دليل الأفلام

EveryScreen.com/movies

أفلام ناطقة بالعربية

أفلام ناطقة بلغات أخرى

—————————

الاختيار « L

مصر 1971 ( بيتش / ت / س ) 119 ق م

المؤسسة المصرية العامة للسينما . قصة : نجيب محفوظ ، يوسف شاهين ؛ سيناريو وحوار : يوسف شاهين . مهندس الديكور : صلاح جبر ؛ المدير الفنى : رؤوف عبد المجيد . مهندس الصوت : حسن التونى . تسجيل الموسيقى : نصرى عبد النور . المقدمة : حسيب [ محمد حسيب ] ونوال . موسيقى : على إسماعيل . مونتاچ : رشيدة عبد السلام . تصوير : أحمد خورشيد . إخراج : يوسف شاهين .

سعاد حسنى . عزت العلايلى . سيف الدين ‌ـ‌[ سيف عبد الرحمن ] . وعميد المسرح : يوسف وهبى . ¤ بطولة : هدى سلطان . و… محمود المليجى . مع : ميمى شكيب ، على الشريف ، أشرف السلحدار . سهير فخرى ، كمال مرسى ، محمود صبحى ، رشاد حامد . وضيوف الشرف : مديحة كامل ، سعد أردش ، عبد الرحمن أبو زهرة .

عمل جيد ككل عن الحالة العقلية لمثقفى النكسة ، الأمر الذى جاء مناسبا له صنع يوسف شاهين له . فصام شخصية مؤلف روائى ناجح ، مابين حياته المثقفة التى يحس بزيفها وقيودها الاجتماعية ، وبين حياة أخيه التوأم البوهيمى الذى يحيا حياة شعبية بغريزته الخالصة . الحبكة مصرع الثانى ومحاولة الشرطة إثبات ارتكاب الأول الذى يظهر الآن فى كلا الشخصيتين لجريمة القتل . ربما لا بأس به كتجسيد لأسلوب يوسف شاهين الخاص ، بعد البروفات الأولى الضعيفة فنيا ، وقبل التحول بعد قليل لأعمال أكثر إغراقا فى التفكك ولا تقول شيئا ، لا سيما وأنها المرة الأخيرة التى نال فيها شيئا من المشاركة من نجيب محفوظ . الواقع أن اسهام الأخير كان محدودا ولولاها بالطبع لافتقد الفيلم كل الحسنات النسبية فيه ، وأكبرها تركيزه على شخصية درامية واحدة ‌ـ‌وليس مائة كالمعتاد عندما ينطلق العنان لشاهين . البعد الذاتى موجود بالدرجة الشاهينية المعتادة منها مثلا ربط البطل به ’ كمؤلف ‘ لقصة ’ قناوى وهنومة ‘ أى فيلم ” باب الحديد “ . قليل من الممثلين من استطاع التحايل على جمل الحوار المبتسرة أو دخول سطور لا علاقة لها بما يقوله الطرف الآخر من الحوار . ذلك اعتمد أساسا على حجم الدور ، حيث كلما طال الدور كلما كان الإفلات من الحصار مستحيلا . الموجه فيما بعد على بدرخان نال هنا ائتمانا مثيرا للفضول هو ’ مساعد فنى المخرج ‘ . بقية العناصر السينمائية حققت قدرا من الإجادة ، ساهم مع وجود شىء من الدراما فى جعله أحد الأفلام محتملة المشاهدة لحد ما ، وإن بالطبع ليس لأكثر من مرة . النسخة التليڤزيونية تجرى أقصر بما يزيد عن ربع الساعة ، وهذا لصالحها ككل .

 

—————————

مواقع أخرى …