EveryScreen.com/festivals

(Festivals List)

 

جوائز روابط الشاشة

( متنوعة - أكتوبر 2004 - فبراير 2005 )

Screen Guilds Awards

(Various - October 2004 - February 2005)

 

Official Names: Various (See Below)

Official Sites: Various (See Below)

 

Entry No.: 168.

Date Written: February 8, 2005.

[Last Minor or Link Updates: Saturday, July 30, 2005].

 

 

ê Please wait until the rest of page downloads ê

 

موسم الجوائز مضغوط ، ينتهى فى آخر فبراير بإعلان جوائز الأوسكار ، وعامة لا تبدأ أى حفلات فيه قبل 10 يناير ، فالنجوم لا يزالون يقضون عطلة العام الجديد . مع ذلك شهد العقد الأخير بزوغ عدد من جديد من الجوائز ، وتصاعد شعبية البعض الآخر من الجوائز القديمة . أيضا الستوديوهات تتهافت على الدعاية لأفلامها فى كل تلك المناسبات بلا استثناء . هذه الكثرة أثرت سلبا على نسب المشاهدة التليڤزيونية ، مع ذلك الأرقام التى تدفع لبث تلك الأحداث يرتفع ( 54 مليونا من الإيه بى سى لبث الأوسكار الماضية فى فبراير 2004 ، و14 مليونا من الإن بى سى لبث الجلوب المناظرة لها ، وكلاهما رقم قياسى ) . كل عام يرتفع عدد الجوائز التى تبث تليڤزيونيا . وبعد أن عززت الجلوب مكانتها كالجائزة الثانية ، بعد السمعة الطويلة أن حفل عشاء فاخر على حساب الستوديو كاف للحصول على كل الجوائز ، أصبح الجميع يتطلع الآن لاحتلال ما يمكن تسميته المركز الثالث . عناصر التركيبة لا تختلف : نجوم يعلنون جوائز ، نجوم يتسلمون جوائز ، نجوم يصفقون للاثنين . من الأحداث الأخرى التى تبث تليڤزيونيا كما نعلم ، جوائز معهد الفيلم الأميركى ، وجائزة اختيار الجمهور . فى الأعوام الأخيرة دخل بقوة للعبة الرابطة التى تملك النجوم ، رابطة ممثلى الشاشة . بل حتى أيضا النقاد دخلوا اللعبة . طبعا ليس أى نقاد ، فجمعيات النقاد لا تكاد تعنيها حمى الدعاية المصاحبة للجوائز ، وتمنح جوائزها مبكرا جدا ( من شهر نوڤمبر ربما ) ، وطبعا تمنحها لأفلام لا شعبية لها ، تقول إنها أفلام فنية . بين هؤلاء حفنة نقاد يختلفون بعض الشىء ، ليسوا نقاد صحف أصلا ، بل نقاد التليڤزيون . رابطة هؤلاء دخلت أيضا بقوة للمنافسة كحدث تليڤزيونى . كثير من الروابط الأخرى تذاع تليڤزيونيا جزئيا أو عبر الكيبول أو فى بث مؤجل ، وكما قلنا كلها ينظر بحسد وعدم استحقاق لأولئك الثلاثة وثمانين صحفيا أجنبيا ، ممن كان دوما همهم الأول بطونهم ، وأصبحوا الآن قوة جبارة فى دنيا جوائز السينما .

كرنڤال أو ’ مولد ‘ جوائز هائل . جمعيات للنقاد بعرض أميركا وطولها ، روابط لكل تخصص من الفنانين ، بعض هذه يصل أعضاؤه لمائة ألف ، وبعضها لعدة عشرات . بعضها عريق عراقة السينما ، وبعضها لم يظهر للوجود إلا مؤخرا . اليوم سنجلى أبعاد هذه الصورة الكرنڤالية الحاشدة .

—————————

أعرق رابطة للمشتغلين بالسينما تأسست قبل ظهور السينما أصلا . I.A.T.S.E. حروف على شكل نجمة خماسية لا بد وأن تلحظها فى نهاية عناوين كل فيلم أميركى . هذه اختصار التحالف الدولى لموظفى منصات المسرح The International Alliance of Theatrical Stage Employees (and Moving Picture Operators of the US and Canada) . امتداد الاسم كما هو واضح مؤشر لتأسيسها قبل ظهور شىء اسمه السينما ، نقابة لفنيى المسرح ، تأسست سنة 1893 فى أميركا و1902 فى كندا ، ثم توسعت وتوسعت ، وأصبحت بعض مكاتبها ( عددها الآن 800 عبر أميركا الشمالية ) روابط شبه مستقلة ، تحمل أسماء أكثر شهرة منها هى نفسها ، كالمصورين والمونتيرين ومهندسى المناظر … إلخ . أيضا كما هو واضح أن بعضها رغم كونه نقابات عمالية فى الأصل وليست مهنية ، أصبح بمرور الوقت ينظر له كمهن فنية إبداعية وليست مجرد شغالة يدوية مساعدة لتلك المهن التخصصية .

عامة أغلب الاتحادات ، مهنية كانت أو عمالية ، ينشأ كنقابات محلية أو متخصصة ثم تبدأ فى التوحد . الممثلون على سبيل المثال منهم المسرحيون ومنهم ممثلو الإذاعة وممثلو التليڤزيون ، وحتى الملاهى الليلية والمنوعات ، وطبعا منهم السينمائيون . هؤلاء هم أكبر الفروع الفنية إطلاقا . الاتحاد الذى يشمل كل تلك الروابط ويسمى AAAA وتأسس سنة 1919 تقارب عضويته الآن ربع المليون . أحد اتحاداته السبعة الكبيرة هو ما يسمى برابطة ممثلى الشاشة ، تصل عضويته لمائة ألف ، بالتأكيد هو أقوى الروابط السينمائية إطلاقا فى أميركا . أما الأكثر ’ مهنية ‘ بمعنى الأكثر إبداعا ( على الأقل من منظور أصحابه ) ، وأيضا الأعرق بين الجميع فى منح الجوائز فهو رابطة مخرجى أميركا ، وربما لهذا السبب من الأنسب أن نبدأ به حديث الجوائز .

—————————

Directors Guild of America (DGA)

Official Site: dga.org

يبلغ عدد أعضاء ’ رابطة مخرجى أميركا ‘ 12900 عضوا ، ويرأسه المخرج مايكل أپتد ، وهذا العام يمنح جائزته السابعة والخمسين ، والمدهش أن فى الستة والخمسين مرة السابقة ، انتهى الأمر بخمسين من الفائزين للحصول على أوسكار أحسن مخرج . الجوائز تمنح فى تسع مصنفات سينمائية وتليڤزيونية ووثائقية وإعلانات ، بخلاف عدد من الجوائز والتكريمات الخاصة . جائزة إخراج الفيلم السينمائى الطويل هى الوحيدة التى يصوت لها جميع الأعضاء .

أعلنت تسميات هذا العام يوم 6 يناير 2005 ، وجاءت على النحو التالى فيما يخص الجائزة المذكورة :

Clint Eastwood ‘Million Dollar Baby’

Marc Forster ‘Finding Neverland’

Taylor Hackford ‘Ray’

Alexander Payne ‘Sideways’

Martin Scorsese ‘The Aviator’

الجوائز أعلنت فى حفل عشاء خاص مساء السبت 29 يناير ، وفاز فيها كلينت إيستوود ، مرة أخرى عاثرة الحظ لمارتين سكورسيزى الذى سمى لها لسادس مرة هذا العام ، دون أن يفز بها أبدا . باعتبار سجل الدى چى إيه القوى فى تحديد أحسن مخرج والذى غالبا جدا ما ينتهى به الأمر للفوز بالأوسكار ، يطرح السؤال نفسه ، هل تكون هذه الأوسكار السابعة التى تمر دون أن يفوز بها سكورسيزى بعد 4 مرات سابقة كمخرج ومرتين ككاتب . سؤال لن نعرف إجابته إلا قبل دقائق معدودات من نهاية الحدث الكبير المنتظر فى 27 فبراير القادم ، ولا شك أنه أهم سؤال ينتظر الجميع الإجابة عليه .

—————————

Producers Guild of America (PGA)

Official Site: producersguild.org

جائزة ثانية تأتى من رابطة عريقة مرموقة ، وأيضا ذات سجل قوى فى التأثير على الأوسكار . إنها رابطة منتجى أميركا ، برئاسة المنتجة المعروفة كاثلين كينيدى حاليا . الجوائز عددها ستة بخلاف الجوائز الخاصة والتكريمات ، ويمنحها الأعضاء النشطون وهم حوالى 2200 ، ما بين منتج ومنتج تنفيذى ومنتج مصاحب ، نسبة لا بأس بها تضمها عضوية الأكاديمية . عمر الجائزة 16 عاما ، وبحساب عدد الأخطاء هى الأقل خطأ فى التأشير لجائزة أوسكار أحسن فيلم ، فأربعة مرات فقط من الـ 15 السابقة ، لم يفز الفيلم الفائز بجائزة داريل إف . زانوك لأحسن إنتاج صور متحركة ، بجائزة أوسكار أحسن فيلم ، وهى على وجه الحصر : ’ لعبة الصراخ ‘ 1992 ( فاز بالأوسكار ’ بلا تسامح ‘ ) ، ’ أپوللو 13 ‘ 1995 ( فاز القلب الشجاع ) ، ’ إنقاذ الجندى رايان ‘ 1998 ( فاز شيكسپير عاشقا ) ، ’ موولان رووچ ‘ 2001 ( فاز عقل جميل ) . ربما لن يشهد هذا العام غلطة خامسة ، لكن ما رأيك فى هذه الأخطاء الأربعة ، من كان على حق أكثر ، الپى چى إيه ، أم أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية .

المهم ، أعلنت التسميات الجديدة لهذا العام يوم 5 يناير ، وهذه هى التسميات الخمس لجائزة زانوك :

The Aviator

Finding Neverland

The Incredibles

Million Dollar Baby

Sideways

فى 22 يناير 2005 أعلن فيلم فيلم سكورسيزى ’ الطيار ‘ بالجائزة ، معززا من فرص كونه الفيلم الأكثر تفضيلا للأوسكار هذا العام .

الجدير بالذكر أن ثمة جائزة أخرى تسمى بالروح المستقلة Independent Spirit Awards ، يمنحها اتحاد للمنتجين المستقلين ، وهذا هو عامها العشرون ، لكن هذه قصة أخرى ، وإن يجدر بالتنويه أنها تكتسب احتراما متزايدا لأنها اعتادت تسليط الضوء مبكرا بمواهب أصبح لها شأن كبير بعد ذلك . هذا العام سيكون مضيف حفلها الذى يقام عشية الأوسكار بالضبط ( 26 فبراير ) النجم ساميول چاكسون أحد من سلطت عليهم أضواء باكرة هو وصاحب أفلامه تلك كوينتين تارانتينو . أيضا هى واحدة من الجوائز التى يبث حفلها تليڤزيونيا سنويا بانتظام عبر الكيبول .

—————————

Screen Actors Guild (SAG)

Official Sites: sag.org, sagawards.org

الجائزة التالية تخص أكبر روابط السينما ، التى هى كما قلنا رابطة ممثلى الشاشة . العام الماضى مثلا أثارت هزة هائلة حين منحت جائزتها لچونى ديپ ، فجعلت من أوسكار أحسن ممثل الجائزة الأقل تحديدا حتى آخر لحظة . لكن هنا نقول إن جوائز رابطة ممثلى الشاشة ، هى الأقل إطلاقا فى التنبؤ بالأوسكار . الجائزة عريقة وهذه هى دورتها الحادية والأربعون ( وإن كان ثلاثون منها لجائزة إنجاز العمر والتكريمات لا أكثر ، وهذه دورتها الحادية عشرة لجوائز الأفلام ) . لكن سجلها فى التنبؤ بالأوسكار ضعيف ، ولم يحدث قط أن تطابق رباعى التمثيل فيها مع رباعى الأوسكار . الأسباب ليست بخافية . صحيح أن نحو 23 0/0 من أعضاء الأكاديمية الـ 5800 ينتمون لفرع التمثيل ، لكن ماذا يمثل هذا العدد وسط عضوية قدرها يفوق المائة ألف فى الرابطة ، وبها حرف لا تكاد تمثل فى أكاديمية السينما مثل ممثلى العرائس أو مؤدو الأصوات فى الرسوم المتحركة أو كثير من إلى ذلك . من نافلة القول إن هذا هو ما يجعل الأوسكار هى الأوسكار ، صفوة الصفوة من صناع السينما على وجه الأرض ، 5800 عضو فى كل الفروع الأربعة عشر المعترف بها من الأكاديمية ، حتى لا يعرف أحد أسماءهم ، يضمون للقائمة ويخرجون منها دون أن يدرى أحد شيئا .

هذا العام ربما تزيد الفجوة بين الجائزتين . فجائزة الإس إيه چى تمنح على مرحلتين ، الأولى التسميات ويكلف بها 2100 عضو يختارون بالقرعة من بين ممثل نيو يورك ولوس أنچليس ، والثانية مرحلة الجوائز وتصوت لها كل هيئة العضوية . لحد ما كان هذا يقارب بين تصويت الرابطة والأكاديمية فمعظم ممثلى هذه الأخيرة من ممثلى المدينتين المذكورتين . هذا العام تم اختيار أعضاء المرحلة الأولى من كافة الولايات ، وهناك أجواء تشاحن واضحة معادية للنجوم وسط الجمهور العريض لهذه الرابطة العملاقة . هذا يفتح المجال ولو نظريا لتفضيل النجوم ذوى الميول السياسية اليسارية ، أو ما إلى ذلك . طبعا تراس الرابطة الممثلة ميلسيا جيلبرت ، ونقول طبعا لأن اسم رئيس هذه الرابطة بالذات معروف للجميع ، فأخبارها شبه يومية ، وهى ذات الاضرابات والمفاوضات الأوفر دوما ، وهلم جرا .

هناك جوائز مستقلة بلجنتين مختلفين للسينما وللتليڤزيون ، وقد تميزت جوائز الرابطة بجائزة الأنسامبل ، أى مجموع ممثلى فيلم بعينه أو مسلسل بعينه ، وفاز بها العام الماضى لو نذكر ’ مملكة الخواتم ‘ ، ويريد البعض بالذات من المتحمسين لمهنة التمثيل ، أن تتحول هذه الجائزة بالذات لتصبح مؤشرا للفيلم الفائز بأحسن فيلم ، كما حدث العام الماضى ، بينما لم يسم أى ممثل على وجه الإطلاق من ’ عودة الملك ‘ هذا ، لأى أوسكار تمثيل .

التمسيات والجوائز أعلنت فى 11 يناير و5 فبراير بالترتيب ، وهذه نتائج الشق السينمائى منها :

 

ACTOR

Don Cheadle, ‘Hotel Rwanda’ (United Artists)

Johnny Depp, ‘Finding Neverland’ (Miramax)

Leonardo DiCaprio, ‘The Aviator’ (Miramax)

* Jamie Foxx, ‘Ray’ (Universal)

Paul Giamatti, ‘Sideways’ (Fox Searchlight)

 

ACTRESS

Annette Bening, ‘Being Julia’ (Sony Pictures Classics)

Catalina Sandino Moreno, ‘Maria Full of Grace’ (Fine Line)

Imelda Staunton, ‘Vera Drake’ (Fine Line)

* Hilary Swank, ‘Million Dollar Baby’ (Warner Bros.)

Kate Winslet, ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’ (Focus)

 

SUPPORTING ACTOR

Thomas Haden Church, ‘Sideways’ (Fox Searchlight)

Jamie Foxx, ‘Collateral’ (DreamWorks)

* Morgan Freeman, ‘Million Dollar Baby,’ (Warner Bros.)

James Garner, ‘The Notebook’ (New Line)

Freddie Highmore, ‘Finding Neverland’ (Miramax)

 

SUPPORTING ACTRESS

* Cate Blanchett, ‘The Aviator’ (Miramax)

Cloris Leachman, ‘Spanglish’ (Columbia)

Laura Linney, ‘Kinsey’ (Fox Searchlight)

Virginia Madsen, ‘Sideways’ (Fox Searchlight)

Sophie Okonedo, ‘Hotel Rwanda’ (United Artists)

 

CAST

‘The Aviator’ Alan Alda, Alec Baldwin, Kate Beckinsale, Cate Blanchett, Leonardo DiCaprio, Ian Holm, Danny Huston, Jude Law, John C. Reilly, Gwen Stefani (Miramax)

‘Finding Neverland’ Julie Christie, Johnny Depp, Freddie Highmore, Dustin Hoffman, Radha Mitchell, Joe Prospero, Nick Roud, Luke Spill, Kate Winslet (Miramax)

‘Hotel Rwanda’ Don Cheadle, Nick Nolte, Sophie Okonedo, Joaquin Phoenix (United Artists)

‘Million Dollar Baby’ Clint Eastwood, Morgan Freeman, Hilary Swank (Warner Bros.)

‘Ray’ Aunjanue Ellis, Jamie Foxx, Terrence Dashon Howard, Regina King, Harry Lennix, Clifton Powell, Larenz Tate, Kerry Washington (Universal)

* ‘Sideways’ Thomas Haden Church, Paul Giamatti, Virginia Madsen, Sandra Oh (Fox Searchlight)

 

يمكن القول إن اختيارات هذا العام الأربعة قوية حقا ، ولا يمكن لأحد تجاهل فرصة أن تتطابق لأول مرة مع الأوسكار ، لكن مع ذلك تظل كل الاحتمالات واردة . حتى اللحظة تبدو جائزة أحسن ممثلة مرجحة لسوانك كثانى أوسكار لها ، تليها وينسليت ، والقول الجارى بين الجميع أن التمثيل النسائى المتميز هذا العام يعد فعلا على الأصابع ، لدرجة أن استكثر كثيرون أن تدخل البطلة الكولومبية الصغيرة لـ ’ ماريا المملوءة نعمة ‘ لسجل الأوسكار بمثل هذه السهولة ( أيضا ظهرت هنا فى رابطة التمثيل ) . أما فى ضفة الرجال ، فيبدو أن ضابط الإيقاع هو چامى فوكس ، نقصد إيقاع الجوائز وليس إيقاع الموسيقى فقط ، لكن نرصد فى الأسابيع الأخيرة تعاطفا متسارعا بقوة لصالح ليوناردو ديكاپريو ، والكل يتحدث عن تفانيه الهائل فى شخصية هاوارد هيوز ، بل أن أحد منتجى الفيلم لدى فوزه بإحدى الجوائز كاد ينسب كل الفيلم له لهذا الشعف والجهد المضنى الذى أعطاه للدور . أما فيما يخص الأنسامبل أو الطاقم ، ففوز ’ طرق جانبية ‘ جدير بالاعتبار حقا ، لكن لا يمكن لنا إلا القول أن اكتساح ’ الطيار ‘ لتسميات الأوسكار ، قد قلل لحد كبير من النظرة السابقة له كمرشح قوى جدا للجائزة .

فى الضفة التليڤزيونية ذهبت جائزة الطاقم فى شق المسلسلات الكوميدية لفاتنات المسلسل الجديد ’ زوجات يائسات ‘ ، أنجح مسلسل تليڤزيونى إطلاقا فى السنوات العشر الأخيرة ، بسخريته الخشنة للغاية من حياة الضواحى الأميركى بكذبها ونفاقها ، بل ومن مشاهدى التليڤزيون أنفسهم على الأقل من خلال ربطه الدائم بين تفاهة حياة أولئك السيدات وبين النظرية الأساس للتليڤزيون ، انتظار شىء مثير يحرك حياتهم ، وطبعا لا يأتى أبدا ، أو ربما لا يكون إلا الموت . الآن الشغل الشاغل لإيه بى سى ، كما تقول بعض المصادر الداخلية هو كبح تلك الشعبية ، لأنهم لا يعرفون بعد أية خطط لهم لمستقبل المسلسل ، ولا يعرفون حتى أية ثيمات يجب التشديد عليها ، ويخشون أن تفلت الأمور فى اتجاهات لا يعلمونها . والآن ها هى الجوائز تنهال ، لتزيد الطين بلة ، ربما لأول مرة فى تاريخ الجوائز .

—————————

Writers Guild of America (WGA)

Official Site: wgaeast.org

هذه الرابطة التى تضم فى عضويتها 11 ألف صوت نشط من كتاب الشاشة ، ويرأسها الكاتب‑المخرج دانييل پيترى چونيور ، تضاهى فى عراقتها رابطة المخرجين ، فهذه هى السنة السابعة والخمسون للجوائز .

أعلنت التسميات 13 يناير ، وتعلن الجوائز 19 فبراير [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] ، كالعادة فى حفل متوامن بين نيو يورك ولوس أنچليس حيث تشتهر هذه الرابطة بأن لها فرعين رئيس دبليو چى إيه إيست ، ودبليو چى إيه ويست :

 

ORIGINAL SCREENPLAY

John Logan ‘The Aviator’

* Charlie Kaufman; story by Kaufman, Michel Gondry and Pierre Bismuth ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’

Zach Braff ‘Garden State’

Keir Pearson and Terry George ‘Hotel Rwanda’

Bill Condon ‘Kinsey.’

 

ADAPTED SCREENPLAY

Julie Delpy, Ethan Hawke and Richard Linklater; story by Linklater and Kim Krizan ‘Before Sunset’

Tina Fey ‘Mean Girls’

Paul Haggis ‘Million Dollar Baby’

Jose Rivera, ‘The Motorcycle Diaries’

* Alexander Payne and Jim Taylor ‘Sideways.’

—————————

American Society of Cinematographers (ASC)

Official Site: theasc.com

إنها ذات الإية إس سى التى تقرأها تحت اسم أغلب مديرى التصوير فى عناوين الأفلام الهولليوودية . جمعية المصورين الأميركيين رابطة صفووية صغيرة نسبيا ، تضم 280 عضوا نشطا عبر العالم ، ورئيسها الحالى مدير التصوير ريتشارد كرودو . هذا هو العام التاسع عشر للجوائز المرموقة ، وتسمياتها للجائزة تطابق بنسبة تقارب 90 0/0 التسميات لأوسكار أحسن تصوير .

فى الجوائز لا تقرأ تحت كل اسم بالضرورة إيه إس سى ، بل طبعا أسماء روابط أخرى أصغر أو حتى روابط غير أميركية ( فرنسا هذا العام مثلا ) ، أو أحيانا لا روابط على الإطلاق . التسميات أعلنت فى 12 يناير والجوائز تعلن فى 13 فبراير [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] .

Dion Beebe, ASC, ACS and Paul Cameron ‘Collateral’

Caleb Deschanel, ASC ‘The Passion of the Christ’

* Bruno Delbonnel, AFC ‘A Very Long Engagement’

Pawel Edelman, PSC ‘Ray’

Robert Richardson, ASC ‘The Aviator’

—————————

American Cinema Editors (ACE)

Official Sites: americancinemaeditors.com; ace-filmeditors.org

أيضا هذه هى الإيه سى إيه التى تقرأها تحت أسماء كبار مونتيرات السينما ، وهى من العراقة بحيث هذه جائزتها الخامسة والخمسون . عدد العضوية الكلى الحالى 529 لكن ليس كلهم ناشطون ولهم حق التصويت ، بل يحتفظون بعضوية شرفية بعد اعتزالهم أو ما إليه . أما رئيس هذه الرابطة فهو آلان حاييم . أشهر طرفة عن جائزة أحسن توضيب هذه Golden Eddie التى تمنح فى ثمانية تصنيفات ، ان لم تمنح كل تلك العقود لامرأة قط ، وحين منحت لسيدة سنة 2003 كانت لكاثلين كينيدى ( المنتجة ! ! ) . هذا الكلام يبدو طرفة مضاعفة للمشتغلين فى السينما المصرية مثلا ، حيث أشهر من عجت بهم غرف المونتاج فى تاريخها كن من السيدات !

أعلنت التسميات فى 14 يناير والجوائز تعلن 20 فبراير [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] ، ويلاحظ أن ستة أفلام حصلت على التسمية فى مصنف الدراما الطويلة :

FEATURE DRAMA EDITING

* Thelma Schoonmaker for ‘The Aviator’

Jim Miller and Paul Rubell ‘Collateral’

Matt Chesse ‘Finding Neverland’

Sally Menke ‘Kill Bill Vol. 2’

Virginia Katz, ‘Kinsey’

Joel Cox ‘Million Dollar Baby’

 

FEATURE COMEDY OR MUSICAL EDITING

Julie Monroe ‘De-Lovely’

Valdis Oskarsdottir ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’

Stephen Schaffer ‘The Incredibles’

* Paul Hirsch ‘Ray’

Kevin Tent ‘Sideways’

—————————

Art Directors Guild & Scenic, Title & Graphic Artists (ADG)

Official Site: artdirectors.org

هذه واحدة من فروع ااـ IATSE ، وليست رابطة مهنية مستقلة كالتى سبق ذكرها . يرأسها مصمم الإنتاج توم وولش ، وتضم فى عضويتها 1400 عضوا نشطا فى مختلف فروع مهنة التصميم سينمائيا وتليڤزيونيا نزولا حتى مساعدى الموجهين الفنيين ، وتمنح 7 جوائز فى سبع تصنيفات زائد جوائز تكريم . هذه دورتها التاسعة فى منح الجوائز ، أعلنت التسميات فى 13 يناير 2005 ويقام حفل الجوائز فى 12 فبراير [ أضفنا النتائج لاحقا فى حينها هنا ] .

EXCELLENCE IN PRODUCTION DESIGN FOR A PERIOD OR FANTASY FILM

Dante Ferretti for ‘The Aviator’

Gemma Jackson ‘Finding Neverland’

Lou Romano ‘The Incredibles’

* Rick Heinrichs ‘Lemony Snicket's A Series of Unfortunate Events’

Anthony Pratt, ‘Andrew Lloyd Webber's The Phantom of the Opera’

 

EXCELLENCE IN PRODUCTION DESIGN FOR CONTEMPORARY FILM

David Wasco ‘Collateral’

Dan Leigh ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’

Mark Friedberg ‘The Life Aquatic With Steve Zissou’

Henry Bumstead ‘Million Dollar Baby’

* Alex McDowell ‘The Terminal’

—————————

Costume Design Guild

Official Site: costumedesignersguild.com

مكتب آخر للـ IATSE ، ونادرا حتى ما يسمى اختصارا CDG مثلا ، لكنه يمثل أهم مصممى ( وطبعا مصممات ) الأزياء فى السينما الأميركية . هذا ليس وجه الشبه الوحيد مع رابطة المصممين ، بل المصنفات تكاد تكون متطابقة ، وأيضا الولع بالإنتاجات الكبيرة واضح . العضوية ليست قاصرة على السينما إنما تشمل التليڤزيون والإعلانات والمسرح ، وهى عضوية عالمية ، مع ذلك هى أيضا صفووية ككثير من الروابط المذكورة ولا تضم سوى 590 عضوا ، ورئيستها الحالية ديبرا نادوولمان لانديس . الفارق ربما أن التسميات تعلن مبكرة جدا ، فى 27 ديسيمبر للمسمين وتعلن للصحافة بعد يومين أو ثلاثة ، والجوائز التى تحمل رقم 7 تعلن 19 فبراير [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] . وبالمناسبة هناك جمعيات ومعارض أخرى كثيرة ترحب بإقامة عروض أزياء هذه الأفلام ، أو لعلها تختار بنفسها قوائم أخرى مثل Fashion Institute of Design & Merchandising فى هولليوود لكن غنى عن القول إنها ليست روابط مهنية للمستغلين بالسينما مثل الـ CDG إن جاز الاختصار كما قلنا .

EXCELLENCE IN PERIOD/FANTASY DESIGN FOR FILM

Sandy Powell ‘The Aviator’

Janty Yates ‘De-Lovely’

* Colleen Atwood ‘Lemony Snicket’s A Series of Unfortunate Events’

Alexandra Byrne ‘Andrew Lloyd Webber’s The Phantom of the Opera’

Sharen Davis ‘Ray’

 

EXCELLENCE IN CONTEMPORARY COSTUME DESIGN FOR FILM

Milena Canonero ‘Ocean’s Twelve’

* Milena Canonero ‘The Life Aquatic With Steve Zissou’

Beatrix Aruna Pasztor ‘Alfie’

Melissa Toth ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’

Catherine Thomas ‘Kill Bill Vol. 2’

—————————

Visual Effects Society (VES)

Official Sites: visualeffectssociety.com, vesawards.com

كل شىء Variety_com - Award Central 2005  - Craft kudos cast wide net و Variety_com - Award Central 2005  - VES nominees وصفحات هذين الموقعين الرديئين محفوظة أيضا مع ڤارايتى الجوائز 2005 واسم لوكاس من وصلة ميتة فى الموقع الأخير وهو يوحى بأنها لم تمنح 2003 ! جائزة جديدة نسبيا ، فهذه المرة الثالثة فقط لها . والرابطة نفسها كذلك حديثة ، عمرها ثمان سنوات فقط ، ويرأسها حاليا إيريك روس ، الذى عمد لتوسيع العضوية لزيادة وزن الرابطة ، ويقال إن العدد زاد بنسبة 22 0/0 فى مجرد الشهور الستة الأخيرة التى تولى فيها الكرسى ، ووصل بها إلى نحو 1150 عضوا عبر العالم . التسميات اعلنت اليوم 8 فبراير والجوائز تمنح فى 16 فبراير فى 19 فرعا جامعة شاملة تغطى المؤثرات البصرية على نحو مسهب بالفعل .

هذه هى الفروع المقصودة :

- Outstanding Created Environment in a Live Action Broadcast Program

- Outstanding Created Environment in a Live Action Motion Picture

- Outstanding Supporting Visual Effects in a Broadcast Program

- Outstanding Visuals in a Video Game

- Outstanding Special Effects in Service to Visual Effects in a Motion Picture

- Outstanding Models and Minatures in a Motion Picture

- Outstanding Visual Effects in a Music Video

- Outstanding Compositing in a Broadcast Program, Music Video or Commercial

- Outstanding Compositing in a Motion Picture

- Outstanding Performance by an Animated Character in a Live Action Broadcast Program

- Outstanding Performance by an Animated Character in an Animated Motion Picture

- Outstanding Performance by an Animated Character in a Live Action Motion Picture

- Outstanding Visual Effects in a Broadcast Series

- Outstanding Visual Effects in a Broadcast Miniseries, Movie or Special

- Outstanding Visual Effects in a Commercial

- Outstanding Performance by an Actor or Actress in a Visual Effects Film

- Best Single Visual Effect of the Year

- Outstanding Supporting Visual Effects in a Motion Picture

- Outstanding Visual Effects in a Visual Effects Driven Motion Picture

 

تسميات الجوائز الرئيسة جاءت على النحو التالى [ أضفنا الفائزون لاحقا فى حينه هنا ] :

 

VISUAL EFFECTS IN AN EFFECTS-DRIVEN FILM

‘The Day After Tomorrow’ Karen Goulekas, Mike Chambers, Greg Strause, Remo Balcells

* ‘Harry Potter and the Prisoner of Azkaban’ Roger Guyett, Tim Burke, Theresa Corrao, Emma Norton

‘Spider-Man 2’ John Dykstra, Lydia Bottegoni, Anthony LaMolinara, Scott Stokdyk

 

SUPPORTING VISUAL EFFECTS IN A FILM

* ‘The Aviator’ Rob Legato, Ron Ames, Matthew Gratzner, Pete Travers

‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’ Louis Morin, Mark Dornfeld

‘Troy’ Nick Davis, Chas Jarrett, Jon Thum, Gary Brozenich

 

SINGLE VISUAL EFFECT

The Aviator ‘Hell’s Angels,’ Rob Legato, Ron Ames, David Seager, Peter Travers

* The Day After Tomorrow ‘Tidal Wave,’ Karen Goulekas, Mike Chambers, Chris Horvath, Matthew Butler

Harry Potter and the Prisoner of Azkaban ‘Dementor Train’ Bill George, David Andrews, Sandra Scott, Dorne Huebler

Spider-Man 2 ‘Clock Tower,’ John Dykstra, Lydia Bottegoni, Dan Abrams, John Monos

 

جائزة إنجاز العمر دشنت فى العام الماضى لچورچ لوكاس ، وهذا العام ستمنح لروبرت زيميكيس ، والواضح أنهم يفضلون منحها لمخرجين يتبنون سينما المؤثرات وليس لفنانى الموثرات أنفسهم .

—————————

International Cinematographers Guild (ICG)

Official Site: cameraguild.com

لا نذكر هذه الرابطة العريقة ( 76 سنة ) لأنها تمنح جوائز أخرى لمديرى التصوير ، إنما لأن أحد النقابات الفرعية التى اندمجت فيها مؤخرا هو ما كان يعرف برابطة أو اتحاد الدعائيين Publicists . هؤلاء سيمنحون هذا العام جائزتهم رقم 42 ومن فروعها الحملات الدعائية للأفلام ( تحمل اسم أحد رواد الحقل ماكسويلل واينبيرج ) والصور الثابتة للأفلام ومصممى الإعلانات بالصحف ( ليسوا سينمائيين ولا علاقة لهم بالسينما بالذات ) ، وتسمى فى مجملها Publicists Awards . التسميات أيضا مبكرة من 19 ديسيمبر والجوائز 22 فبراير 2005 [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] :

MAXWELL WEINBERG PUBLICISTS SHOWMANSHIP AWARD (FOR THE PUBLICITY TEAMS OF)

‘The Day After Tomorrow’

‘The Incredibles’

‘Mean Girls’

‘The Polar Express’

* ‘Ray’

‘Spider-Man 2’

 

UNIT STILL PHOTOGRAPHY AWARD

Francois Duhamel ‘Lemony Snicket’s A Series of Unfortunate Events’

Bob Marshak ‘Spanglish’

* Ralph Nelson ‘Ocean’s Twelve’

Zade Rosenthal ‘Christmas With the Kranks’

Stephen Vaughn ‘The Reckoning’

—————————

Motion Picture Sound Editors (MPSE)

Official Site: mpse.org

هذه الرابطة العريقة ( هذا العام الثانى والخمسون لجوائزها ) والتى يرأسها حاليا ديڤيد بونديليڤيتش ، تكرم 19 فرعا فى حقل توضيب الصوت والموسيقى سينمائيا وتليڤزيونيا وسواها كأفلام الڤيديو والحاسوب والأفلام الخاصة كالأبعاد الثلاثية والآيماكس … إلخ ، ذلك بجائزة تحمل اسم البكرة الذهبية . بالنسبة لأفلام السينما السمة توجد ست فروع ، توضيب الصوت فى فيلم استحراك ، فيلم أجنبى ، توضيب الموسيقى ، توضيب الموسيقى فى فيلم موسيقى ، الحوار والاستبدال الأوتوماتى للحوار ADR ، المؤثرات الصوتية والفولى . اعلنت التسميات فى 24 يناير وهذه نتيجتها للأفلام السمة ، وكما تلاحظ هم يختارون عادة ثمانية فى كل فرع ، وتختص بهذا لجنة ضيقة نسبيا ، والنتيجة مطروحة لكل الأعضاء الأربعمائة وتعلن يوم 26 فبراير [ أضفناها لاحقا فى حينها هنا ] .

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —SOUND EDITING IN AN ANIMATED FILM

* ‘The Incredibles’

‘Kaena —The Prophecy’

‘The Polar Express’

‘Shark Tale’

‘Shrek 2’

‘Team America —World Police’

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —SOUND EDITING IN A FOREIGN FILM

‘Harry Potter and the Prisoner of Azkaban’

‘Hero’

* ‘House of Flying Daggers’

‘King Arthur’

‘Nicotina’

‘Touching the Void’

‘Troy’

‘A Very Long Engagement’

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —MUSIC EDITING IN A FEATURE FILM

‘50 First Dates’

‘The Aviator’

‘Hidalgo’

‘Kill Bill Volume 2’

‘The Life Aquatic with Steve Zissou’

‘Ned Kelly’

* ‘The Passion of the Christ’

‘The Village’

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —MUSIC EDITING IN A MUSICAL FILM

‘Beyond the Sea’

‘De-Lovely’

‘Phantom of the Opera’

‘Raise Your Voice’

* ‘Ray’

‘Shall We Dance’

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —DIALOGUE AND AUTOMATED DIALOGUE REPLACEMENT (ADR) EDITING

‘The Aviator’

‘Bourne Supremacy’

‘Collateral’

* ‘Eternal Sunshine of the Spotless Mind’

‘Kill Bill Volume 2’

‘The Passion of the Christ’

‘Ray’

‘The Terminal’

 

BEST SOUND EDITING IN FEATURE FILM —SOUND EFFECTS AND FOLEY EDITING

* ‘The Aviator’

‘Bourne Supremacy’

‘Collateral’

‘Day After Tomorrow’

‘I, Robot’

‘Kill Bill Volume 2’

‘Million Dollar Baby’

‘Spider-Man 2’

—————————

International Animated Film Society (ASIFA)

Official Site: asifa-hollywood.org

أيضا للتحريك رابطته وتسمى ASIFA-Hollywood ، وهى الفرع الأميركى لما يسمى الجمعية الدولية لأفلام التحريك وذلك هو المختصر الفرنسى لاسمها ، واسم الجائزة Annie Awards وبدات منذ 1972 ، وتكتسب أهمية متزايدة ، وتمنح للحقول المختلفة طويلة وقصيرة وتليڤزيونية وإعلانية … إلخ . التسميات 6 ديسيمبر ، والجوائز 30 يناير والفائز كان كالمتوقع هو ’ العظماء ‘ :

ANIMATED FEATURE

* ‘The Incredibles’

‘Ghost in the Shell 2 —Innocence’

‘Shrek 2’

‘The SpongeBob SquarePants Movie’

—————————

Independent Spirit Awards (IFP)

Official Site: ifp.org

الضفة المستقلة للمشتغلين بالسينما الأميركية وجدت شكلها التنظيمى من خلال هذه الرابطة الحديثة نسبيا . فى العامين الأولين لتأسيسها كانت تسمى أصدقاء المستقلين Friends of Independents (Findies) وكانت تمنح رباط حذاء كجائزة دليلا على صفرية الميزانيات التى يشتغل بها المستقلون . الآن تضم 9000 عضوا ما بين مديرين وفنانين وأنصار ، موزعين على ستة فروع عبر أميركا ، تحت رئاسة دون هدسون لكل الرابطة . جائزة الروح المستقلة ، تعد حاليا فى نظر البعض قوة مؤثرة ، بفضل تسليطها الأضواء على الأفلام المستقلة ، والتى سرعان ما تصبح من المشاهير ، وإن كانت فى رأينا ليست قوة اكتشاف خاصة لها ، فمثلا ما معنى تكريم سكورسيزى أو روبرت ألتمان أو كوينتين تارانتينو ، وأفلامهم مسماة لأوسكار أحسن فيلم فى ذات السنة . هى فقط فرصة ثانية لمثل هذه الأفلام التى قد تطغى عليها أفلام الستوديوهات فى الجوائز الكبرى . بالمناسبة معظم هذه الأفلام قد تكون موزعة بواسطة ستوديوهات ولا تبدو مستقلة لمعظم الناس ، ولذا حسنا اختاروا الاسم الفضفاض ’ الروح المستقلة ‘ !

يوجد 17 فرعا تمنح فيها الجائزة . جائزة أحسن فيلم تمنح للمنتجين وتعلن أنها لا تعتد بشىء اسمه المنتجون التنفيذيون بحال ( من منا يحترم المال على أية حال ! ) . أما جائزة أحسن فيلم أول فتمنح للمنتج والمخرج معا ، وجائزة چون كاساڤيتيس الخاصة بالأفلام دون نصف المليون ميزانية فتمنح للكاتب والمخرج والمنتج معا .

طبقا لما تنبئ به التسميات التى أعلنت مبكرا فى 30 نوڤمبر ، ربما يكون حفل 26 فبراير ‑والذى يحمل رقم عشرين‑ حفلا ذا روح عالية بكل معانى الكلمة ، والفضل طبعا للطرق الجانبية !

هذه هى التسميات الرئيسة [ أضفنا الفائزون لاحقا فى حينه هنا ، وبالنسبة للطرق الجانبية فقد اكتسح كل شىء فعلا : أحسن فيلم ، أحسن إخراج ، أحسن ممثل ( چياماتى ) ، أحسن ممثل داعم ( توماس هيدن تشيرتش ) ، أحسن ممثلة داعمة ( ڤيرچينيا مادسين ) ، وأحسن سيناريو ، تاركا من كل الجوائز الرئيسة فقط جائزة التمثيل النسائى لبطلة ماريا المملوءة نعمة ! ] :

BEST FEATURE:

‘Baadasssss!’ Producer: Mario Van Peebles

‘Kinsey’ Producer: Gail Mutrux

‘Maria Full of Grace’ Producer: Paul Mezey

‘Primer’ Producer: Shane Carruth

* ‘Sideways’ Producer: Michael London

 

BEST FIRST FEATURE:

‘Brother to Brother’ Director: Rodney Evans, Producers: Rodney Evans, Jim McKay, Isen Robbins, and Aimee Schoof

* ‘Garden State’ Director: Zach Braff, Producers: Pamela Abdy, Gary Gilbert, Dan Halsted, and Richard Klubeck

‘Napoleon Dynamite’ Director: Jared Hess, Producers: Jeremy Coon, Sean C. Covel, and Chris Wyatt

‘Saints and Soldiers’ Director: Ryan Little, Producers: Adam Abel and Ryan Little

‘The Woodsman’ Director: Nicole Kassell, Producer: Lee Daniels

 

JOHN CASSAVETES AWARD

‘Down to the Bone’ Director: Debra Granik, Writers: Debra Granik and Richard Lieske, Producers: Susan Leber, Anne Rosellini

* ‘Mean Creek’ Writer/Director: Jacob Aaron Estes, Producers: Susan Johnson, Rick Rosenthal, Hagai Shaham

‘On the Outs’ Directors: Lori Silverbush and Michael Skolnik, Writer: Lori Silverbush, Producers: Lori Silverbush, Michael Skolnik

‘Robbing Peter’ Writer/Director: Mario F. de la Vega, Producers: T. Todd Flinchum, Lisa Y. Garibay, and Mario F. de la Vega

‘Unknown Soldier’ Writer/Director: Ferenc Toth, Producers: Sean Bachrodt, Seth Eisman, Chachi Senior, and Ferenc Toth

—————————

International Documentary Association (IDA)

Official Site: documentary.org

3000 عضوا عبر 50 دولة هم مجمل أعضاء الرابطة التى تضم صفوة المستغلين بالسينما الوثائقية عبر العالم ، ويرأسها حاليا ريتشارد پروپر . فى 14 أكتوبر أعلنت التسميات للجائزة التى دخلت دورتها العشرين هذا العام ، بخلاف الأفلام القصيرة والتليڤزيونية والمسلسلات … إلخ ، جاءت تسميات الأفلام الطويلة فى قائمة تضم 14 فيلما على النحو التالى :

 

FEATURE LENGTH

‘Aileen —Life and Death of a Serial Killer’ Nick Broomfield, Joan Churchill, Jo Human (Lafayette Films, Lantern Lane Entertainment, Channel 4 Television, HBO)

‘Being Dorothy’ Howard Goldberg, Ina Fichman (Distribution La Fete Inc., Productions La Fete Inc.)

* ‘Born into Brothels’ Zana Briski, Ross Kaufman, Geralyn White Dreyfous, Pamela Boll (THINKFilm, HBO Cinemax Documentary Films)

‘Control Room’ Jehane Noujaim, Hani Salama, Rosadel Varela (Magnolia Pictures, Films Transit International)

‘The Corporation’ Mark Achbar, Jennifer Abbott, Bart Simpson (Big Picture Media Corp., Zeitgeist Films)

* ‘Fahrenheit 9/11’ Michael Moore, Kathleen Glynn, Jim Czarnecki (Dog Eat Dog Films, Lions Gate Films, IFC Films, The Fellowship Adventure Group, Sony/Columbia TriStar)

‘Hiding And Seeking’ Oren Rudavsky, Menachem Baum (Oren Rudavsky Productions, First Run Features, ITVS, PBS)

‘Home of the Brave’ Paola di Florio, Nancy Dickerson (Counterpoint Films, Emerging Pictures)

‘Juvies’ Leslie Neale, Traci Odom (Chance Films)

‘La Vie comme Elle Va (As Life Goes by)’ Jean-Henri Meunier, Jacques Perrin, Christophe Barratier (Galatée Films)

‘Metallica —Some Kind of Monster’ Joe Berlinger, Bruce Sinofsky (@radical.media, IFC Films)

‘Music trom the Inside Out’ Daniel Anker (Anker Productions, Inc.)

‘The Take’ Avi Lewis, Naomi Klein (National Film Board of Canada, First Run/Icarus Films)

‘Word Wars’ Eric Chaikin, Julian Petrillo, Udy Epstein (E-Wolf, Seventh Art Releasing, Discovery Times Channel)

 

فى 22 نوڤمبر اعلن الفائزون حيث تقاسم الجائزة كل من ’ مولود فى ماخور ‘ و’ فهرنهايت 9 / 11 ‘ ، وكرموا لاحقا فى حفل يوم 10 ديسيمبر 2004 .

أحمد فوزى المستشار الإعلامى السابق لچيهان السادات ورئيس المكتب الإعلامى للأمم المتحدة حاليا ، نال جائزة حفظ الأفلام ( بصفته الشخصية طبقا لموقع الرابطة ، وباسم الكتب طبقا للأمم المتحدة ) .

—————————

هذا هو مجمل جوائز روابط التداول trade guilds ، أى تلك التى تجمع المشتغلين بالمهن السينمائية ، وليس النقاد أو الصحفيين مثلا . واحدة فقط لم نذكرها ، وهى أيضا من مانحى الجوائز ، هى الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية . السبب واضح !

—————————

 

 

More Screen Guilds Entries: 2004

(Festivals List)