويسمونه المهمشين ، لكن الطبقة الوسطى هم لا يعرفون تعريفها أصلا !

21:30

نعم فيلم سنة 2000 الحب الأول

مصر 2000 ( س ) ح 100 ق م

أفلام جرجس فوزى . قصة وسيناريو وحوار : أحمد البيه . مناظر : إسلام يوسف . مونتاچ : عادل منير . موسيقى : إيهاب محبوب ، مصطفى قمر . مدير التصوير : مصطفى عز الدين . إخراج : حامد سعيد .

مصطفى قمر ، منى زكى ، حنان ترك ، هانى رمزى ، طارق لطفى ، مريم فخر الدين ، أحمد عقل ، نادية رفيق .

ابنتا عم واحدة منطلقة والثانية خجول متأثرة بتربية الصعيد . الأولى تقع فى غرام شاب وسيم لعوب ، بينما يحبها آخر منطو نسبيا . ابنة العم تحب هذا الأخير ، لكن ككل الأفلام ( عبد الحليم حافظ وغيره ) ، تضحى بحبها من أجل صديقتها . من المحاولات المبكرة لاختراق هيمنة الكوميديا على سوق السينما المصرية فى أواخر التسعينيات ، بأفلام رومانسية من تمثيل الجيل الشاب أيضا ، بالذات عادة من بطولة أحد نجوم الغناء . لكن النتيجة ككل ليست مؤثرة جدا . أول توجيه لحامد سعيد .

 

Friday, July 22, 2005

14:00

الغول

مصر 1983 ( ت / ڤ / س ) 145 ق م

[ اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائى w مصر العربية ] مصر العربية . فيلم من إخراج : سمير سيف . ¤ . تأليف : وحيد حامد ‌ـ‌عن المسلسل الإذاعى قانون سكسونيا . فنانو الماكياچ : أحمد دسوقى ، عبد الوهاب قطب ؛ مساعد : يونس قاسم ؛ مصففا الشعر : فاروق عامر ، طلعت على . تسجيل الصوت : محمد سليمان ، إبراهيم طاهر ، جليلة الحريرى ؛ مؤثرات حية : حسن الشاعر . تسجيل الحوار : على حامد ، زكى عيسى ؛ م . صوت : بيومى بركة ، عادل بطرس . م . مصور : رضا السيد ؛ فوتوغرافيا : محمد بكر ؛ ريجيسير : على وجدى . تنفيذ الديكور : سهير بدوى ، ماجدة السعيد ؛ منسق مناظر : حسين الشريف . مساعد مخرج أول : طلعت لطفى ؛ مساعد : سمير حكيم ؛ منسق المعارك : الطوخى توفيق . إدارة الإنتاج : فوزية إبراهيم ؛ م . إنتاج : حمدى حسن . نيجاتيف : مارسيل صالح ؛ مركب الفيلم : عادل الشيخ . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . مهندس الصوت : جميل عزيز . مدير الإنتاج : سيد إسماعيل . إنتاج : واصف فايز . الموسيقى التصويرية : هانى شنودة . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : سمير فرج . < إخراج : سمير سيف > .

« عادل إمام ، فريد شوقى ، نيللى . ¤ . صلاح السعدنى . حاتم ذو الفقار . شريفة زيتون . أسامة عباس . عبد السلام محمد . نادية عزت ، بدر الدين نوفل ، سمير وحيد ، نوال فهمى . محمود الزهيرى ، سعيد طرابيك ، فؤاد خليل ، يوسف فوزى . محمد أبو حشيش ، نصر سيف ، مدحت الجمال ، رشوان مصطفى . والطفلة : آن . [ بدون ائتمان : عبد الفتاح الزهيرى ، سمير وحيد ] .

أحد أشهر حلقات مسلسل نقد الانفتاح ، عرض يوما واحدا ثم منعته الرقابة ، واعادت التصريح به بعد فترة . قصة الصحفى الجرىء ، الذى يصمم على كشف أسرار جريمة قتل عمدى بسيارة يرتكبها ابن أحد أباطرة الأغذية الفاسدة ( فى كل فيلم أنت تعلم من المقصود ! ) . طبعا النهاية المعروفة هى مشهد البلطة الذى تراه على الملصق . عمل عنيف ومباشر يدعو بقوة للتصدى الفردى ، بكافة مزاياه وعيوبه . قصة حب إضافية ، بين البطل ومذيعة التليڤزيون الابنة الغير معترف بها من الغول ، وكالعادة نيللى جامدة ، وعادل إمام يملأ الشاشة بتفاصيل شخصيته التى صارت محببة للجميع .

12:00

السينما والصيف ( المفروض هذا الصف الخفى أعلى من السابق ! ) .

16:30

أمير الدهاء

مصر 1964 ( الليثى / ت / س ) 130 ق م

أفلام بركات . سيناريو : يوسف عيسى ، بركات . حوار : يوسف عيسى . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . الموسيقى التصويرية : ميشيل يوسف . مدير التصوير : محمود نصر . إخراج : بركات .

فريد شوقى ، نعيمة عاكف ، محمود مرسى ، شويكار ، حسن البارودى ، أحمد لوكسر .

بركات يعيد فيلمه ” أمير الانتقام “ بالألوان وإنتاج أضخم نسبيا . قصة الكسندر دوماه ’ الكونت دى مونت كريستو ‘ فى قالب مصرى تاريخى يفترض أنه العصر المملوكى . تاجر أمين ينتزع منه منافسه فتاته ، كما يدخله السجن ، يهرب مستغلا موت زميله ، ليبدأ مسلسل انتقام . عمل إثارة جيد بشكل عام ، وأحد النقاط العالية فى تاريخ تصميم الإنتاج فى مصر حيث معظم البهاء اللونى والضخامة الهائلة لتجهيزاته إلى إشراف شادى عبد السلام ( وا إسلاماه ) كمصمم للإنتاج ومستشار للألوان ، وقف خلفه سخاء بركات الإنتاجى .

19:00

النمر الأسود

مصر 1984 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

إخراج : عاطف سالم .

أحمد زكى ، أحمد مظهر ، وفاء سالم ، إبراهيم قدرى ، إحسان الشريف ، محمد الصيرفى .

قصة حقيقية كما يقولون ، ليست كما يقولون فهى قصة حقيقية فعلا ‑محمد حطب ( محمد حسن هذا صديق وائل الشربينى ) عن شاب مصرى يترك آلة الخراطة ، إلى ألمانيا ، حيث يتحدى ما يعتقد أنه عرقية ويستخدم قوته البدنية فى الملاكمة والخراطة حتى ينتهى إلى أعظم نجاح يفهمه صناع الفيلم : مكتب ضخم يجلسون إليه البطل ! أحد أسذج أبشع كلمة كبيرة جدا لفيلم جيد التنفيذ وله جماهيرية عريضة ‑محمد حطب الأفلام المصرية إطلاقا ، وفى كل شىء : محتوى متخلف جدا يمجد الازدواجية التى يعيشها المهاجرون ( نعم يمجد وهى على حد علمنا سابقة فى كل أفلام الدنيا التى تتحدث عن مهاجرين ) ، وتنفيذ مضحك لن تنسى مشهد استيقاظ الوطنية فجأة عند البطل ، ثم قعوده بمجرد علمه بأن صديقته الألمانية حامل . بشير الديك كاتب السيناريو أعلن تبرأه من الفيلم ، غالبا لأنهم رفضوا سفره لألمانيا ، وقالها بنبرة هادئة فى لقاء تليڤزيونى ربما حول الفيلم نفسه فى ق5 مثلا وقرر ألا يصنع سينما كهذه بعد هذا الفيلم ! التتابعات الأكثر قبولا هى الخطوات الأولى للبطل فى ألمانيا .

21:30

رحلة حب

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] هاى فديليتى . قصة وسيناريو وحوار : أحمد البيه . مناظر : عادل المغربى . مونتاچ : مها رشدى . موسيقى : خالد حماد . مدير التصوير : كمال عبد العزيز . إنتاج: عمرو الصيفى . إخراج : محمد النجار .

محمد فؤاد ، أحمد حلمى ، مى عز الدين ، جميل راتب ، عبد الله مشرف ، نشوى مصطفى ، أحمد سعيد عبد الغنى ، إحسان القلعاوى ، أحمد عقل ، يوسف فوزى .

نجاح ضخم لمحمد فؤاد فى أول عودة له بعد الفيلم العلامة ” إسماعيلية رايح جاى “ ‑انظر . من الملجأ لنجومية الغناء ، ربما تذكرك بأن هذه ربما إعادة لـ ” حكاية حب “ لعبد الحليم حافظ ، ولا بأس ، فهذا هو الطموح فعلا ، كوميديا عاطفية مقبولة من كل الأسرة وكل الأعمار . من الملجأ والشهادة الجامعية يصبح هو وصديقة مدرسين بالقاهرة ، لكن تسوء الظروف ويطردان من الوظيفة . ينقذ البطل فتاة ثرية من موت محقق ، تقع فى حبه وتدخل فى صدام مع أسرتها وقريبها شريك والدها والطامع فيها ، ويهرب البطل طبعا ، لكن حين يصبح نجما مشهورا تتغير معايير كثيرة . فقط هناك مشكلة كبيرة فى الملصق ، فأنت ترى الطل وصديقه ( وليس البطل والبطلة ) ، وتحتهما عبارة رحلة حب ، فتعتقد أنه فيلم عن المثلية الجنسية !

 


Saturday, July 23, 2005

12:00

حب على شاطئ ميامى

مصر 1976 ( القصر / س ) ح 100ق م

[ الهيئة المصرية العامة للسينما ] أفلام حلمى رفلة . قصة وحوار : فيصل ندا . سيناريو : محمد أبو يوسف . موسيقى : هانى مهنى . مونتاچ : فتحى داوود . مدير التصوير : محمد طاهر . عبد الحليم نصر فى الموسوعة . إخراج : حلمى رفلة .

شمس البارودى ، حسن يوسف ، عماد حمدى ، سمير غانم ، چورچ سيدهم ، نجوى فؤاد ، عزيزة حلمى .

ميامى فلوريدا ، وليس ميامى الأسكندرية : بطل مصارعة يسافر لمباريات البطولة ، يقع فى الحب . يخطفون طفلا مصريا تعرف على أخته وابن عمها الذين يدرسون فى أميركا ، وذلك حتى يرغمونه على الهزيمة . كوميديا بلا مغزى ، لكن مسلية بشكل عام . الشخصية الرئيسة مسيحية وهو الشىء الوحيد المثير للاهتمام !

14:00

رد قلبى فى الأهرام والمنتدى مرتين مبكرا . أما هذا فمن المنتدى لاحقا كذلك ليس مؤكد أنه فيلم 1980 الرغبة

مصر 1980 ( الدقى / س ) ح 100 ق م

وكالة الجاعونى . سيناريو وحوار : بشير الديك . موسيقى : كمال بكير . مونتاچ : نادية شكرى . مدير التصوير : سعيد شيمى . إخراج : محمد خان .

مديحة كامل ، نور الشريف ، حسين الشربينى ، إيمان ، هياتم ، نبيل الدسوقى ، صبرى عبد العزيز ، محمود الزهيرى .

محاولة طموح ‌ـ‌ربما أكثر من اللازم ، من كاتب تمثيليات الشاشة بشير الديك لتقديم مزج ما بين رواية سكوت فيتزجيرالد ” جاتسبى العظيم “ ورواية هيمينجواى ’ والشمس أيضا تشرق ‘ . ذكريات ماضى بعيد ، حطمتها حرب 1967 بعجز جنسى ( رمز واضح لكل الجيل ) . والآن يأتى ليشترى قصرا مجاورا لقصرها ، ويحاول استعادة الماضى ، لكن ساعة الزمن لا تعود ، ليس كساعته التى نراه يرجعها للخلف فى أحد المشاهد . قد يعاد اكتشاف هذا الفيلم كعمل جاد وجيد جدا لصانعيه ، وهم بعد فى بداية حياتهم الفنية ، كتابة وتوجيها .

16:30

مطلوب مصدر رسمى شىء من لا شىء

مصر 1938 ( س ) ح 120 ق أأ

مصر للتمثيل والسينما . قصة وحوار : بديع خيرى . سيناريو : أحمد دبرخان ، محمد رفعت . مناظر : ولى الدين سامح . مونتاچ : جمال مدكور . موسيقى تصويرية : محمد حسن الشجاعى . مدير التصوير : محمد عبد العظيم . إخراج : على بدرخان .

نجاة على ، عبد الغنى السيد ، نفيسة صالح ، عبد الفتاح القصرى ، فؤاد شفيق ، ببا إبراهيم ، حسن كامل .

طاقم الوزن الثقيل هذا لستوديو مصر ، يقدم فيلما غنائيا تاريخيا على غرار ” وداد “ قبل عامين ‑انظر ، لكن بنجاة على فى مركز الصورة هذه المرة ، وطبعا بإعادة استغلال نفس الخلفيات تقريبا مما حدث أيضا مع ” لاشين “ من ذات سنة 1938 . ابنة أخى السلطان المملوكى ترفض الزواج من ابنه ولى العهد ، فيحكم عليها بالزواج من أحد العبيد . هى تحتقره لكنه يحبها وتدريجيا تبادله الحب . كالعادة هناك حبكة مؤامرة ضد السلطان يثبت فيها هؤلاء ولاءهم . عصرة حبكة فى النهاية ، كل هذا حلم راود السلطان لا لزوم لها ، لكنها ربما كانت شيئا جديدا من نوعه أدهش المشاهدين آنذاك .

19:00

امرأة هزت عرش مصر

مصر 1995 ( ڤ / س ) 175 ق م

[ السبكى للإنتاج السينمائى w أفلام النصر ] السبكى للإنتاج السينمائى .  عن كتاب المرأة التى هزت عرش مصر للصحفى : رشاد كامل . مساعد المخرج الأول : محمود عبد الشافى . مديرا الإنتاج : محمد رسمى ، عادل أبو الفتوح . ماكياچ : محمد عشوب . تصميم والإشراف على الملابس : د . سامية عبد العزيز . مهندس الديكور : عادل المغربى . تصميم الرقصة : محمد خليل . تصميم المقدمة والمؤثرات الخاصة : نوال . ميكساچ : مهندس سيد حامد . موسيقى : د . جمال سلامة . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . مدير التصوير : سعيد شيمى . معالجة سينمائية وسيناريو وحوار : بشير الديك . إخراج : نادر جلال .

نجمة الجماهير : نادية الجندى . ¤ . بطولة : فاروق الفيشاوى . محمود حميدة . إبراهيم يسرى . عزت أبو عوف . لأول مرة على الشاشة : جمال عبد الناصر . ­ اشترك فى التمثيل :  سيف عبد الرحمن ، محيى الدين عبد المحسن ، خليل مرسى ، سامية عبد الله ، حمدى هيكل ، ياسر صادق ، جيهان فاضل ، جميل عزيز ، هناء مطر ، حنان عبد الحليم ،  ريم البارودى ، عواطف حلمى ، محمد البسيونى ، محمد يونس ، عادل هلال ، جلال ميامى ، محمد توفيق ، ثريا عز الدين ، محمد محمد على ، أشرف عبد العزيز ، عادل عماد ، مكرم بدوى ، لطفى فرحات ، عصام السيسى . الراقصة : صفوة ؛ الأطفال : أندرو عادل ، مايا توفيق ، سارة عبد الواحد .

قصة حياة وصيفة القصر واسعة النفوذ نهى رشاد ، الاسم ناهد رشدى فى برنامج زووم 21 ديسمبر 1997 كان يتحدث عامة عن تناول تاريخ مصر تبدأ بتعرض الملك فاروق لحادث فى مدينة القصاصين 15 نوڤمبر عام 1943 ، يعين الطبيب الشاب حسين رشدى طبيبا خاصا له ، ويجعل زوجته وصيفة بالقصر ، كما يشكل من أصدقاء الطبيب ’ حرسا جديدا ‘ لا هم له إلا قتل النحاس باشا وأمين عثمان لتعاونهما مع الإنجليز . يفشلون فى المهمة الأولى بينما ينجح أنور السادات فى المهمة الثانية بمفرده . فى حرب 1948 يتواصل جهاد اليوزباشى نهى رشدى ، وذلك إلى أن يقع فى غرامها ، وأخيرا تنقلب عليه لتساند الضباط الأحرار بعد زواجه من ناريمان . المفروض أن نصدق مثل هذا الهراء : فاروق هو أكبر من يكره الإنجليز فى مصر ، وأنه يجن لدى هزيمة الألمان ، وأنه يرفض علاج الأطباء الإنجليز ويطلب مصريين ( الهراء الحقيقى أن الأخيرين أكثر كفاءة من الأوائل ! ) . وأنه ‌ـ‌أى الملك‌ـ‌ قائد تنظيم سرى لاغتيال السياسين المصريين ، وإجمالا هو الوطنى الأول المنزه عن كل الأخطاء ( طبعا بفرض أن ما كان يسمى وطنية شىء مشرف أو تقدمى ،  والواقع أن تبرئة حزب الوفد من شىء كهذا هو أكبر وسام وضع زيفا على صدره ! ) .  الموقف اليسارى المؤيد لقيام دولة إسرائيل قدم هنا بابتذال فى صورة الشيوعى الأقرب للهمجية ( محمود حميدة ) . بنية درامية بالغة التشويش ، حيث الشخصية الرئيسة بلا دوافع مفهمومة : هل مجرد السلطة أم الوطنية أم ماذا ؟ وما مغزى أن تساعد بحماس الضباط الأحرار ( بينما هم يستغلون موقفها لا أكثر ولا أقل ؟ ) . والملك هل قائد وزعيم وطنى أم ماجن وتافه أم ملاك مشكلته المحيطين به . زاد الأمر سوءا فرحة فاروق الفيشاوى الزائدة بإسناد الدور إليه . أفضل الأدوار جاء من عزت أبو عوف فى دور بوللى سكرتير الملك لشخص مخنث السلوك .

21:30

العش الهادئ

The Quiet Nest

مصر 1976 ( ت / ڤ / س ) ح 100 ق م

[ الهيئة العامة للسينما ] أفلام برلنتى . قصة : توفيق الحكيم . سيناريو وحوار : مصطفى محرم . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . موسيقى : جمال سلامة . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : مصطفى امام . إخراج : عاطف سالم .

برلنتى عبد الحميد ، محمود ياسين ، سمير غانم ، نبيلة السيد ، نجوى فؤاد ، إبراهيم سعفان ، سهير البارونى ، توفيق الدقن ، محمد رضا ، فادية عكاشة ، محمد خيرى ، على الشريف .

الفيلم الوحيد لبرلنتى عبد الحميد بعد غيبة طويله وتلاه الاعتزال . زوجة تعانى من المثالية المفرطة لدى زوجها المؤلف السينمائى ، وتدعوه للرضوخ لشروط المنتج . تترك المنزل وتتلاطم الزوج الأمواج ، وأنت تعرف النهاية السعيدة . ظهور عابر للموجه فى المشهد الأول كمسافر فى القطار .

 

Sunday, July 24, 2005

12:00

حماتى… قنبلة ذرية

مصر 1951 ( السبكى / ت / س ) 105 ق أأ

أفلام القاهرة . إخراج : حلمى رفلة .

تحية كاريوكا ، إسماعيل يس ، شادية ، جمال فارس ، مارى منيب ، عبد الفتاح القصرى ، وداد حمدى .

كوميديا فارص مغرقة ، متوسطة أو أقل بالنسبة لنجومها أو نجاحها الجماهيرى آنذاك . عن الحماة التى طلقت ابنتها الراقصة من زوجها مغنى المونولوج ذلك كى تزوجها لأحد الأثرياء ويتزوج هو إجباريا من فتاة تحب شخصا آخر . والمفارقات تودى لنهاية سعيدة بالطبع .

14:00

طعمية بالشطة

مصر 1993 ( مصر العربية / س ) ح 100 ق م

[ الأهرام للسينما والڤيديو ؛ أفلام النصر ] العدل فيلم . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الرحمن . موسيقى تصويرية : محمد ضياء الدين . مونتاچ : سلوى بكير . مدير التصوير : محمد طاهر . إخراج : عبد اللطيف زكى .

محمود ياسين ، ماجدة نور الدين ، هشام عبد الحميد ، رانيا فريد شوقى ، محمود الجندى ، منى السعيد .

العنوان هو نوع الساندويتش الذى يحبه البطل الشاب البسيط الذى تقع فى غرامه ابنة رجل البيزنس الثرى ، إعجابا ببساطته وكفاحه وصدقه . المشكلة هنا أن الأب يعتقد أن كل الشبان طامعون فى ثروة ابنته لا أكثر ، ويتصاعد لصراع بزواج الابنة دون موفقة أبيها ، ويستمر الصراع . خليط من الرومانسية والتعليق الاجتماعى ، ليس متقنا بحال ، لكن قيمته أن ينتمى لوقت كانت قد توارت فيه الرومانسية من الأفلام .

16:30

الراقصة والطبال

مصر 1984 ( ت / لورد / س ) 100 ق م

[ اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائى w أفلام النصر ] سينا فيلم . سيناريو : مصطفى محرم . حوار : بهجت قمر . مساعدو الإخراج : السعيد مصطفى ، أسامة فوزى ، هانى جرجس . المقدمة ومؤثرات الصورة : رضا جبران . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . مهندس الصوت : جميل عزيز . الموسيقى والألحان : محمد الموجى . مونتاچ : فتحى داود . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إنتاج : فاروق فتح الله . إخراج : أشرف فهمى .

نبيلة عبيد ، أحمد زكى ، عادل أدهم ، محمد رضا ، نبيلة السيد ، أحمد غانم ، فاروق فتح الله ، سيف الله مختار ، زيزى مصطفى . فاتن فؤاد ، نبوية سعيد ، بدرية عبد الجواد ، ياسر كمال . محسن علم الدين ، حسان أبو زيد ، محسن مراد .

فكرة ذكية لقصة إحسان عبد القدوس ، منفذة هنا بشكل استعراضى المبالغات ، تمثيلا وتوجيها . طبال جاد فى فنه وعمله ، يرى أنه لا يصلح له سوى أن يختار راقصة ريفية مبتدئة ، ويعلمها الأصول الصحيحة . حين تشتهر تتنكر لطموحاته الساذجة . ظلال متعددة من ’ مولد نجمة ‘ و’ سيدتى الجميلة ‘ ، وكثير من رقص النجمة المصرية الكبيرة ، جعلت المشاهدة ممكنة .

19:00

السينما والصيف

20:00

أسرار البنات

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

العربية [ خيال ] . قصة وسيناريو وحوار : عزة شلبى . مونتاچ : أحمد داود . موسيقى : عمرو أبو ذكرى . مدير التصوير : سمير بهزان . إخراج : مجدى أحمد على .

مايا شيحة ، شريف رمزى ، عزت أبو عوف ، دلال عبد العزيز ، سوسن بدر ، شوقى شامخ ، نور قدرى .

لا تسأل كيف تصل فتاة لحد الولادة بنفسها فى حمام البيت دون أن يلحظ أحد ضخامة بطنها ، بل وحتى دون أن تقول لأحد ، وكأن المشكلة الوحيدة أنها أمها سمعت صوت توجعها وإلا كان كل الأمر قد مر بسلام ( ! ! ) ، ذلك أنك لو بدأت فى طرح مثل هذه الأسئلة فلن ينتهى الأمر بنا أبدا . رغم الركاكة المطلقة للكتابة ، وسوء التنفيذ غير المتوقع نسبيا من مجدى أحمد على ، إلا أن هذا الفيلم أثار ضجة كبيرة فى حينه ، ذلك أن قيل إن القصة حقيقية ، ولأن القضية نفسها بغض النظر عن هذا ساخنة جدا ، وتمس بيوتا كثيرة ، تدعى بالطبع أنها لا وجود لها . الحل التقليدى هو أن يبتلع الأب والأم المتدينين ’ الكارثة ‘ ويجرون وراء الشاب طالبين يده للزواج . وفى حالة هذا الفيلم لا توجد دراما كثيرة ، لأنه أصلا ابن حلال وموافق ، وما فيش مشاكل ! أفضل المشاهد هى ما يجمع البطلين الصغيرين . وبالمناسبة هو ابن المنتج محمد حسن رمزى .

22:00

ابنتى العزيزة

مصر 1971 ( الدقى / ت / س ) 101 ق م

المؤسسة المصرية العامة للسينما . قصة وسيناريو وحوار : محمد أبو يوسف . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . تصميم الرقصات : حبايبنا : محمود رضا ؛ أما براوة : سلوى طلب . تأليف الأغانى : مرسى جميل عزيز ، محمد حمزة . أغنية الحلم : محمد عبد الوهاب . بليغ حمدى . محمد الموجى . تسجيل الأغانى : نصرى عبد النور . مهندس الصوت : حسن التونى . الموسيقى التصويرية : عمر خورشيد . مدير الإنتاج : عبد المسيح . صمم المقدمة : حسيب ونوال . مونتاچ : سعيد الشيخ . مدير التصوير : وحيد فريد . إخراج : حلمى رفلة .

نجاة . رشدى أباظة . ابنتى العزيزة . مع : ماجدة صالح ، عمر خورشيد . زوزو شكيب ، عزيزة حلمى ، إبراهيم سعفان . سعيد خليل ، هالة الشواربى ، عبد المنعم بسيونى ، مختار السيد .

معالجة مصرية متوسطة لفيلم فريد أستير ” أرجل دادى الطويلة “ 1955 ( أكثر منها للنسخ العديدة الأقدم ) . التزام كبير بالأصل بدءا من مشهد الافتتاح بتعطل سيارة البطل أمام ملجأ اليتيمات ، وحتى القالب الموسيقى . رجل بيزنس يتبنى فتاة يتيمة ويلحقها بالجامعة ، وينشأ الحب لديها نحو متبنيها الخفى ، لكن يعوقه أن هناك من يمنع وصول خطاباتها إليه . النهاية كما الأصل تكشف كل شىء خلال حفل كبير للجامعة . دراما عاطفية واجتماعية مسطحة الخيوط والشخصيات بشكل عام ، وأفضل ما فيها وفرة أغانى البطلة الرقيقة .

 


Monday, July 25, 2005

12:00

مكان للحب فى مصادر برنامج القناة ولحسن الحظ تحدد من اسمى البطلين خطايا الحب

مصر 1977 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

وكالة الجاعونى . قصة وسيناريو وحوار : فيصل ندا . مونتاچ : كمال أبو العلا . مدير التصوير : على خير الله . إخراج : يحيى العلمى .

ميرڤت أمين ، محمود عبد العزيز ، مريم فخر الدين ، أحمد مظهر ، من الموسوعة زوزو ماضى .

ثيمة جيدة لكن مصنوعة بلا تدقيق أو تعميق ، فقط هناك بعض التمثيل الجيد . فتاة ترتضى أن تكون عشيقة لرجل بيزنس ثرى ، وشاب يرتضى أن يكون عشيقا لسيدة ثرية متقدمة العمر . يلتقى البطلان ويجمعهما الحب والماضى المهين .

14:00

العميل رقم 13

مصر 1989 ( ت / ڤ / س ) ح 110 ق م

سكرين 2000 . قصة وسيناريو وحوار : محمود فهمى . مناظر : مجدى كامل . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . موسيقى تصويرية : هانى شنودة . مدير التصوير : إبراهيم صالح . إخراج : مدحت السباعى .

محمد صبحى ، إيمان ، صابرين ، نبيل الحلفاوى ، شعبان حسين ، على الغندور ، زوزو نبيل ، عفاف رشاد ، سمير وحيد ، أنچيل آرام .

مغامرات جاسوسية كوميدية أكثر ركاكة مما قد تتخيل بمراحل . المفروض أن العنوان الذى يعد بمفارقات كبيرة يشير لعميل منحوس ، لكن الحقيقة أنه ليس كذلك بالمرة . هو موظف جمارك أمين تجنده الشرطة لمجاراة مهرب عقاقير بهدف الإيقاع به ، بعد قليل تكتشف خطيبته أنشطته السرية وتتوالى المواقف غير المضحكة بالكامل تقريبا .

16:30

وتمضى الأحزان

مصر 1979 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

وكالة الجاعونى . قصة وحوار : بشير الديك . سيناريو : مصطفى محرم . مهندس المناظر : ماهر عبد النور . مونتاچ : سعيد الشيخ . مدير التصوير : سمير فرج . إخراج : أحمد ياسين .

نجلاء فتحى ، محمود ياسين ، أمينة رزق ، سلوى صادق ، إبراهيم عبد الرازق ، نعيمة الصغير ، نادية أرسلان .

علاقة حب بين طبيب ومريضة أنقذها من مرضها الخطير أكثر من مرة . يتحطم كل هذا على صخرة وشاية ممرضة منحرفة ، ويؤدى لنهاية حزينة . حبكة الوشاية لا تكفى مبررا لأى شىء ، هذا هو أهم العيوب ، أما الأخطاء فى التفاصيل الطبية فيبدو أن هدفها هو تسلية المتفرج !

19:00

فيلم ثقافى  

مصر 2000 ( س ) 124 ق م

[ العربية ] العدل جروب . مساعد المخرج الأول : لمياء عادل . مونتاچ نيجاتيف : ليلى فهمى . مدير الإنتاج : أسامة خليفة . تصميم العناوين : نوال . ديكور : خالد أمين . موسيقى تصويرية : خالد حماد . مونتاچ : مها رشدى . مدير التصوير : مصطفى عز الدين . تأليف وإخراج : محمد أمين .

أحمد عيد . أحمد رزق . فتحى عبد الوهاب . محمد شرف ، أحمد عزمى . سهام جلال ، شمس . نشوى مصطفى ، أحلام الجريتلى . ولأول مرة : هبة توفيق ، لبنى نادر ، رانيا حسين فى محمود قاسم اسمها رانيا حسين محمد توفيق ‑[ روبى ] . مع الشباب المثقف : محمود البزاوى ، > هانى حمدى ، طارق عبد العزيز ، تامر سمير ، مجدى عبد الحليم < . سليمان عيد ، > ماهر سليم ، شريف صبحى ، عبد المنعم رياض ، عادل خلف ، يوسف عيد < . والمثقفون الجدد : أحمد صفاء ، سيد منصور ، شريف حمدى ، محمد حسن ، محمد خيرى ، ماجد شهدى ، أحمد ناجى . أحمد خميس ، أحمد عقل . عثمان عبد المنعم ، لطفى لبيب ، محمود زكى . ­ شكر وتقدير : سامى العدل يشكر الفنانة النجمة : يسرا ‑على مساعدتها للفنانين الشبان فى هذا الفيلم . الفنان : إبراهيم يسرى ، الفنانة : ألفت إمام ، الفنانة القديرة : إنعام سالوسة ، الفنانة الجميلة : رجاء الجداوى ، الفنانة الكبيرة : إحسان القلعاوى ، الفنان المنتج : صفوت غطاس ، الفنانة : نهى العمروسى . [ بدون ائتمان : سامى العدل ] .

أول توجيه لمحمد أمين ، وهو أيضا من تأليفه ، يأتى كمفاجأة جميلة كبيرة وغير متوقعة بالكامل تقريبا . ثلاثة أصدقاء يجوبون معظم القاهرة ، بما فى ذلك ’ غرزة ‘ حشيش وتخشيبة شرطة وإحدى الكنائس ، ويلتقون بمجرمين ونصابين وعاهرة تعرض عليهم التعرى ( لأنهم طبعا لا يملكون الدفع لأكثر من هذا ) ، كل ذلك من أجل هدف واحد : مشاهدة ’ فيلم ثقافى ‘ ، وحتى حين يفلحون فى هذا تكون ثمة مفاجأة محبطة أخرى فتحى سرور وكمال الجنزورى فى مجلس الشعب فى انتظارهم . رغم الطول الذى يتجاوز الساعتين ، حيوية كبيرة من طاقم التمثيل الشاب وللتوجية والتوضيب ، ومواقف كوميدية مبتكرة لا تعد ولا تحصى ، كى تعطى فى النهاية صورة شديدة الوطأة لما يعانيه الشباب فى بلادنا المتخلفة من كبت جنسى ، حيث لا سبيل للجنس سوى الزواج ، وهو شىء لا طاقة ماديا لأحد به ، كما تستتبعه بالضرورة كارثة أفدح على الفرد والمجتمع اسمها الإنجاب . ابحث عن روبى ( المغنية الشهيرة فيما بعد ) ، فى الدور المعاكس تماما : فتاة صغيرة تعيش حياة جنسية كاملة مع صديقها الصغير ، فى إلماحة لأن ذلك الكبت يخص فقط جيل الشباب الأكبر نسبيا ، أما الشباب الصغير ’ فليس عنده مشاكل ‘ !

21:30

على ورق سوليفان

مصر 1975 ( السبكى / س ) ح 100 ق م

أفلام محمد رجائى . من الموسوعة بدون أفلام قصة : د . يوسف إدريس . سيناريو وحوار : كوثر هيكل . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مهندس الديكور : نهاد بهجت . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إخراج : حسين كمال .

نادية لطفى ، محمود ياسين ، أحمد مظهر ، ليلى طاهر ، أبو بكر عزت ، توفيق الدقن ، عايدة عبد العزيز ، قدرية قدرى .

دراما عاطفية بمثلث الحب والزواج التقليدى لكن مقنعة التمثيل والمواقف بشكل عام ، فضلا عن بعض التوجيه الجيد . زوجة تشعر بالملل فتنجرف لعلاقة عاطفية مع شاب . بعد فترة تحاول التراجع وتبدأ فى إدراك القيمة الحقيقية لزوجها . انظر لنادية لطفى فى نفس العام ” أبدا لن أعود “ المشابه .

 


Tuesday, July 26, 2005

12:00

الأهرام نفس برنامج يوم 5 يوليو والمنتدى المصدر الوحيد زوج فى أجازة

مصر 1964 ( الليثى / س ) ح 100 ق أأ

إخراج : محمد عبد الجواد .

صلاح ذو الفقار ، ليلى طاهر ، نادية النقراشى ، أبو بكر عزت ، هالة الشواربى ، عمر عفيفى .

كوميديا مبسطة الخيوط تفلح فى التهرب تقريبا من كل فرصة لاستغلال فكرة الكذب التى بنيت عليها . زوج يدعى أنه فى مهمة فى أسوان وذلك حتى يتفرغ لغرامياته فى الأسكندرية . تكتشف الزوجة الأمر وتدس عليه حسناء تدعى أنها شقراء أجنبية فيسارع بطلب الزواج منها !

14:00

اللعب مع الأشرار

مصر 1993 ( تاميدو / س ) ح 100 ق م

أفلام مصر العربية . قصة وسيناريو وحوار : شريف المنباوى . موسيقى تصويرية : هانى شنودة . مدير التصوير : سعيد شيمى . إخراج : طارق النهرى .

محمود حميدة ، صابرين ، الشحات مبروك ، وحيد سيف ، منى السعيد ، مصطفى متولى ، جمال إسماعيل ، عثمان عبد المنعم .

لص سيارات يعثر على حقيبة هيروئين فى إحدى السيارات . يقرر مساومة صاحبها فيرد باختطاف خطيبته ويتواصل ’ اللعب مع الأشرار ‘ . دراما نشاط متوسطة من طارق النهرى الذى تخصص فيها دون أن يقدم فيلما ضخما قط .

16:30

الملكة وأنا

مصر 1975 ( الليثى / س ) ح 100 ق م

[ اللبنانية للتجارة والسينما w هيمن فيلم ] صوت النيل . قصة : على الزرقانى . قصة وحوار : على سالم . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . موسيقى : هانى مهنى . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إخراج : عاطف سالم .

محرم فؤاد ، جورجينا رزق ، ليلى حمادة ، إسعاد يونس ، عماد حمدى ، كيغام .

فيلم غنائى ، والملكة هى ملكة الجمال لبنانية الجنسية ( طبعا جمالها فوق رءوس الجميع ، لكن السينما شىء آخر ) . للعلم اسم الملكة لا وجود له داخل الفيلم . والقصة حب مرشد سياحى لفتاة تفضل عليه مليونيرا وتتزوجه . لكن عليك أن تتابع حتى النهاية لتعرف كيف سيفضى هذا إلى نهاية سعيدة ! انظر لذات ’ الملكة ‘ فيلم ” جيتار الحب “ الأفضل قليلا .

19:00

الأخوة الأعداء

مصر 1974 ( الليثى / س ) ح 120 ق م

[ وكالة الجاعونى w الهيئة العامة للسينما ] جينا فيلم . عن قصة : دستويفسكى الأخوة كرامازوف . سيناريو وحوار : د . رفيق الصبان ، حسام الدين مصطفى ، نبيهه لطفى . موسيقى : عمر خورشيد . مونتاچ : فكرى رستم . مدير التصوير : إبراهيم صالح . إخراج : حسام الدين مصطفى .

نادية لطفى ، حسين فهمى ، ميرڤت آمين ، نور الشريف ، يحيى شاهين ، سمير صبرى ، محيى اسماعيل ، عماد حمدى ، أحمد مظهر ، صلاح ذو الفقار ، عبد الوارث عسر ، ممدوح هلالى .

معالجة مصرية ‌ـ‌جيدة فى حد ذاتها متوسطة المستوى لدى المقارنة‌ـ‌ لرواية ديستويفسكى ’ الأخوة كرامازوف ‘ . يحيى شاهين فى دور الأب ، وحسين فهمى فى دور الابن الذى ينافسه على حب الغانية نادية لطفى . سمير صبرى هو الأخ المسالم ونور الشريف هو العلمانى ( يقدمه الفيلم بلا التحاملات المتوقعة —لا تنس أننا لم نكن متدينون بعد فى 1974 ! ) . أما الابن غير الشرعى الذى يحركه الأول لقتل الأب فهو محيى إسماعيل الذى حقق له أداؤه لنوبات الصرع شعبية هائلة فى حينه .

21:30

رشة جريئة

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

العربية [ جراند آرت ] . قصة وسيناريو وحوار : ماهر عواد . مناظر : عماد الخضرى . مونتاچ : مها رشدى . موسيقى : خالد حماد . مدير التصوير : طارق التلمسانى . إخراج : سعيد حامد .

أشرف عبد الباقى ، ياسمين عبد العزيز ، لطفى لبيب ، على حسانين ، أحمد منير ، محمود عبد الغفار ، هالة فاخر ، سامى العدل ، شعبان عبد الرحيم ، محمد يوسف .

 كما تعلم ماهر عواد كارثة تسير على ساقين ، كلنا يذكر منه أفلامه الأولى مع شريف عرفة ، وذروتها الدرجة الثالثة تمثيل سعاد حسنى التى تزوجها ، فكانت بداية النهاية المأساوية التى أفضت لانتحارها ( أما بداية البداية فهى أيضا كما تعلم ذلك الطابور الطويل من المثقفين اليساريين الذين عبثوا بعقلها وأفهموها أن النجاح الجماهيرى عورة ، إلى آخر الرطانة المعروفة ) . نأمل أن يكون هذا هو فيلم الاعتزال له ، فقد شهد 2001 اعتزال ضلع كبير آخر للسينما المسماة بالفنية هو رأفت الميهى ‑انظر ” علشان ربنا يحبك “ . بالعامية ’ ربنا تاب ‘ على شريف عرفة من ماهر عواد وأصبح موجه وحيد حامد وعادل إمام وأحد أبرز موجهى السينما المصرية إطلاقا . أيضا اعتقدنا أنه تاب على سعيد حامد بعد تجربته الوحيدة مع عواد ” حب فى الثلاجة “ ، وأصبح موجها لبعض من أنجح أفلام الكوميديا إطلاقا فى تاريخ السينما المصرية ، لكن الواقع أن ها هو يعود للمستنقع العطن من جديد ، وبثمن مجانى للغاية . الموجود هنا هو نسخة نمطية من تهاويم المثقفين وأزمتهم النفسية هم شخصيا ، تلك الأشياء التى لا تهم الجمهور فى شىء ، والدليل الإيرادات الصفرية ( تخطت المليون بقليل بالجنيهات المصرية ، وهو رقم صغير جدا لدى المقارنة ببقية الأفلام الكوميدية لهذه الأيام ) ، ذلك رغم أن أشرف عبد الباقى كان واعدا جدا آنذاك لينضم لزملائه وأصدقائه من نجوم الكوميديا الشبان ويصبح نجما كاسحا مثلهم ( ربما ليس واعدا بدرجة سعاد حسنى مثلا ، لكن المؤكد أنه مثلها ليس حصينا بالمرة على الأفكار اليسارية ! ) . القصة ؟ ماذا غيرها ، ممثل شاب ممزق ما بين ولعه بالفن ’ الحقيقى ‘ وبين متطلبات ’ السوق ‘ !

 

Wednesday, July 27, 2005

12:00

أنا والعذاب …وهواك

مصر 1988 ( ت / السبكى / س ) ح 100 ق م

[ العربية للتجارة والاستثمار السينمائى ] أفلام فؤاد الألفى . قصة وسيناريو وحوار : محمد الحموى . تصميم الرقصات : سامى نوار . مدير الإنتاج : سالم زعزع . موسيقى تصويرية : عبد الحميد توتو . مهندس الصوت : مجدى كامل . مونتاچ : فكرى رستم . مدير التصوير : سعيد شيمى . إنتاج : فؤاد الألفى . إخراج : محمد سلمان .

كرم مطاوع . والمطرب : وليد توفيق . نجمة الاستعراض : صابرين . وحيد سيف . غسان مطر . مع الممثلة القديرة : إحسان القلعاوى . عدوى غيث ، زياد مكوك . يوسف العسال ، صلاح عزام ، الطفلة : لمياء قنديل .

شاب وفتاة يحلمان بالنجاح فى بيزنس الاستعراض ، يغرر بهما مهرب كوكائين فى عصابة يرأسها شخص اسمه كارلوس ( ! ) ، ويأخذهما معه إلى قبرص . يرتاب المغنى ويعود لمصر بينما تبقى الراقصة حيث يجهزون لها العملية الجديدة دون علمها . الآن من ورطهما مع العصابة تكاد تموت طفلته بسبب العقار ويقرر التصدى للعصابة . فيلم نشاط غنائى متواضع فى معظم عناصره . أفضل الأشياء الخلفيات الأوروپية وتصوير سعيد شيمى .

14:00

نور العيون

مصر 1991 ( النصر / س ) 110 ق م

إخراج : حسين كمال .

عادل أدهم ، فيفى عبده ، محمود الجندى ، محمد توفيق ، عزيزة راشد ، عبد السلام محمد ، سناء سليمان ، فاطمة شوشة ، سيد صادق ، هشام عبد الله ، محمد أبو حشيش ، مطاوع عويس ، إبراهيم صالح ، نورا عبد العزيز ، صباح محمود ، محمد عبد المطلب ، سميرة بيومى ، محمد مندور ، جميل المهدى ، حللى ، إبراهيم الحمصانى .

سجينة مظلومة تخرج لتتخلص من زواجها من قواد ، وتعمل لدى صاحب مصنع لأسباب وبسلوكيات غير مقنعة وترتبط بانحناءة السيناريو فى النهاية . ثم تصبح راقصة شهيرة وتنتقم من الجميع . ترهل درامى وخيوط متشعبة كالعادة مع وحيد حامد فى تلك الفترة ’ الهندية ‘ فى حياته الفنية . نجيب محفوظ تحسه فقط فى فكرة الراقصة السابقة التى تعلم البطلة الرقص فى السجن كى ترعاها فى شيخوختها ، لكن الفيلم ككل مثير فقط لهواة الرقص الشرقى الجيد .

16:30

المنتدى متأخرا مرتين وشبه مؤكد هو الأصح أصحاب ولا بيزنس الأهرام والمنتدى مرتين مبكرتان أبو كرتونة

Aboukartouna

مصر 1991 ( ت / الدقى / س ) 120 ق م

أفلام مصر العربية . قصة وسيناريو وحوار : أحمد عبد الرحمن . المكساج مهندس : جميل عزيز . موسيقى تصويرية : محمد هلال . إنتاج : واصف فايز . مونتاچ : سعيد الشيخ . مدير التصوير : محسن نصر E.S.C. . إخراج : محمد حسيب .

محمود عبد العزيز ، سماح أنور ، سعاد نصر ، حسين الشربينى ، حسن حسنى ، ميمى جمال ، أحمد عبد الوارث ، ڤيڤيان صلاح الدين ، عثمان عبد المنعم ، محمد ناجى ، زين نصار ، عبد المنعم المرصفى ، نبوية سعيد ، سيد غريب ، علاء شفيق ، حسين الشريف ، عاطف شكرى ، حسين عرعر ، غطاس قلته ، عزت المشد ، كوثر رمزى ، كمال الزينى ، الراقصة : منى خالد ، حمدى زين ، إبراهيم زين ، كمال جبر . الوجوه الجديدة : طارق عبد العزيز ، أحمد الطنانى ، على أبو علفه .

أربعة بلهاء ينتخبون كأعضاء مجالس إدارة شركة قطاع عام ، بهدف تمرير قرارين ببيع المعدات وجزء من الأرض لشركة خصوصية مملوكة لزوجة رئيس مجلس الإدارة ، وبيع مخزون البضائع بإعتباره تالفا للمدير التجارى . الحل الوحيد حتى لا تصفى الشركة أن يسرق العمال البضاعة ويبيعونها ويوردون ثمنها وهو ثلاثة ملايين للبنك خلال أسبوع واحد قبل أن تنتهى السنة المالية . مبالغات كاريكاتورية تجاوزت كل الحدود والنتيجة لا شىء مقنع بالمرة وفشل مخزى فى صندوق التذاكر ( لاحظ أنه من نفس طاقم العملين المحترمين ” الكف “ و” استغاثة من العالم الآخر “ ! ) . بالمناسبة هذه الشركة تنتج شيئين محددين : مرقة الدجاج والجبن الرومى !

19:00

الرجل الثالث

مصر 1995 ( اتحاد الفنانين / س ) ح 100 ق م

[ السبكى w أفلام النصر ] السبكى . قصة : محمد عباس . سيناريو وحوار : يوسف جوهر . مونتاچ : سعيد الشيخ . مدير التصوير : محسن نصر . أشرف على الإنتاج : محمد وطنى . مدير الإنتاج : رؤوف عبد الهادى ورسمى . إخراج : على بدرخان

أحمد زكى ، ليلى علوى ، محمود حميدة ، محمد الصاوى ، فتوح أحمد ، مها عز الدين ، الطفل المعجزة : محمد أحمد السبكى ، ميمى سالم .

فيلم نشاط يمزج ثيمات متعددة بلا مبرر مهم . بعض التنفيذ الجيد لمشاهد النشاط ، أما المشاهد المصورة من الجو فتبدو كاريكاتورية . يتماشى على نحو نمطى قوى مع تقليد قوى للسينما المصرية فى إنهاء الأفلام بمعركة يدوية .

21:30

علشان ربنا يحبك

مصر 2001 ( س ) ح 100 ق م

ستوديو 13 . مناظر : محمد الدفراوى . مونتاچ : أحمد داود . موسيقى : تامر كراون . مدير التصوير : أحمد عبد العزيز . تأليف وإخراج : رأفت الميهى .

أحمد رزق ، لؤى عمران ، داليا البحيرى ، جيهان راتب .

الذروة المأساوية ، إن لم نقل آخر فيلم إطلاقا بسبب ما صاحبه من وقائع درامية ، ذلك لحقبة ما سمى بالسينما الجديدة أو الفنية أو اليسارية أو سينما المؤلف ‑أو أيا ما كان اسمها‑ فى مصر ، تلك التى بدأت على يد يوسف شاهين على نحو خجول وربما مقبول فى ” باب الحديد “ 1958 ثم على نحو سافر وبالغ الرداءة فى ” بين إيديك “ 1960 ، ثم استشرت لتسيطر على كل شىء وتغلق الستوديوهات و’ تطفش ‘ السينمائيين ، تجعلهم يعتزلون وأحيانا ينتحرون ، ذلك إلى أن ولدت الصناعة من جديد ببعض من مجدها السابق على يد ” إسماعيلية رايح جاى “ وما تلاه . الإيرادات الصفرية للفيلم صدمت رأفت الميهى ، ثم تستمر الأسطورة‑المأساة ليروى عنه أنه عندما سمع رأى كاتب هذه السطور هذا فى ندوة أصيب باكتئاب وقرر الاعتزال ( يقولون إن العبارة التى أثرت فيه هى ’ علشان ربنا يحبك اعتزل ‘ ، لكن للدقة هذه لم تقل أبدا ، إنما ما قيل له ’ علشان ربنا يحبك ارجع اكتب سيناريوهات يخرجها كمال الشيخ ! ‘ ) . فى كل الأحوال لو صح هذا لكانت أول مرة إطلاقا يحدث فيها الأمر العكسى ، أى أن يتسبب أحد أنصار السينما كفن شعبى فى اعتزال أحد ما من السينما المسماة بالفنية ! المهم ، الفيلم حالة متطرفة للغاية فى إساءة استخدام السينما فى مادة لا تصلح لها ، أو بالأحرى عدم فهم ما تدور حوله السينما أصلا ، ألا وهو الانفعال والاستحواذ العاطفى على المشاهد . الموجود هنا هو أطروحة ذهنية صعبة عن عبثية مؤسسة الزواج من حيث الفكرة نفسها ، سواء بنى على المال أو الحب أو حتى على كليهما . حتى هذه لم تصل للمشاهد المستعد لمشاهدة سينما ذهنية . القصة ‑إن صحت تسميتها قصة‑ ثنائيان زوجان وزوجتان كلهم من الشباب ، يتسرب الفتور والملل لهم الواحد تلو الأخرى فيخونون أو يتبادلون الزوجات وما إلى ذلك . ربما الكلام جرئ بل ومهم ، لكن فقط لو كتب على هيئة مقال ، إنما كفيلم سينمائى ، فسامحنى …علشان ربنا يحبك !

 


Thursday, July 28, 2005

12:00

المليونيرة النشالة

مصر 1978 ( ت / الليثى / س ) 110 ق م

[ أفلام إيهاب الليثى ] مينا فيلم . حوار : السيد بدير . إنتاج وتصوير : ڤيكتور أنطون . مونتاچ : فتحى داود . سيناريو وإخراج : سيف الدين شوكت .

نورا ، مصطفى فهمى ، يونس شلبى ، مريم فخر الدين ، خيرية أحمد ، حسن حسنى ، عزيزة حلمى ، سلامة ألياس ، صلاح نظمى ، طارق النهرى ، أحمد أبو عبية .

نشالة تصبح مليونيرة ، لأن احدهم أقنعها بانتحال شخصية ابنة مفقودة لأحد الأثرياء . يقع الحب مع ابن خالتها ، ويتدخل من يكشف الحقائق ، وتتوالى المفارقات حتى النهاية السعيدة . كوميديا متوسطة الإجادة والإقناع .

14:00

مطلوب مصدر رسمى مجرم مع مرتبة الشرف

مصر 1998 ( س ) ح 100 ق م

[ تاميدو w مصر للتوزيع ودور العرض السينمائى ] كنت رويال فيلم . مونتاچ : صلاح عبد الرازق . موسيقى تصويرية : يحيى خليل . مدير التصوير : سمير بهزان . تأليف وإخراج : مدحت السباعى .

رغدة ، هشام عبد الحميد ، سعيد صالح ، محمد وفيق ، عبد العزيز مخيون ، ماجدة الخطيب ، السيد راضى ، سعد أردش .

لص صغير يتورط فى حماية لصة أخرى . من أجل الهرب خارج البلاد يتورطان فى سلسلة عمليات إجرامية يتضح أن آخر واحدة منها عملية إرهابية لتفجير أتوبيس لأطفال المدارس ، وهنا يأتى دور ’ مرتبة الشرف ‘ . ميلودراما نشاط مفتعلة وركيكة والأسوأ مطعمة ببعض كليشيهات الرطانة الوطنية .

16:30

اللعبة القذرة

مصر 1993 ( س ) ح 100 ق م

[ اتحاد الفنانين ] أماندكو فيلم . إنتاج : أحمد ندا . سيناريو وحوار وإخراج : حسام الدين مصطفى .

فريد شوقى ، إلهام شاهين ، صلاح قابيل ، أحمد ندا ، نبيلة كرم ، ندا بسيونى .

وكأن الدنيا قد خلت إلا من هذا المحامى وأبنائه ، تدور قصة مهرب الذهب الكبير معهم جميعا . يلجأ للأول للدفاع عن ذراعه الأيمن ، لكن هذا لا يدافع إلا عمن يتأكد من براءته ، ويصبح شاهدا ضد المتهم ، فى قضية تتولى ابنته فيها مهمة الدفاع . الابن الآخر يستخدم كمدير ومن ثم كمهرب . وأخيرا الابنة الصغرى تختطف حتى يجبر والدها على قبول وظيفة المحامى ( ألم نقل لك ليس فى الدنيا سواه ) . ميلودراما تعليق اجتماعى حيث لا شىء مقنع لا شىء مثير .

19:00

تايه فى أمريكا

مصر 2002 ( س ) ح 120 ق م

[ النصر ] زووم فيلم . قصة وسيناريو وحوار : رافى جرجس ، تيمور سرى . مناظر : مدلا هروزا . ملابس : كارينا ماير . مونتاچ : ألن روبرتس . موسيقى : جيجى مارونى فى إيجى فيلم بيجى ماروتا . مدير التصوير : ديڤيد بوزه . إخراج : رافى جرجس .

خالد النبوى ، حلا شيحة ، محمد لطفى ، إيمان .

أول فيلم ناطق باللغة العربية عن حياة المصريين يتم تصويره فى هولليوود ، هكذا جرت دعاية الفيلم ، المنفذ ودون إقناع يذكر جزئيا بطاقم مسيحى مصرى . مصريان لا تربطهما صلة يصلان لأميركا ، الأول بلا هدف محدد ، والثانى للزواج من ابنة عمه حتى لا تتقسم الثروة . يقبض على الثانى اشتباها فى أن الملوخية ماريوانا ، ويحل محله الأول فى الحب والزواج . تدور الأيام بالثانى ويصاب فى إطلاق رصاص ، ويقع فى غرام الممرضة اللبنانية . طبعا يلتقى الجميع فى النهاية ، وتسوى كل الأمور كما تعلم لصالح القلب وما يريد !

21:30

أوهام الحب

مصر 1970 ( الليثى / س ) 79 ق م

المؤسسة المصرية العامة للسينما . قصة وسيناريو وحوار : ممدوح شكرى . المناظر  : أنسى أبو سيف . موسيقى : أندريه رايدر . مونتاچ : عادل منير . المنتج المنفذ : آسيا . مدير التصوير : عبد الحليم نصر . إخراج : ممدوح شكرى .

نجلاء فتحى ، يوسف شعبان ، يوسف فخر الدين ، صفاء أبو السعود ، محسن سرحان ، سعيدة جلال ، زوزو ماضى ، فتحى عبد الستار .

نموذج مهم للأعمال الصغيرة التى كانت تتحدث أنذاك ، عن المثقفين وحياتهم الفكرية والنفسية . فنان تشكيلى يحب ويتزوج ، ولكن يفقد ابنه وهو بعد جنين ، ثم يتضح أنه هو نفسه مقبل على الموت . من ناحية أخرى ودون علمها بمرضه ينهار حب زوجته له وتخونه . كلها أمور تختلط وتخلق دوامة الفكر الوجودية التى يحياها . إجمالا : تجربة تستحق المشاهدة .

 

Friday, July 29, 2005

14:00

إمبراطورية م

مصر 1972 ( الليثى / ت / س ) 113 ق م

[ وكالة الجاعونى w مراد فيلم ] مراد فيلم . قصة وحوار : إحسان عبد القدوس . أعدها للسينما : نجيب محفوظ . سيناريو : محمد مصطفى سامى ، كوثر هيكل . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . مدير التصوير : وحيد فريد . إنتاج : مراد رمسيس نجيب . إخراج : حسين كمال .

فاتن حمامة ، أحمد مظهر ، دولت أبيض ، خالد أبو النجا ، هشام سليم ، حياة قنديل ، ليلى حمادة ، على جوهر ، فتحية شاهين ، إسكندر منسى .

موضوع جذاب وأيضا عميق المغزى ، وحشد من الأفكار المتحررة فى مناقشات مطولة . مديرة بوزارة التعليم أم لستة كل منهم حالة قائمة بذاتها بدءا من الفتاة المتحررة إلى أختها المسترجلة ومن الشاب العصرى إلى الآخر اليسارى ، وهلم جرا . هى الآن آرملة وهناك طلب من رجل بيزنس للزواج منها . تتعامل مع الأمر بشكل ديموقراطى ، بأن تعرضه على الأولاد ، تحس بعدم رضاهم وتنفجر بينهم صراعات التحرر من وصايتها . ويقررون تطبيق الديمقراطية عن طريق إجراء انتخابات لمدير المنزل ، أما نتيجتها ستكون مفاجأة للأم ولنا ! وجوه جديدة عديدة جيدة منهم من استمر كهشام سليم . قليل هو من أجاد ، ونادرا ما استمر أحد من الباقين طويلا .

12:00

السينما والصيف ( المفروض هذا الصف الخفى أعلى من السابق ! ) .

16:30

ثم تشرق الشمس

مصر 1971 ( الدقى / س ) 119 ق م

[ المؤسسة المصرية العامة للسينما ] أفلام محمد فرج . أفلام من عندى قصة : ثروت أباظة . مهندس الديكور : إبراهيم سيد أحمد . موسيقى : د . جوهر . مونتاچ : عبد العزيز فخرى . مدير التصوير : وديد سرى . إخراج : أحمد ضياء الدين .

رشدى أباظة ، نجلاء فتحى ، نور الشريف ، سهير رمزى ، سيد زيان ، فتحية شاهين ، حسين الشربينى .

شقيقان ، أحدهما ذو مبادىء والآخر وصولى . علاقات تبادلية بين كل منهما من جهة ، وكل من ابنة عمهما الصماء الثرية ، وممرضتها اللعوب من جهة أخرى ، تسفر عن استيقاظ ضمير الثانى ، بينما يتحول الأول بل ويستمرىء الانتهازية فى الحب والعمل معا ، حتى يسجن . ميلودراما اجتماعية جيدة الفكرة ، متوسطة التنفيذ ، مع دور إغواء جرىء لسهير رمزى فى دور الممرضة . مشاهد جنسية بالجملة ، لم تنقذه فى حينه عندما كانت هناك أعمال جنسية أكثر استعقادا وكان الجمهور لا يقبل شراء الجنس لمجرد الكم ، أما فى التسعينيات المتزمتة وجمهورها البائس فقد تحول لأحد أكثر الأفلام المصرية طلبا فى الدور الشعبية ( وفى الڤيديو بدرجة ما ) ! حتى تدرك بالكامل كل ما يعنيه هذا الكلام جرب مشاهدته فى أحد تلك الدور ، ولن تنسى تلك التجربة قط !

19:00

صايع بحر

مصر 2004 ( س ) ح 100 ق م

العربية . قصة وسيناريو وحوار : بلال فضل . مناظر : حمدى عبد الرحمن . مونتاچ : داليا الناصر . موسيقى تصويرية : هشام جبر . مدير التصوير : هشام سرى . إخراج : على رجب .

أحمد حلمى ، ياسمين عبد العزيز ، ريكو ، محمد عبد المغنى ، أحمد راتب ، خيرية أحمد .

شاب سكندرى عاطل يشتغل فقط فى فترة المصيف ومن هنا جاء لقب العنوان . الواقع أن فى داخله شخص غير مستهتر ، من ثم حين يقع فى غرام فتاة محجبة يتحول لمقاتل كبير من أجلها ومن أجل حياة أكثر جدية . حبكة النهاية ساذجة وشبه كاريكاتورية وهى اتهامه فى جريمة وانقاذ إصدقائه له . دعاية مجانية للحجاب الإسلامى ، والجديد ليس فقط أنها بهذا السخاء ، إنما فى كونها فى فيلم كوميدى . هذا الحجاب الذى طالما وظفته السينما المصرية كرمز للقهر والهوان ، تحول هنا بقدرة قادر لشىء عادى وطبيعى ، إن لم يكن مرادفا ’ للجدعنة ‘ وخفة الظل . ويا له من عار غير مسبوق أدخل به هذا المدعو بلال فضل اسمه به لتاريخ السينما المصرية !

21:30

مذكرات مراهقة

مصر 2002 ( س ) ح 100 ق م

[ العربية ] فايف ستار . سيناريو وحوار : عبد الحى أديب . مناظر : عادل المغربى . مونتاچ : معتز الكاتب . موسيقى : راجح داود . مدير التصوير : ماهر راضى . قصة وإخراج : إيناس الدغيدى .

هند صبرى ، أحمد عز الدين ، شمس ، محمد رجب ، أسماء يحيى ، هبة أبو الخير ، سيف عبد الرحمن ، أنعام الجريتلى ، سلوى محمد على .

إيناس الدغيدى عملة مصرية وعربية نادرة . ليس لديها مشكلة فى الشجاعة ولا فى تحرر الأفكار ولا فى صدم الجمود والجامدين على نحو فائق التحدى ويستوجب كل الاحترام والتصفيق . فقط لديها مشكلة وحيدة هى السينما ، لا تعرف كيف تصنع الأفلام . هذا هو ذروة أفلامها حتى حينه فى كلا الأمرين . هجوم ساحق ليس من الرموز الدينية فقط ، بل من نقاد السينما أنفسهم ، الذين يدهشوننا المرة تلو المرة كم هم محافظون أخلاقيون على الورق ، بعد أن كنا قد فهمنا من خلاف معرفتنا الشخصية بهم أنهم العكس تماما . أيضا من حيث رداءة الصنع ، هنا الوضع غير مسبوق ، بالرغم من وجود اسم كاتب مخضرم فى العناوين . هنا تبدو أكثر قربا لتهاويم المثقفين والسينما الذاتية ، حيث قصة غير مترابطة غير متصاعدة وفاقدة تماما للإيقاع ، عن فتاة رومانسية تحلم بحب خيال يناقض توحش الواقع وخلوه من الصدق ودفء المشاعر . طبعا الشخص الذى تحلم به هو عينه الشخص الذى تلتقى به بعد قليل فى الواقع ، وفجأة تحل كل الأشياء وكأن كل تشاؤهما كان غلالة سوداء مريضة ، وطبعا بعد أن يكون قد فاض بنا الكيل من البطء والركاكة ، ومشاهد الآثار المصرية المبنية على نحو كلى الإضحاك ، رغم أن الفيلم قد صنع فى السنوات الأولى إنتاج ما يسمى بالشركة العربية ، وكانت تنفق ببذخ ، لكن على أشياء لا نراها أبدا على الشاشة وتبتلعها بالوعات الشركات وكيلة الإنتاج . لكن يقال إن هذه المرة إيناس الدغيدى التى هى نفسها تلك المنتجة أرادت له ميزانية 6 مليون جنيه ، وحصلت على 900 ألف فقط ، فكانت أول حالة عاثر الحظ لمثل هذه التخفيضات ، لكن هل تحسين مشاهد الآثار كان سيصنع من اللا شىء فيلما ؟

 

Saturday, July 30, 2005

12:00

جريمة إلا 4/1

مصر 1990 ( ت / تاميدو / س ) ح 100 ق م

إخراج : ياسين إسماعيل ياسين .

فؤاد المهندس ، شويكار ، أحمد بدير ، أحمد راتب ، جليلة محمود ، عائشة الكيلانى ، السبع أفندى ، إسماعيل مظهر ، محمد عبد الرازق ، صلاح صادق .

فكرة غموض طريفة من متخصص الضرب المصرى ، لكن هذه المرة أكثر سهولة فى التنبؤ وغير مثيرة جدا . موجه سينمائى يشترى منزلا فخما ويعيش سعيدا مع زوجته مؤلفة كتب الغموض . المشكلة أنه استدان معظم ثمن المنزل ويلاحقه من اقترض منه . يطلب من زوجته تأليف جريمة قتل كى يصنع منها فيلما ، منتويا فى الحقيقة أن ينفذها فى هذا الدائن . تسير الخطة على ما يرام ، لكن عندما يضيق الخناق عليه يتضح أن كل ذلك كان حلما … .

14:00

نهاية رجل تزوج

مصر 1983 ( بيتش / س ) ح 100 ق م

إخراج : عادل صادق .

بوسى ، سمير غانم ، سيد زيان ، هالة فاخر ، دلال عبد العزيز ، على الشريف ، مظهر أبو النجا ، هانم محمد .

نجاح غير معتاد ، لكوميديا ساذجة الفكرة ، أحيتها خفة ظل الممثلين . شاب عازف عن الزواج ، يقع نصيبه من فتاة شريرة التحرر ، لا تشبع حتى رغباته الزوجية ، فيتزوج من أخرى محافظة التفكير جدا ، لكن كليهما معا تصنعان ’ نهاية رجل تزوج ‘ !

16:30

صاحب الإدارة بواب العمارة

مصر 1985 ( الدقى / س ) 123 ق م

إخراج : نادية سالم .

نادية الجندى ، عادل أدهم ، صفية العمرى ، حسين الشربينى ، نجاح الموجى ، محمد أبو الحسن ، سميرة محسن ، أحمد لوكسر ، سهير شلبى ، علا رامى .

مجرم هارب هو البواب ، يتزوج من غازية ، والآن متطلعة ، ومسلسل العلاقات الغير مشروعة بين كليهما وبين بعض سكان العمارة . أول أفلام هذه المخرجة الشابة ، محاولة لتقديم تعليق اجتماعى فى إطار كليشيه نادية الجندى المنقلبة من القاع للقمة فى كل فيلم بسرعة البرق !

19:00

الذئاب

مصر 1983 ( بيتش / س ) 105 ق م

إخراج : عادل صادق .

نور الشريف ، فريد شوقى ، بوسى ، شويكار ، فاروق الفيشاوى ، ميمى جمال ، إبراهيم خان ، صلاح نظمى ، حسين الشربينى ، حافظ أمين ، على الشريف ، محمد خير ، 10 طارق النهرى ، المنتصر بالله ، ميمى شكيب ، هانم محمد ، أحمد ماهر .

قصة معقدة ، بل قل قصص متشابكة فى عالم أباطرة الانفتاح ، اغتيالات وخدع واكاذيب تحاك حول أحد أبناء الحى الشرفاء أخلاقيا ( نور الشريف ) ، وتصدى صحفى ( فاروق الفيشاوى ) لكشف الحقائق ، ودخول زوجة المعلم نفسها ( شويكار ) بجسدها فى هذه الموضوعات …وهكذا . فقط لو تفضل هذا النوع من حكايات الأفلام .

21:30

البحث عن فضيحة

مصر 1973 ( ت / الليثى / س ) 97 ق م

[ الهيئة المصرية العامة للسينما والمسرح والموسيقى ] أفلام جمال الليثى . قصة : أبو السعود الابيارى ؛ سيناريو وحوار : فاروق صبرى . مهندس الديكور : ماهر عبد النور . كبير مهندسى الصوت : نصرى عبد النور . مدير الإنتاج : محمد حجاج . موسيقى الرقصة : أحمد حمودة . المنتج المنفذ : وجيه الليثى . مدير التصوير : عبد المنعم بهنسى . إنتاج : جمال الليثى . إخراج : نيازى مصطفى .

يوسف وهبى . أحمد رمزى . عماد حمدى . محمد عوض . زيزى البدراوى . محمد رضا . نوال أبو الفتوح . توفيق الدقن . حسن حامد . نجوى فؤاد . زوزو ماضى . جورج سيدهم . صلاح نظمى . ميمى شكيب . نبيلة السيد . ¤ . بطولة : ميرڤت أمين . عادل إمام . بطولة سمير صبرى . مع : ناجى أنجلو ، عاطف رمضان ، سمير ولى الدين ، عبد الغنى النجدى ، سيد إبراهيم ، نجيب عبده ، رفيعة هانم ، حمدى سالم . أمين عنتر ، محمد محمود ، محمد الحلو ، قدرية كامل ، محب كاسر ، منصور الجوهرى ، محمد فريد ، فتحية على . فوزية حجازى ، أنجيل آرام ، عباس الدالى ، ليلى مرسى ، صالح الاسكندرانى ، بهية حسن ، راقية الدماطى ، مارى باى باى .

كوميديا مسلية عن الشاب الذى يسدى لصديقه النصائح المتتالية المتضاربة وذلك بهدف أن تقع فى حبه الفتاة التى يريد الزواج منها . الأم تريد تزويجها من ابن أختها ، ولا حل أن يحاول الحبيبان صنع فضيحة لنفسيهما حتى تجبر الأم على تزويجهما ، لكن يتضح أن صنع الفضائح ليس بالأمر السهل فى الواقع . أول نجومية منفردة لعادل إمام .

 


Sunday, July 31, 2005

12:00

عليش دخل الجيش

مصر 1989 ( سفير / س ) 100 ق م

إخراج : يوسف إبراهيم .

يونس شلبى . سعاد نصر . محمود القلعاوى . جليلة محمود . نعيمة الصغير . لأول مرة : وفاء شهاب . حازم العدوى ، نيڤين ثروت ، حلمى شفيق ، أحمد سالم ، يوسف عيد ، أنور عبد المنعم ، أحمد قنديل ، فتحى عمران ، سعيد زيدان ، خالد مصطفى ، نوال هاشم ، مجدى عبد الفتاح ، سيد غريب ، مدحت كوته ، محاسن الحلو .

شاب يتصدى لزوج أمه الطامع فى أموالها فيبلغ عنه إدارة التجنيد كمتهرب من الخدمة العسكرية . لذلك الأب عشيقة سلب أموالها أيضا وتهدده بإيصال أمانة ، يصرعها وبسبب مصادفة ما يتهم البطل بالجريمة . كوميديا اجتماعية صغيرة وبلا تميز يذكر .

14:00

العذراء والعقرب

مصر 1990 ( ت / السبكى / س ) 103 ق م

[ سكرين 2000 w أفلام النصر ] سكرين 2000 . قصة وسيناريو وحوار : عاطف رزق . موسيقى رقصة الحلم : لونجا 88 ‌ـ‌من مؤلفات : هانى شنودة . فوتوغرافيا : محمد بكر . نيجاتيف : كمال فهمى . المساعد الأول للمخرج : محمد كمال . المقدمة : رضا جبران . مدير الإنتاج : عاطف رزق . مكساچ مهندس : جميل عزيز . الموسيقى التصويرية : هانى شنودة . مونتاچ : يوسف الملاخ . المنتج الفنى : مجدى عبد المسيح . مدير التصوير : إبراهيم صالح . المخرج : ناجى أنجلو .

يوسف شعبان . ¤ . بطولة النجمة المتألقة : صابرين . محمود الجندى . بالاشتراك مع الفنان الكبير القدير : محسن سرحان . نهى العمروسى . ثريا عز الدين . عاطف رزق . الوجه الجديد : محمود عامر . الراقصة : سعاد فهمى . محمد الشرشابى ، شريفة سعيد ، محمد مندور ، چورچ غالى . الأطفال : عمرو محمد ، هند حسنى . قام بإحياء الأفراح فرقة المصريين بالسويس بقيادة : طارق عبد الوهاب ؛ المطرب : عزت مرسى .

ميلودراما تعليق اجتماعى متواضعة التنفيذ ، بلا تميز يذكر ، مع اجتهاد من شعبان فى صنع شىء من لا شىء ، وهو أمر أصعب من أن تحققه صابرين بالتوازى معه . صاحب مقهى طامع فى حسناء الحى ، فيستدرجها بواسطة إحدى السيدات إلى منزل الأخيرة حيث ينتهى الأمر باغتصابه لها . تقتله ويذهب معظم الفيلم فى محاولات خطيبها تبرئتها ، والورقة الوحيدة هو إجبار تلك السيدة على الاعتراف .

16:30

غرباء  

مصر 1973 ( بيتش / ت / س ) 118 ق م

[ هيئة السينما والمسرح والموسيقى ] أفلام الطليعة . قصة : سعد عرفة ، رأفت الميهى . سيناريو وحوار : رأفت الميهى . مهندس الديكور : عبد المنعم شكرى . منسق المناظر : نهاد بهجت . مونتاچ : حسين عفيفى . موسيقى تصويرية : فؤاد الظاهرى . مدير التصوير : عبد العزيز فهمى . إخراج : سعد عرفة .

سعاد حسنى ، عزت العلايلى ، حسين فهمى ، شكرى سرحان ، عماد حمدى ، عزيزة راشد ، محمد السبع .

فتاة تؤمن بآراء أستاذها المتحرر وتصادم أخاها الدينى المتزمت . ينقلب الأول لكافر بانحلال الغرب وينتحر ، بينما ينقلب الثانى إلى الرذيلة . هذين الانقلابين الكاملين يفقدان البطلة توازنها فتمضى حائرة فى لقطة النهاية . تمثيلية شاشة متفوقة لرأفت الميهى فى أول خطواته السينمائية ، والموضوع معروض بوضوح وقوة ، لكن لا يجذب جميع المتفرجين .

19:00

السينما والصيف

21:30

إسماعيل ياسين فى الأسطول

مصر 1957 ( الليثى / ت / س ) 105 ق أأ

[ العربية للسينما ] العربية للسينما ؛ ممفيس فيلم . قصة : حسن توفيق ؛ سيناريو : حسن توفيق ، السيد بدير ؛ حوار : السيد بدير . مهندس المناظر : أنطون بوليزويس ؛ إدارة الإنتاج : خليل دياب . مهندس الصوت : نصرى عبد النور . مونتاچ : عطية عبده . الموسيقى التصويرية والرقصة : منير مراد . أشرف على الإنتاج : رمسيس نجيب ، جمال الليثى . مدير التصوير : عبد العزيز فهمى . إخراج : فطين عبد الوهاب .

مع : زهرة العلى ‌ـ‌[ زهرة العلا ] ، أحمد رمزى . محمود المليجى ، زينات صدقى ، عبد الوارث عسر . عبد المنعم إبراهيم ، رياض القصبجى ، > ملك الجمل ، ليلى كريم ؛ والراقصة : زينات علوى < . [ بدون ائتمان : إسماعيل يس ] .

أحد أشهر أفلام إسماعيل يس . كوميديا فارص ممتعة ، والحبكة ، مفارقات العمل فى الأسطول بالطبع ، هى كيفية انقاذ عمه وابنته من المعلم المستغل الذى يريد الزواج من الفتاة بعد عجز الأب عن سداد دين قديم له .

 

- Time: GMT

- Add 12 hours for the Repeat.

- Conventions and Abbreviations: here

- Availability data maybe outdated.

   

 

| PREVIOUS | JULY 2005 | NEXT |

| More from Rotana Cinema | Other Movie Channels | Satellite List | TV Main Page |