الفن الهابط

The Low Art

Monica Bellucci

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

Jenna Dewan-Tatum attends SELF Magazine's 5th annual Women Doing Good Awards, New York, September 12, 2012.

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

Hayley Atwell

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

Save As

Properties

Links in Page

External Link to Page

LTR (No need if copied from editing mode)

Picture & Alt Text

Hashtags

 

أ - الفن الهابط .

ب - الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار .

ج - سينما ما بعد الإنسان .

د - چيمس بوند .

ه - اللمبى .

 

---

 

19 نوڤمبر 2020 ( هاتها وتوابعها من استدامة الحضارة ) :

David Lean

Brief Encounter (1945)

السينما عبارة عن آلاف التلاميذ العاديين ، و3 عيال مشاغبين ، وأستاذ . العاديون تتحدد مواقعم من النجاح والرسوب طبقا لما يحققونه من درجات فى امتحان شباك التذاكر ، الصيع المشاغبون هم هيتشكوك وكيوبريك ونولان ، والأستاذ هو ديڤيد ليين . وحين أقول رصانة وكلاسية وأستاذية ، أو هكذا يجب أن تصنع الأفلام وتدرس لبقية الأجيال ، لا أقصد لورانس العرب أو دكتور چيفاجو قدر ما أقصد أفلام السينمائى الأعظم بالأبيض والأسود . … اليوم يمر ربع قرن على رحيل الأستاذ . … بالكومنتات : - أستاذية برضه ، بس تقدر تقول محدودة باللغة وبالمحلية الشديدة . … سامح موريس يسأل عن موقع كوروساوا –وهو أستاذ عظيم بالفعل– من هذه المعادلة . ..هذا المدخل من أبريل 2016 عن ديڤيد ليين ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1705202766428729

8 يناير 2020 ( هاتها وتوابعها من استدامة الحضارة ) :

Blade Runner (1982)

 

على الفن الهابط:

 

التأسيس لما هو مشار إليه هنا عن التواصل الجماهيرى أو الفن الهابط أو المزاج الشعبى الذى لا يحكمه أحد ، جاء –على نحو أساس– فى الدراسة الرئيسة لصفحة الفن الجماهيرى ’ آليات الفن الجماهيرى —دراسة على النوع الوحيد من الفنون القادر على أوسع وأعمق تشكيل ممكن لوجداننا وربما أيضا عقولنا : الفن الهابط ‘ ، هنا . … أو اقرأها على هيئة كتاب ، هنا .

 

المدخل السينمائى أو الفنى –أو المتعلق بالمنوعات عموما– السابق هنا ، وبه ستجد إحالات للمداخل الأسبق .

====[ مسلسل شائع مع هذه الثيمة ]=====

 

الدرك الأسفل:

Joan Bennett

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

 

الدرك الأسفل -حيث أنتوى قضاء حياتى الآخرة مع ماريلين مونرو ومديحة كامل والناس دى- ليس هو القاع كما قد يبدو من اسمه! ..هناك قيعان أخرى، قيعان بلا قاع، صنعت خصيصا للمتدهولة الزومبى ورفاقها من الشيوعيين والمسلمين. ..مدخل استبيان جديد يظهر المزيد من تقدم ترامب، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1836454719970199

 

بهيمة عادية (خالص مالص)! ..اكتشاف جيينات الجاذبية الجنسية: ما يجعل المرأة جذابة فى عين الرجل (الخصر الدقيق، اللبدة الضخمة، البشاشة، الصوت الجهورى، عنفوان ارتداء الأحمر ..إلخ)، كلها لأنها ترجح نسلا صحيا عفيا، وكلها -طبعا- موروث من الحيوانات! ..هذا المدخل هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1509398992675775

 

ده موش موضوع مصر، إنما موضوع عصر (السمن البلدى موش ماكدونالدز، وبغض النظر أن إللى فى الصورة موش ملكة جمال مصر ولا حاجة). ..نقاش حديث نسبيا عن معايير الجمال، مع حمولة رائعة من صور فاتنات العصر الذهبى للسينما، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/677802322302141

 

إذن القائمة شبه النهائية صارت كالآتى: ماريلين مونرو فى القصر الأول، بريجيت باردو حجزت لها التانى، ناهد شريف فى التالت، مديحة كامل فى الرابع، جولدى هون فى الخامس، شارون ستون فى السادس (والرقم الشرير ده كان عقبة لأنى كنت قلقان من ناحيتها لكن بعد شوية تيقنت أن الإله من ها يعيننى على أمرها)، ليسلى آن داون فى السابع، صوفيا لورين فى الثامن، وطبعا التاسع لمونيكا بيلوتشى أجمل كائن بشرى بين الأحياء اليوم. ..الخاتمة شبه النهائية للبحث الذى امتد شهورا عن الفاتنات التسع، منكوحاتى اللاتى حجزت لهن معى الدرك الأسفل لجهنم، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/121684401289532?comment_id=355113&offset=0&total_comments=14

 

جايز القايمة دى تفكرك بأسماء أكتر بكتير للجمال الكلاسى، الجميلات فعلا. أنا مثلا لما شفت امرأة فى النافذة وكنت صغير لم أصدق أن ممكن تكون فيه ست حقيقية بجمال جون بينيت. ..مدخل المحطة المهمة فى تكوين القائمة كانت بمناسبة اختيار بائعة بطاطس بريطانية شابة، كأجمل وجه إطلاقا، ذلك طبقا لبحث ضخم هدف للتوصل لمعايير الجمال عبر رياضيات حاسوبية، مع أيضا حفنة صور لأخريات مرشحات لقائمة الدرك الأسفل مثل سيبيل شيبرد وآن آرشر وجين سيمونز ودونا رييد وآن باكستر وطبعا جون بينيت، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/289355417813502

 

بداية تكوين القائمة، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/121684401289532?comment_id=84769&offset=0&total_comments=14

 

مدخل أبريل 2013 الذى نصه بتوعنا حلوين برضه، بس تزول غمة العربان ودين العربان، وتبتدى الفلوس تجرى فى إيد الناس من تانى، فقط قليل من الصبر، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/293017697498432

 

"ما هو الجمال؟"، اجتهاد موقع إيفرى سكريين التأسيسى من 2005، هنا.

http://www.everyscreen.com/views/popart_part_5.htm#Beauty

 

-

 

جمال بصعقة الكاريزما:

Rebecca Ferguson in Mission: Impossible —Rogue Nation (2015)

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

من أوائل الأفلام التى شاهدتها إطلاقا كان امرأة فى النافذة (1944). ساعتها تسمرت بجمال جون بينيت، وقلت لا بد أن هذه أجمل امرأة فى العالم. ..تمر السنين، وتأتى لانا تيرنر وصوفيا لورين وجينا لولوبريجيدا وبريجيت باردو وكلوديا كاردينالى وراكيل ويلش وجين فوندا، ثم تأتى آن آرشر وليسلى آن داون وشارون ستون وكاثرين زيتا جونز ومونيكا بيلوتشى وميلا كونيس، وقد يكن فعلا أكثر جمالا لكن لم يأت مع أيهن ذلك الشعور الصاعق القديم، ذلك أنه ربما فات أوان تكراره لأنه غالبا لا يحدث سوى مرة واحدة فى العمر. ..مع فيلم المهمة المستحيلة 5 (2015)، بدأ يتسلل لى شعور غامض مع اللقطات الأولى لريبيكا فيرجسون التى أراها لأول مرة، ثم ما أن ظهرت فى كامل بهائها فى حفل الأوبرا بذلك الفستان الحريرى الأصفر المشقوق بالكامل من الأمام، حتى فهمت هذا الشعور: لا بد أن هذه أجمل امرأة فى العالم. ..اللهم بلغنا المهمة المستحيلة 6! ..هذا المدخل هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2101369233478745

 

---

 

مفارقة -وشىء محزن أيضا- أن قبل أن تنشط ذاكرة الذكريات المتزاحمة وتأتى الكلمات المناسبة للحديث عن مكاوى سعيد، حول صديقنا المشترك حسام حافظ لجعل مكاوى يتحدث عنى. ..مؤكد ما كنتش ها ألقى كلام عن مكاوى أحلى من ده، جه فى بالى أكتب هو من يعيش وسط يساريى وسط البلد 24 × 7 دون أن يكون يساريا. بل تكفى آراؤه الواردة هنا عن الفن الجماهيرى لإثارة جنون كل اليساريين، لكنى لا أعرف إلا أن الكل كان يحبه ويحترمه. كأديب لن يعتد أحد بكلامى لقلة خبرتى، لكن الكل يعلم كم نالت رواياته من نجاح جماهيرى ومن تقدير نقدى ومن جوائز. ..أيوه، كان المدير التنفيذى لكتاب دليل الأفلام، لكن مما لم يهم الكثيرين أنه كان من بين أصحاب الفضل على رواية سهم كيوبيد (انظر صفحة 482، ومثله حسام حافظ أيضا)، وقد أعجب بها لسبب غير مفهوم كثيرا ربما (الوصف الذى استخدمه كثيرا هو أنها "رواية حديثة"، وهى كلمة لا أراها شخصيا مديحا لأنه يقصد بها أنها قائمة على الأفكار أو على ما يشبه التحقيقات الصحفية ومقالات الرأى ..إلخ. من هذا لغز أنه كان من الشجاعة بحيث ينكر على نجيب محفوظ حوارات الشخصيات المطولة لديه، ثم وجدته يقرأ بشغف كريم ما كتبت -والذى شخصيا لا أعتبره رواية أصلا- ولا يكاد ينتقد إلا شذرات هنا وهناك، ذلك فى رواية كلها تقريبا عبارة عن حوار واحد طويل؟!). ..الصديق الجميل مكاوى سعيد، وداعا. ..هذا المدخل والمزيد حوله، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2201769083438759

https://www.facebook.com/hossam.hafez.52/posts/1479018882152870

 

---

 

على الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار :

 

نجيب محفوظ - أحمد عدوية - مفيد فوزى :

فتاة مجنونة بالحب تهرب من زواج إجبارى بادعاء الموت بتناول مخدر قوى . تمنع الصدفة العجيبة حبيبها الأكثر جنونا من معرفة حقيقة خطتها ، فيشترى سما ويذهب لقبرها ليموت بجانبها بعد فاصل من النحيب الطويل . تستيقظ هى وترى ما فعله حبيبها بنفسه ، وبعد فاصل آخر من النحيب الطويل تقبله بشراهة لعل عبثا بقايا سم تقتلها . ولا تجد فى النهاية سوى خنجر الحبيب تغمده فى صدرها ، لتموت فى ذات اللحظة التى يصل فيها الجميع ، طبعا بعد فوات الأوان . هل سمعت بهراء أفحش من هذا ؟ أمر مشكوك فيه كثيرا ، وقد كان معاصرو شيكسپير محقون تماما فى وصف ما يكتب بالفن الهابط ، وفى اتهامه بالإسفاف والابتذال وإفساد الذوق العام … إلخ . … هذه التهم لاحقت أغلب إن لم يكن كل ما هو خالد من الفنون . موسيقى موتسارت ألهبت وألهمت احتفالات الشوارع الليلية الماجنة . فى فيلم القبعات العالية كان رقص فريد أستير هو عنوان السوقية والضوضاء والانحطاط ، وقيل عن صوت الموسيقى إنه الفيلم الذى كرهه الجميع إلا الناس . وظل الإعلامى مفيد فوزى يلاحق نجيب محفوظ بتكرار ذات السؤال بطريقته اللزجة المعتادة : كيف … الأستاذ … الكبير … نجيب … محفوظ … حائز … نوبل … يستمع لأحمد عدوية ؟ وحين فاض الكيل بنجيب محفوظ رد بحسم : لو لم يكن يقدم شيئا يحتاج إليه الناس لما استمع إليه أحد . حسن الإمام ونيازى مصطفى وإسماعيل يس كانوا رموز الفن الهابط ، وحسنا –بل بطولة– أن قام الصديق الناقد محمد عبد الفتاح بتأليف كتاب عن كل منهم ، قد يتبعها بكتب عن الباقين ممن ماتوا كمدا من تمزيق النقاد المجانى لهم . … اكمل قراءة مدخل عامود جريدة الجمهورية عن الفن الهابط هو الفن كما يجب أن يكون ، هنا .

 

التأسيس لما هو مشار إليه هنا عن التواصل الجماهيرى أو الفن الهابط أو المزاج الشعبى الذى لا يحكمه أحد ، جاء –على نحو أساس– فى الدراسة الرئيسة لصفحة الفن الجماهيرى ’ آليات الفن الجماهيرى —دراسة على النوع الوحيد من الفنون القادر على أوسع وأعمق تشكيل ممكن لوجداننا وربما أيضا عقولنا : الفن الهابط ‘ ، هنا .

 

… أو اقرأها على هيئة كتاب .

 

المدخل السينمائى أو الفنى –أو المتعلق بالمنوعات عموما– السابق هنا ، وبه ستجد إحالات للمداخل الأسبق .

====[ مسلسل شائع مع هذه الثيمة ]=====

 

-

13 مايو 2019 :

Doris Day in The Man Who Knew Too Much (1956).

 (Note: Downsized image; for full scale, click here)

Doris Day

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

كل القنوات والمواقع شغالة ع الأغنية دى من الصبح دون أن تقول إنها من فيلم لألفريد هيتشكوك ، وكأن هيتشكوك لا يمكن تخيله كموظف ستوديو صنع كل ضروب الأفلام بلا استثناء بما فيها الفيلم الموسيقى ( ليس هذا إنما مثلا فيلم عن عائلة ستراوس ) . … شكرا هيتشكوك أن أعرتنا عظمتك نقول بها وداعا يا صاحبة عشرات أحاديث الوسادة التى لا تنتهى ولا ينتهى سحرها ، وداعا دوريس داى . … بالكومنتات ( بخلاف مشاركات الأصدقاء بكليپات مختلفة كثيرة ) : - تخيل أغنية لهيتشكوك تاخد الأوسكار وهو نفسه ما أخدوش . … رثاء ڤارايتى ، وكذا اختيارها لأعظم 5 أداءات موسيقية لها . - بالظبط ، الوجه الذى صك عليه مصطلح فتاة الـ next door . … عهدى يقول إنها كانت وجه الأمل اليومى للأسرة الأمريكية العاملة فى الستينيات . - آه كيرك دووجلاس معروف أنه موش ها يموت ، لكن أوليڤيا دى هاڤيللاند وروندا فليمينج مفاجأة شوية . … قصة لموقع لاورا إنجرام عن 10 من نجوم ونجمات العصر الذهبى قد لا تتوقع أنهم بعد على قيد الحياة .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2172656586185914

5 مايو 2019 :

عدى تايتانيك ، عدى أڤاتار ، عدى المنتقمون ، وداخل على 5 بليون ، لتكن القوة معه . … شكل الأشياء القادمة فى ديسيمبر ( بخلاف نبوءة أصغر بأن المنتقمون سيصبح أنجح فيلم فى التاريخ بعد أيام من الآن وحتى نهاية السنة ) . … بالكومنتات : - هه هه ، المسضفدعون فى الأرض وقعوا فى بعض ، السود يقولون كاپتن مارڤيل الأصلية كانت سوداء ويطالبون بتغيير بريى لارسون .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2159626657488907

28 أپريل 2019 :

أول مرة أسمع فيها كلمة بليون فى حياتى كنت يا حبة عين أمى مغروس فى البتاع إللى اسمه دليل الأفلام . ده كان يوم 1 مارس 1998 ، وكان يوم العرض 74 لفيلم تايتانيك ، وطبعا رقصنا وطبلنا وزمرنا وقلنا إنها معجزة المعجزات التى لن تتكرر . النهارده البليون بقى رخيص أوى ، بييجى بعد يومين ونص من العرض الأميركى بالتزامن مع 4 أيام ونص من العرض براها ، أو بحسبة أخرى قد تكون أفضل تعبيرا بييجى فى أقل من 3 أيام هنا وهنا ( 350 + 700 مليون ) . … قصة لڤارايتى تعنونت All the Box Office Records Broken in Debut Weekend . … ما علينا ، كمان فى ڤارايتى يقولون عن الإقبال الأسطورى المذهل على الجزء الأخير لكل من لعبة العروش والمنتقمون إنه جبروت الوداعات أو قدرة الوداعات Power of Goodbyes . … هى ليه الناس كده ، عشريين أوى ، مخلصين أوى ، خوافين أوى ، يرهبهم الفراق أوى ، يعنى باختصار نفرح ولا نحزن للبلايين إللى بقت بتطلع كده من الجيوب بسرعة البرق ؟ … على ذكر الوداعات ، هل نقدر نقول لحروب النجوم مبروك مقدما الـ 5 بليون ؟ … هامش : بعد كتابة هذا صديقى الناقد السينمائى إللى ها نروح نشوف الفيلم سوا ، كان منبهر إزاى العيال الصغيرة قدرت تدفع المبالغ دى . قبل ما انطق كلمة تخيل ؟ ! تأمينا على كلامه ، أو أن أؤمن كذلك على كلامه بأن لدى نظرية رديفة على نظرية ڤارايتى عن النهايات أن أيضا المشترك فى المسلسل والفيلم أن بالعنوانين كلمة game ؛ لقيتنى بأقول له استنانى استنانى ، فكرتنى بلما كنا بنكتب أرقام تايتانيك كان استحالة تحصل من غير ما كل الأعمار راحت شافته ، بتوع رومانسية الأربعينيات وبتوع ملحميات الخمسينيات وصياعة الستينيات وكوارث السبعينيات ، كله كله لقى فى تايتانيك إحياء للسينما إلى نشأ عليها ، أنت كده يا عزيزى بصمت على فكرة مرت بى عن 5 بليون لستار وورز الجزء التاسع ، وأنا كنت متشكك فيها شوية لأن الجزء السابق ما ضلمش الدنيا زى المنتقمون قبل الأخير وخللى جمهور السلسلة سنة كاملة على أعصابه ، عموما هانت ، ديسيمبر وخبر البلايين يبقى ببلاش ! … بالكومنتات : - السى إن إن بتطبل للسوق الكنفوشى وكأنها عاصمة السينما الجديدة ، 24 ساعة فى اليوم فى كل صنوف البرامج ونشرات الأخبار والمنتقمون ليس سوى ذريعة أو حجة لفتح الكلام ، لا يتحدثون عن الفيلم قط وكل طفح البكابورت عن الكنفوش إله هذا الزمان ؛ كل ده بينما الحقيقة أن فى أى 3 أيام تعجبك الفيلم ما جابش فيهم هناك نص الـ 350 مليون بتاعة أميركا .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2149293708522202

15 أپريل 2019 :

أوه أوه أوه ، مين قال إنه ها يبقى چيمس بوند . ده الشرير يا جودعان ، والترشيح قديم ومتداول من شهور ، بس أصبح رسمى النهارده . … الديلى ميل تصحب الخبر بتعليق نصه This is going to be PERFECT!!!!!! . … النقاش بدأ هنا . … هه هه ، صح ، ملحوظة جهنمية ، هو ده فعلا التحدى إللى مستنيه ، قهر تاريخ الشر الأوسكارى . … تعليق على حاتم منصور قال إنه يتوقع لبوند شر حمادة تانى خالص على يد رامى مالك ، ووصفه بالفوضوية مفترضا أنها سمة مصرية أصيلة . … بالكومنتات : - هه هه ، لحسن حظك ما حدش يقدر يجادلك فى رأيك ده غير واحد بس هو رامى مالك . … صفوت يقول إنه لا يمكن لأحد التفوق على هيث ليدجر .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2144469509004622

15 أپريل 2019 :

بص يا مؤمن أنا ها أعترف لك بسر وفعلا بأتكلم جد ، فى هذه اللحظة كنت فى وسط الفرجة على فيلم لون تشانى من سنة 1923 ( بنسخة ممتعة عليها تعليق صوتى تأريخى ) ، وبناء عليه أنا منفتح جدا على أية نظرية مؤامرة عن الحريقة ممكن تقولها . التفسير الوحيد حتى اللحظة أن سديكى ستانلى كيوبريك بيتصل بيا كل شوية ويصحينى م النوم ويقول اوعى تصدق ما يقال عنى إنى أبو الإبداع فى السينما ، وإياك تنسى مقولتى إللى واضح أن لم يعيرها أحد اهتماما غيرك : بعد السينما الصامتة لا يوجد جديد ! … موضوع الأفلام الصامتة ده له سنين طويلة معايا حتى من قبل اكتساح الماركسية الصارخة لهولليوود وشبه مقاطعتى للسينما بسببها ، وإن كنت من النهارده ها ابتدى أقلق من المكالمات الليلية دى . من هنا يأتى السؤال رقم 1 إللى ها أبدأ أبحث له عن إجابة حاليا ، وأذكرك أنى لا زلت بأتكلم جد : هل أهمية فيلم ستوديوهات يونيڤرسال ( أو للدقة اسم كارل ليملى كان أشهر من اسم شركته ) ، أهميته جاءت من أهمية كاثدرائية نوتر دام، أم أهمية نوتر دام جاءت من أهمية الفيلم ؟ … بالكومنتات : - وليه ما تقوليش إنه كان عاوز يطربقها فعلا على دماغ الباستيلجية الكاثوليك دول ؟ … نقاش حول اقتراح ترامپ إمطار الكاثدرائية بالماء من الجو .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2128982213886685

26 مارس 2019 :

المدخل ده لا علاقة له بأن ترامپ ولأول مرة اتهم العصابة الديموقلاطية بالخيانة العظمى ، ولا بأنه قرر يحاكمهم ويعدمهم ، أو بأنه ها يطلق عليهم ميليشياته تعملهم كفتة فى الشوارع ؛ المدخل ده عن المستوى العقلى لصناع السينما فى هولليوود . … قصة لموقع لاورا إنجرام تستعرض التصريحات حول ’ تواطؤ ‘ حملة ترامپ مع السوڤييت ، فإذا بمشاهير هولليوود فى الطليعة تماما .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2100289446755962

… أيضا نسخة والمزيد بالثيمة الفرعية ترامپ والتحديات —أو : ما الذى يجب على الطرطور الـ 45 فعله بحور الدم أشبارا أم أمتارا ، بصفحة ما الذى يدور حوله ترامپ .

6 مارس 2019 :

هه هه ، الموضوع شعلل خالص . … أولا سپييلبيرج كلامه صح ، نادر ما ها تلقى حد يختلف أن السينما غير التليڤزيون وكلاهما غير الإنترنيت ، وما ينفعش تحط أبو قرش مع أبو تعريفة ( الدقيقة بتكلف مليون دولار فى السينما شىء بقى عادى حاليا ، وده بعيد جدا عن أى وسيط آخر ) . … لكن فى المقابل نيتفليكس ما عملتش حاجة غلط ، فيه شروط للتأهل للأوسكار التزمت بها ، ليه بقى عاوز تحرمها ؟ … المشكلة إذن لا فى سپييلبيرج ولا فى نيتفليكس ، طب هى فين ؟ المشكلة فى شم الكلة إللى توطن طويلا فى الأكاديمية ، وتفاقم بالذات مع طابور الزبالات إللى تم ضمهم لعضويتها مؤخرا ، ده ضمن قائمة عوامل طويلة كادت تقضى للأبد على الأوسكار . المشكلة فى كائنات  شايفة أنها لازم –على طريقة احتفال المواخير بانضمام مومس جديدة صغيرة طازة– لازم تغرق إللى اسمه كوارون بالتسميات والجوائز لأنه بطل شغل الأفلام –والعياذ بماركس– إللى بتشوفها الناس، تاب عن المشى البطال التزم ولبس النقاب وبقى نسخة من زميله المكسيكى الآخر الجربان بتاع فيلم بابل . … لو ما كانوش عملوا كده ، سپييلبيرج ما كانش ها ياخد باله أصلا أن فيه فيلم مؤهل للأوسكار عنوانه روما . … اقرأ المدخل الأصلى عن أوسكار هذه السنة ، وبه مراجعة لفيلم الكتاب الأخضر الفائز بجائزة أحسن فيلم . … بالكومنتات : - أشكرك . … بيشوى كتب Though it’s a deep analysis yet has been so simply demonstrated! Thank you . - هه هه ، هى موش مراجعة يعنى بمعنى الكلمة ، مجرد فقرة واحدة ، مع شكرى وتحياتى . … اهتمام خاص من الأصدقاء بمراجعتى لفيلم الكتاب الأخضر .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2071339176317656

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

28 فبراير 2019 :

عجبكم كده ، أهه ليدى جاجا هزأتنا ؟ … تقول إن الوسائط الاجتماعية هى مرحاض الإنترنيت . … انظر مداخل التحول فى مواقف ليدى جاجا الصياصية .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2063239517127622

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

26 فبراير 2019 :

إللى بتقولوا عنه خول ده –ولو ناسيين اليوم ده ع القناة التانية كان عامل إزاى أفكركم– فى حفلة واحدة خللى 1.5 بليون إنسان عقلاء كاملى الأهلية وبمحض كامل إرادتهم الحرة يولعوا نار فى نفسهم وهم يسجدون له ، يعنى أكتر من عدد الحشرات إللى خدعها أو قهرها إلهكم ونبيكم فى 1400 سنة ، ومع ملاحظة أن إلهكم ونبيكم خولات برضه بس مع فارق أنكم تقدسون خولنتهم ، بينما الفيلم بتاع رامى مالك –وصدق أو لا تصدق كمان ولحد ما بتاع هولليوود الشيوعية– بيقول المثلية الجنسية شىء مضر جدا بل نوع من المرض والسايكوپاتية . … أول كلام فيه شوية منطق أصادفه Zirak Mirkhan [ بدون تنقيح ] : ضرر دماغي: اولاً فريدي ميركوري بوهيمي حقيقي , شهيته الجنسية مفتوحه كان ذو ميول ثنائية , له علاقة حب راسخة مع ماري أوستن والتي تنازل بجزء لا بأس به من ثروته لها , فريدي ذو ميول مزدوجة ولا في يوم من الايام قال أنا هكذا نعم في تصريحات مع مجلات تكلم عن ميوله الجنسية وعلاقاته المفتوحه الرجل بوهيمي صرف لا حدود لجنونه وابداعه وموسيقاه وإبداعه في مجال الغناء والكتابه والتاليف . ثورة حقيقة وانا اراه بحق الملك في مجال الروك واخترع الكثير من الاضافات على الروك وأعطاه دفعة قوية الى الامام . فريدي لم يكون في يوم من الايام ضمن حملة تدعم المثلية .. لم ينضم إلى مجموعة تنادي بحقوق المثليين . الرجل ذو مزاج عال ومتدفق وعايش عيشة الملوك يسافر ويشرب ويتعاطى ويعملها وينعمل معه أبو مزاج وهو حر في ميوله بس ما كان في يوم من الأيام من مناصري المثلية ولا قال في يوم اعمل مثلي انا .. واسلوب حياته جلب له الخراب ومات بعز رجولته بسن اظن السابعة والاربعين تارك ثروة تصل الى مليار دولار ولحد الان ينابيع فريدي تضخ الكاش في جيوب الفريق والشركات والسينما نفسها . اؤمن انه مثل مارسيل بروست كان يرى في حياته الجنسية وميوله لعنه حقيقة لذلك لم يكن يهتم هل هذا صحيح او غير صحيح وواضح من اغنيته الشهيرة (ليفنج ان ما اون ) اعيش داخل نفسي اعيش بكياني بذاتي لا يهم هو متفرد في حياته وهو من خلق فن وجوده . الطرف الاخر تجي تمسك رامي مالك وتقول انو مثل دور شخص مثلي الجنس , رامي اكل روحه حتى يقلد هكذا وحش لا يروض , فريدي وقلت تقليد شخصيه هذا الرجل صعبه فهو اوسكار وايلد مضرب بخلاط مع مارسيل بروست مع كابه ادغار الن بو ..خليط مدهش من عبقريات عاش الويل لانها عبقرية .  شاهدت مقابله مع رامي وتكلم الشاب بشكل رائع . الطريق الى فهم فريدي قادني الى فهم شيء واحد : ان ثورة كاملة كانت داخل فريدي كانت تغذيه طوال حياته . فريدي ثورة وحاولت ان اقلدها . رامي عمل جهد اسطوري والفيلم قام به فشكرا لمن قلد الملك والملك بالطبع

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2060180727433501

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

25 فبراير 2019 :

وسمالوط اليوم فى عيد :

Academy Awards Best Picture Nominees 2018 Return on Investment (ROI).

(Note: Downsized image; for full scale, click here)

على شوية ، البوس كان ها يفوته استلام الجايزة . وحياة رسول اللات أنا فيا شىء للات ، أول ما شفت ماراثونات البوس دى ، قلت إزاى الأخبار ممكن تهتم بمين فاز بإيه والتفاصيل التافهة دى ، وحصل. … لو الجوايز 5 من 10 ، نصها صح ونصها غلط ، تبقى إنجاز وكمان مفاجأة ، أو ع الأقل نقدر نقول الأوسكار يقاوم الاحتضار . … نقاش . … بالكومنتات : - تحديث : رامى طالع مثلى كيوت علشان كده فاز ؟ بالعكس ، الكلام ده موش دقيق ، المثلية الجنسية قبيحة جدا فى الفيلم وترادف الخيانة والسايكوپاتية . … الأعضاء شمامين وخياراتهم متوقعة ؟ ده صحيح 100 بالمية السنين إللى فاتت، لكن السنة دى نقدر نقول ربما نص الجوايز صح ، بمعنى من غير دوافع صياصية . زائد كحفل السفالة على ترامپ محدودة ككم ومنخفضة كنبرة ، كذبة –أو نص كذبة لو شئت– أن المكسيك لم تمول الجدار ، ودعوة للاستفاف فى 2020، وكلاهما مؤدب وحتى دون ذكره بالاسم كهيستيريتهم المعتادة . - أشكركم جميعا لمشاركاتكم ، أنا قريت مثلكم آلاف التعليقات بس بالنسبة لى ده إللى ياخد الأوسكار هو مسيحى بس ممثل كويس ، كمان الميم ده مضحك جدا مين له الفضل فى فوز رامى مالك ؟ أبو تريكة . … عهدى يعلق أنهم يستهزءون بكلام العليم وإنجيله المحفوظ ، كلا سيعلمون وسيتعلمون من السيناريو المحفوظ من 1998 بيد مدحت بن محفوظ ، وسامح موريس يشارك بصورة رامى وأمه مع تعليق واحد وواحدة مننا على قولتك يا أستاذنا الكبير ، وعبد الكريم يشارك بقصة العائد على الاستثمار لفيلم راپسودية بوهيمية Bohemian Rhapsody يتجاوز 1500 بالمائة . - أخيرا كلمة لا بد منها عن الكتاب الأخضر ، إنه ببساطة السينما كما يجب أن تكون . كيف تقول هذا وأنت تعتبر الزنوج خطر داهم على الحضارة ويجب إبادتهم ؟ كيف تقول هذا وأنت حتى لم تحب أفلام سيدنى پواتييه وهى لم تقدم زنجيا سوپرمانيا سماويا لهذه الدرجة التى فى هذا الفيلم ؟ هل كبح رغبتك الجامحة لكراهيته أنه مبنى على شخصية حقيقية ؟ هل السبب أن التمثيل فائق الجبروت من البطلين ؟ هل عادت لك نوستالچيا دونا سمر أو ويتنى هيوستون ؟ أقول لك جوابى على كل الأسئلة دى عن مسطرة السينما كما يجب أن تكون ، وعن ليه الفيلم اضطرنى أحبه بشدة بينما كنت رايح له بتوقعات عكسية تماما . السينما التى يجب أن تكون كما كتبنا فيها دراسات مطولة هى السينما التى تحرك الانفعالات والمشاعر . معنى كده أن حتى مولد أمة والبيريهات الخضراء ليسا السينما المثالية رغم موقفها اليمينى القوى . السادات قال لا سينما فى الصياصة ولا صياصة فى السينما ، وقطعا المرار الطافح إللى شفناه من اليسار فى السنين الأخيرة –سواء كأفلام أو كجوائز– هو آخر ما كنا نأمله من السينما ، بل فضلنا عليه ألا تكون هناك هولليوود أصلا . … السينما عليها أن ترفه عن عموم الناس تخفف عنهم قسوة كدح النهار ، تمنحهم هروبية ناعمة جميلة مساء ، تعطيهم الأمل والثقة والتوحد مع نماذج عليا حيث يسمون الشخصيات الرئيسة بالأبطال والبطلات ، لو عاوز تسمى الطيف الضيق نسبيا هذا بالإنسانوية كان بها ، خاصة وأننا رضينا بها عقودا بلا تذمر حتى لو نكن نؤمن بالإنسانوية فى النظام الاقتصادى مثلا ، بس برضه كلامنا دقيق المهم المشاعر والانفعالات . … أما بعد ، مرحبا بعودة الأوسكار ، فقط نأملها توبة نصوح .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2058067730978134

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

12 فبراير 2019 :

هل ها يعملوا حفلة أوسكار السنة دى ؟ موش لازم تتعب نفسك وتكتب لى إجابة ، لأن كده كده أنا ليا سنين نسيت البتاع ده ، حتى من قبل ما تحل عليه بركات الحاج ترامپ . … معدل مشاهدة حفل الجرامى قبل يومين لا يزال عند مستوياته الدنيا تاريخيا رغم استجلاب العاهرة الدميمة بتاعة الوغد الأسود المسلم له .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2038361309615443

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

8 فبراير 2019 :

سؤال بجد علشان يعنى أنا موش متابع أوى ، هل الڤيديوهات الجنسية بتاعة الرفيق الماركسى اللينينى هالك يوسف صبى الرفيق الماركسى اللينينى هالك شاهين ، طلعت الأول ، أم اعتراضه ع التعديلات الدزطورية طلع الأول ؟ … بالكومنتات ( بخلاف الشكر لكل إفادات الأصدقاء ، وصورة حميمية للرفيق المذكور مع المدعو عمرو هالك تصرخ كيف أن الشيوعية والإسلام إيد واحدة ) : - صح ! … صوما يقول على الشرطة ألا تنسى ما ارتكبه من أفلام وعليها أن تنتقم منه أشنع انتقام .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2033079530143621

22 يناير 2019 :

أفلام المثليين جنسيا عددها 5 من 8 أوسكار أحسن فيلم . طيبين أوى يا خال ، سابوا 3 أماكن لأولاد الحرام . … عموما أنا كنت ناوى أعمل مدخل سد خانة زى كل سنة من السنين الأخيرة علشان ما أقطعش لنفسى عادة ، أقول فيه إن بما أن الفيلم الوحيد إللى شفته السنة دى هو المهمة المستحيلة فإنى أزكيه للفوز بجميع الجوائز ، لكن بعد الخبر المزلزل ده ، صرفت نظر . … لأ موش زى ما أنت فاهم ، السبب موش كره للمثليين الغلابة ، خالص ، فاشية إيه وبتاع  إيه ؟ لأ برضه موش السبب أن المهمة المستحيلة ولا الهوا –يعنى زى صحوة فارس الظلام بالظبط ، بليون دولار ولا ينطق اسمه أصلا فى الحفل حتى لا ينجسه– وأن شكلى كده كان ممكن يبقى مسخرة . … هات ودنك ، السبب هو غباوتى . كنت لما اقترحوا جايزة جديدة لأحسن فيلم جماهيرى ، يعنى فيلم حد لبس هدومه ونزل علشان يشوفه ويدفع فيه فلوس ، ثم لما بعدين لغوا الفكرة ، كنت افتكرت أنهم صرفوا نظر خلاص عن منح أية جوائز للفهد الأسود ، تكريما لأنه جبر بخاطر السود الهيومانز –الغلابة برضه– وأن نكاية فى ترامپ ( وبرضه نكاية مسبقة فى المحكمة العليا إللى بعد ساعتين تلاتة من أوسكاراتهم منعت المتحولين جنسيا من دخول الجيش ) ، المعارضين من كل الأصناف عملوا استفاف –على طريقة أيتام مجيدة– وخللوه يكسب شوية فلوس ، يعنى موش إيدك والأرض خالص كعادة أفلام الزنوج إللى ما حدش بيطيق شكلهم أو ريحتهم ؛ فإذا به يتضح أنهم سحبوها موش يأس من حالته أو لأنه لا يصلح حتى لجايزة التوتة ، إنما لأنهم قرروا يعملوه هو الكبير أوى ، الـ main stream يعنى ، يحطوه ضمن الحاصلين على أكتر عدد من التسميات ، على أن طبعا يكون منها جايزة أحسن فيلم سخسيا ( الجايزة إللى موش خاصة أو مخترعة ع المقاس ، خالص ، إنما العادية بالڤانيليا إللى أنت عارفها بتاعة ذهب مع الريح وصوت الموسيقى ، قصدى العادية إللى تحولت لعظيمة من بعد كارثة تايتانيك وأصبحت تعطى حصريا لأحسن فيلم لم يشاهده أحد ) . … بالكومنتات : - أيوه كده ، أموت أنا فى المكشوووووف ، ڤارايتى بتقول لك علشان تدخل الأوسكار لازم تكون شيوعى ماركسى أس 8 ع الأقل .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2007600089358232

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

20 يناير 2019 :

القوة الإبداعية الدافعة وراء مجموعة الأفلام الأخيرة –الريس المدير المسيطر صاحب الكلمة العليا ، الكلمة الأولى والأخيرة– دانييل كريج ، بوند 26 . … بالكومنتات : - جميل ! … باسم كتب : ممثل رهيب ، أداؤه لچيمس بوند من أعقد الأداءات للشخصية في تاريخها وأكترها حساسية وعمق . - التشبيه بهانت ممتاز ، وسينما الممثل تعبير جديد حلو ، بس الجزم بالفشل سابق لأوانه . زى بوند ما بينضج كما تقول ، كريج ممكن يكون بينضج بالتوازى . بالنسبة لسينما الممثل كبديل لسينما المنتج كما سبقتها لهذا سينما المؤلف أو سينما الموجه ، ممكن فعلا تكون بداية عهد جديد ، لكن برضه بصفتها الاستثناء ، بمعنى كيوبريك ونولان مثلا لم يغيرا كونها لا تزال سينما المنتج ( المنتج هو القوة الإبداعية الدافعة الكبرى لأى فيلم ) ، إنما فقط أتقنا هما وأمثالهما دور المنتج وتقمصاه بالكامل ، فمنحتهم الستوديوهات سلطاته . كروز منتج رسميا فى التترات وطبعا فعليا فى الواقع –المسيطر وصاحب الكلمة … إلخ– والنتيجة ممتازة وأفضل من فيلم للتانى . ده ممكن يكرره كريج . … هههههههههه ، لأ ، أنا موش متفائل ولا متشائم ، بس موش مستعجل أصدر حكم ، لأن يا ما حالات قبل كده جت مفاجأة جميلة أو جت صدمة . طبعا المفروض نحاول التوقع بس أحيانا بتكون دقيقة والترجيح صعب . … نقاش مع سمير عمران .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/2003212176463690

… المزيد بالثيمة الفرعية چيمس بوند ، بصفحة الفن الهابط .

19 سپتمبر 2018 :

يا العم أوسكار لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأوطون ، المشكلة أن بقى فيه كتير بينافسوك على مركز الأوطون ده وأحدث نمرة دخلت طابور المنافسة العمة إيمى . … هبطت المشاهدة مقارنة بالسنة السابقة 10 بالمائة ، الأوسكار 16 بالمائة والجرامى 20 بالمائة ، فيما هبوط جوائز إم تى ڤى بين المراهقين جمهورها الرئيس 21 بالمائة ، والكل حاليا فى أدنى مستوياته التاريخية وكله بسرك الباتع يا مولانا ترامپ .

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/1834044236713819

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

11 مارس 2018 :

الأمل الأسود العظيم للعصابة الديموقلاطية لتحدى ترامپ فى 2020 –ذلك كآخر أمل ممكن لهم قبل الإبادة– هو جوال القمامة المنتفخ النتن الذى يسير على أربعة أرجل وذيل ، تلك المدعوة أوپراه وينفرى ، انظر لأى مدى سوف تكون نجاحا باهرا . تعانى هولليوود شحا مميتا فى النساء وفى الزنوج وفى الأفلام اللوذعية وفى العباقرة صناع الأفلام اللوذعية ، من هنا تبنت الجوال فيلما لوذعيا زنجيا نسائيا كلفت به امرأة زنجية عبقرية ، أقنعت ديزنى بالفيلم وبعبقرية من ستصنعه وأضافت لكل ما سبق ذكره أنها بجلال قدرها ستتطوع وتقوم ببطولته والأهم إقناع الستوديو المذكور بإنفاق 150 مليونا على عبوة الزبالة السوپر هذه ، ثم –كما هو المتوقع– جندت بإشارة إصبع صغيرة منها هذا الأسبوع كل ماكينة الإعلام اليسارى الجهنمية لتتحول لحملة مسعورة للتطبيل للفيلم ولعباقرته . … إذن ، ماذا حدث لهذه الـ ’ كرمشة فى الزمن ‘ ؟ فشل الفيلم فشلا مروعا . ببساطة ، آخر شىء يريده الناس هو أجولة زنجية لوذعية عبقرية سواء فى هولليوود أو فى واشينجتون . على أن النتنة التى كرمشها الزمن نجحت رغم كل هذا وذاك فى أمر واحد على الأقل : إثبات أنها حقا الأمل ’ الأسود ‘ العظيم !

وحياة رسول اللات إللى ما بأحلف به باطل أبدا ، أنتم بتفرفروا وموش عارفين تعملوا إيه . نحن على بعد خطوات معدودات الآن من السؤال التراچيدى الأكبر : هل أصلا بوسع أحد منع استقطاب الثروة أو القدرة فى بركة چيينية تتفاوت فيها الإمكانات الفردية بشدة ؟ والخلاصة ، أن سيتم التوصل لأنه لا يمكن لأحد تحدى الحرية ، تحدى الطبيعة ، تحدى الإله الحق ! … سلسلة المداخل عن مراجعات الشيوعية النيو يورك تايمز للبعض من أشد أعمدة الأيديولوچية اليسارية قدسية ورسوخا ، والمتزامنة فجأة مع بداية 2014 بهدف التشويش على حقيقة أن هذه هى سنة بداية صعود الفاشية العظيم ، ذلك من خلال تحويلها إلى سنة الضباب العظيم ؛ المراجعة رقم 46 : فى ليلة الأوسكار ، وبعد قرون من تطبيلها المسعور للأفلام اللوذعية الفذلكية ، النيو يورك تايمز تكتشف فجأة أن على رأسها بطحة ، وتعترف أنهم منذ 2004 قلبوا حال الدنيا والأفلام الجيدة إللى بيشوفها الناس وبيدفعوا فيها فلوس لم تعد تحظى بالجوائز كما كانت الحال فى سالف العصر والزمان ، وذلك لحساب ألاضيشهم الفشلة والنكرات والمغمورين والتافهين والذباب الآتى من وراء البحار . … موش عارف أقول إيه ؟ جايز السبب أن طار فى الهوا شاشى ، قصدى ذهب مع الريح العطايا السخية من هارڤى واينستاين لنكاد السينما . … ملحوظة : أنا عملت كتاب كامل عن سمير فريد وكيف كان يغتال كل ناجح ومحترم فى صناعة السينما المصرية ، ثم يوم رحيل هذا الأخير –وفقط وتحديدا يوم رحيله– يمشى فى جنازته برثاء يعترف فيه بما اقترفه من جرم نحوه ، بعدها يعود لمواصلة اغتيالاته وابتزازاته وسفالاته إلى أن يرحل ضحية آخر من ضحاياته فيكرر الجرة ، وهكذا . … بالكومنتات : - هه هه ، ما كدبوش خبر وادوا الجوايز لفيلم عن أحد العاهات صنعه أحد المهاجرين ، يعنى دابل كيك ، عصفورين بحجر ، نالوا الحسنيين ! – بفضل العاهات والعالات واصلت المشاهدة مسيرتها السنوية المظفرة نحو قاع جديد كل مرة ، هذه السنة سجل قياسى رائع لأدنى مستوياتها التاريخية 26.5 مليون ، يعنى أقل مثلا من نص إللى شافوا حفل التايتانيك . على الأقل السبب الواضح أن كل الأفلام الفائزة أفلام صغيرة جدا بل غير سينمائية أصلا ، أفلام ربما ما بين متوسطة وجيدة بس آخرها تعتبر أفلام تليڤزيونية ، بما فى هذا فيلم تشرتشل نفسه الحائز على أوسكار أحسن ممثل ، أما المفارقة الهزلية الكبرى أن أعطوا لأول مرة فى كل تاريخ الأوسكار جائزة أحسن فيلم لفيلم خيال علمى ، بل كان ما اختاروه إنتاجا ثانويا متواضعا صنع مثله من أفلام المسوخ المئات فى الخمسينيات وما بعدها وطبعا لم تكن تنل منهم إلا كل احتقار واستكبار وتطاول . … باختصار : الأوسكار مات ولازم نسلم نفسنا !

مداخل السجل الإجرامى الحافل للمدعوة أوپراه وينفرى .

… المزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

4 مارس 2018 :

المراجعة رقم 46 : فى ليلة الأوسكار ، وبعد قرون من تطبيلها المسعور للأفلام اللوذعية الفذلكية ، النيو يورك تايمز تكتشف فجأة أن على رأسها بطحة ، وتعترف أنهم منذ 2004 قلبوا حال الدنيا والأفلام الجيدة إللى بيشوفها الناس وبيدفعوا فيها فلوس لم تعد تحظى بالجوائز كما كانت الحال فى سالف العصر والزمان ، وذلك لحساب ألاضيشهم الفشلة والنكرات والمغمورين والتافهين والذباب الآتى من وراء البحار . … موش عارف أقول إيه ؟ جايز السبب أن طار فى الهوا شاشى ، قصدى ذهب مع الريح العطايا السخية من هارڤى واينستاين لنكاد السينما . … ملحوظة : أنا عملت كتاب كامل عن سمير فريد وكيف كان يغتال كل ناجح ومحترم فى صناعة السينما المصرية ، ثم يوم رحيل هذا الأخير –وفقط وتحديدا يوم رحيله– يمشى فى جنازته برثاء يعترف فيه بما اقترفه من جرم نحوه ، بعدها يعود لمواصلة اغتيالاته وابتزازاته وسفالاته إلى أن يرحل ضحية آخر من ضحاياته فيكرر الجرة ، وهكذا . … بالكومنتات : - هه هه ، ما كدبوش خبر وادوا الجوايز لفيلم عن أحد العاهات صنعه أحد المهاجرين ، يعنى دابل كيك ، عصفورين بحجر ، نالوا الحسنيين ! – بفضل العاهات والعالات واصلت المشاهدة مسيرتها السنوية المظفرة نحو قاع جديد كل مرة ، هذه السنة سجل قياسى رائع لأدنى مستوياتها التاريخية 26.5 مليون ، يعنى أقل مثلا من نص إللى شافوا حفل التايتانيك . … باختصار : الأوسكار مات ولازم نسلم نفسنا !

https://www.facebook.com/EveryscreenThemes/posts/1587979057987006

اقرأ كتاب ’ جيل الهزيمة —أو : اعترافات سمير فريد —هل تستوجب التكريم أم المحاكمة ؟ ‘ ( 2005 ) ، هنا .

… الأصل بالصفحة الثيمية مراجعات النيو يورك تايمز .

… أيضا نسخة والمزيد بالثيمة الفرعية الأوسكار هكذا كانت مسيرة الانحدار ، بصفحة الفن الهابط .

… أيضا نسخة والمزيد بالثيمة الفرعية العاهات والمشردين ، بصفحة صعود الفاشية العظيم .

 

هه هه ، شكلها ها تطبل كمان على دماغ أكبر مريض نفسى فى تاريخ صناعة السينما ، الأكبر حتى من المدعو يوسف شاهين . … مدخل المدعو وودى أللين يفتح نيران جهنم على نفسه بإبداء تعاطفه مع هارڤى واينستاين باعتبار أن كل الرجال ضحية لكل النساء ( أو لعله –أى ذلك مؤلف وصانع وممثل الأفلام اللوذعية الأشد بؤسا فى تاريخ السينما– يقصد بالأخص الفتيات الصغيرات ، وهو الذى افترس منهن عددا لا يعد ولا يحصى ) ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2176243495991318

 

طب يا ترى ها تعملوا إيه فى الحاجة و80 أوسكار –بخلاف مئات التسميات– إللى إديتوها لأفلامه ، ها تسحبوها هى كمان ؟ … أعتقد الجريمة تجاوزت مرحلة الإجرام منذ زمن طويل وصارت وصمة أكبر من أن يمحوها شىء . إن ما فعلتموه طيلة 20 سنة حين سلمتم كل شىء لهارڤى واينستاين وعصابة الحزن الديموقلاطى كان منذ لحظته الأولى –المريض الإنجليزى– انتحارا بكامل معنى الكلمة ( كلام قديم لى عن الأوسكار ) . إذن ، أقل ما يمكن فعله الآن هو إغلاق الأكاديمية ، ليه ؟ لأن الكلام بدأ يجرى عن إغلاق هولليوود برمتها ، لأنها أيضا تجاوزت وظيفتها فى إنتاج الأفلام –مهما كانت يسارية وثآفة مضادة مدمرة اجتماعيا– إلى الممارسة الصياصية المباشرة والتى وصلت لحد ممارسة أشهر النجمات للعنف المادى فى الشوارع . كلام بدأه اليمين مصاحبا لسعاركم الهيستيرى الذى فاق كل حدود الجنون ضد المرشح ترامب فى 2015 ، وأسفر عن انهيار مروع لشباك التذاكر فى 2017 ، ووصلت الآن –أى الدعوة لإغلاق هولليوود– لمستويات جديدة تملأ كل مكان ( تابعنا الكثير من هذا ، فقط كمثال آخر ستجد بالكومنتات ما هو أقدم بسنوات باربارا وولترز ترتعد من خاطر أن ضررا سوف يلحق بالصناعة كلها ) . … بالكومنتات : - فى الوقت الذى تعصف فيه الفضائح والكوارث بهولليوود الشيوعية وبشباك تذاكرها ، أجمل جميل وأجرأ جرىء عرفته السينما فى السنوات الأخيرة يتربع على نحو مستحق على عرش النجم الأكثر جماهيرية ، علما بأنه تاريخه فى التمثيل طويل قبل هذه السنوات وكان بالكاد مما يمكن وصفه بالنجم . … من غيره ؟ مارك وولبيرج ! … مدخل الأكاديمية تفصل هارڤى واينستاين من عضويتها ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2175851759363825

 

النكاح فى الشيوعية هو الزواج ؛ الزواج التاريخى بين الدعارة والنخاسة —مقولة قديمة لرواية سهم كيوپيد ( مع تعديل طفيف وإهداء للـ useful idiots ) . … هل تصدق يا مؤمن أن فصل الشركة للبغل بسبب استرقاقه واستحلاله للنساء ، هو خرق صريح لتعاقدها معه ؟ … بالكومنتات : - نظرية برضه : الفيمينيزم ، قصة الخلق ! … صورة هائلة التداول لواينستاين مع الشيوعية الصغيرة آشلى چاد التى تعتبر الطلقة القاتلة فى فضائحه ، وتعليق يقول لعل السبب فى كراهية الريبراريات للرجال هو أنهن يحطن أنفسهن برجال ريبراريين . … مدخل تى إم زيى تكشف أن تعاقد هارڤى واينستاين كان يسمح له بالتحرش الجنسى ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2175023822779952

 

هه هه ، الجربانة بتقول له إشمعنى تتحرش بجوينيث وأنچيلينا وأنا لأ ، ده أنا حتى شيوعية أكتر منهم ؟ … مدخل الشمطاء المتدهولة الزومبى –وخللى نصيرة المرأة على جنب شوية دلوقت– بعد صمت 5 أيام كاملة تعلق على فضيحة تحرشات هارڤى واينستاين الجنسية ، وفقط بعد تداول قصص هائلة عن حجم تمويله لعصابة الحزن الديموقلاطى ( مما –على الأقل بالنسبة لنا– يلقى أيضا يإضاءات جديدة على الآلية الصياصية التنظيمية الماركسية اللينينية المباشرة التى كانت تشتغل بها ماكينة جوائز الأوسكار ) ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2174262476189420

 

وسقط البغل ، ومعه انفضحت الكيفية التى فازت بها كل تلك الأفلام اللوذعية بالأوسكار ، موش لمجرد أنها لوذعية وهو عامة سبب كافى لاكتساح الأوسكار منذ بالأخص أسوأ فيلم نال الجائزة فى كل تاريخها ’ المريض الإنجليزى ‘ ( فقط فاتتهم لوذعيته الأولى جدا اللوذعية جدا ’ جنس وأكاذيب وشرائط ڤيديو ‘ ) ، إنما أيضا لأن كله بالرشاوى يا آبا . … زمان كنا بنتريق على دينو دى لورينتس ومناحم جولان أن 10 بالمية من الميزانية تذهب للإنتاج و90 بالمية للإعلانات . بعد كده بقينا بنتريق على ميراماكس أن 10 بالمية تذهب للإنتاج و90 بالمية تذهب لحملة الأوسكار . … حتى اليوم من استطاع أن يصدق أن أوسكار أحسن فيلم هذه ذهبت يوما أو سمى لها مثل السخافات والبلاهات التالية ، وموش ها ندخل فى بقية الجوايز لأننا ها نروح ساعتها لفرييدا والساعات والملكة وحاجات فائقة اللوذعية لا حصر لها ، وفقط سنكتفى ببعض العناوين التى هوت بأوسكار أحسن فيلم لحضيض قضت به عليها للأبد : قدمى اليسرى ، لعبة الصراخ ، البيانو ، فيكشن تارانتينو ، المريض الإنجليزى ، جوود ويلل هانتينج ، سايدر هاوس روولز ، شيكسبير عاشقا ، شيكاجو ، ماستر آند كوماندر ، فايندينج نيفرلاند ، لا بلد للكهول ، القارىء ، الفنان إللى من غير صوت ، أوغاد تارانتينو ، ديچانجو تارانتينو ، أية حاجة تارانتينو ، وغيرها وغيرها ؟ … مدخل الفضائح الجنسية لهارڤى واينستاين وما دفعه من رشاوى لوأدها ، وها هى الآن تقضى عليه القضاء الأخير ، هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2172811083001226

 

أيهما الأهم ، الأوسكار أم الراتزى ؟

مذبحة لرجال الشرطة فى فندق فخم ، وينجو منها أحدهم وتشهدها عاهرة راقية . القاتل المحترف يطاردها لقتلها ، وتلجأ هى للشرطى الذى تسبب ما حدث فى استقالته . طبعا ستكون هناك مطاردات وعنف وكذلك قصة حب . كلها مثيرة لكن لا شىء مثل مينيللى التلقائية الطيبة فى كل مشهد . بالمناسبة ، هى تجيد الحاسوب ومهن متعددة لكنها اختارت ما تجيده أفضل وتمارسه بحب ورضا واتقان وبهدف إسعاد الآخرين ! … دى المراجعة إللى كان المفروض تظهر فى كتاب دليل الأفلام ، وما منعها أن بعض البيانات الأخرى لم تكن قد اكتملت . السطر المقصودة به العبارة الأخيرة ستجده فى الدقيقة 01:01:00 ، وهو سطر حفر فى ذاكرتى ولم أنسه أبدا منذ شاهدت الفيلم قبل 30 عاما ، ولحسن الحظ ها أنذا أتفرج عليه من جديد الآن . … كل ده ورد فى بالى –مع أفلام أخرى– وأنا بأكتب من كام يوم المدخل بتاع أجمل امرأة فى العالم –أو فى قول آخر اللهم بلغنا المهمة المستحيلة 6– وخلق ذكريات أغلبها كان مع أفلام السبعينيات الهابطة إللى اتربينا عليها ، بالذات أفلام الآكشن الرخيصة ، بالذات بالذات لو فيها راكيل ويلش وبتموت فى الآخر –هى أو حبيبها– علشان تفضل ملكنا للأبد ولا يظفر بها أى بطل ، وأفلامها دى لها مكانة خاصة فى القلب لسببين: الأول أنها بتكون فيها جميلة جدا ، والتانى أن تمثيلها فيها وحش جدا . … فيلم مينيللى ورينولدز ’ الشرطى المنتقم ‘ ده ، فيلم ثمانينياتى وممكن حتى تعتبره أنقح من فيلم كيڤين كوستنر وويتنى هيوستون بعده بـ 5 سنين ، لكنه المهم أنه فتح لى من حيث لم أتوقع بابا كبيرا جدا للفرجة النوستالجية : البطل والبطلة حاصلين على جايزة التوتة الذهبية . … التوتة دى وصفة معتمدة جدا –وربما لا منافس لها بالمرة– لساعات لا نهائية من المتعة الخالصة ، لا أكاد أستثنى أى فيلم بما فيه محاولتهم الفجة الأخيرة لركوب موجة التعليق الصياصى اليسارى الصريح من خلال إغداق جوائز أسوأ كل حاجة على الوثائقى إللى كان ضد الشمطاء المتدهولة ، على الأقل لأنه نبهنى لكم هو متعة هائلة ، بينما لم أفكر به من هذه الزاوية قط . … عموما ، ها أحط لك روابط للجايزة ولشوية أفلام ، وأوعدك موش ها تندم . * زى ما أوعدك بالظبط أن الأوسكار البايظ منذ القلب الشجاع ، وها يجيب الحضيض خالص السنة دى بعد مئات الفشلة النكرات إللى أضافوهم للعضوية ، أن ما حدش ها يهتم به بالمرة ، وستصبح التوتة هى أهم جائزة سينمائية فى العالم . … هذا المدخل هنا .

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2144622869153381

 

وحياة رسول اللات أنت عارف أن كل ده أنا توقعته ووقفت ساعتها موش بس ضد الآراء والتكهنات السائدة، إنما ضد الأخبار نفسها. وتوقعته -وتوقعته فقط- باسم الحتميات الفنية، والحتميات الجماهيرية، والأهم منها حتميات #هنا_الفاشية بتاعة عالمنا الجديد المقدام، وكل الحتميات التى لا مفر منها مهما لفوا وداروا حواليها. كريج راجع ونولان راكب معانا، وبرضه كلها كام يوم الجزء التالت م النبوءة ها يتحقق وهو أن الزفت السمج بتاع تارانتينو ها يغور فى داهية بعد ما وسخ الفيلم الأخير. ..بالكومنتات: - أفلام كريج الأولى ضعيفة، فى مقابل الضخامة والإبهار إللى اتقدم بهم بروزنان فى العين الذهبية، وفسرت ده أن بوند لما يغيب كتير بيرجع بفيلم استثنائى القوة. ..أى فيلم لروجر موور كان بيعجبنى غالبا لأن هو نفسه ممثل حبوب، رغم أن ما فيش فيها ما هو بقوة بعض أفلام كونرى حيث لا يعلى مثلا على جولدفينجر. جايز السبب أنى بدأت أشوف أفلام بوند لما بعد المنع رجعت مصر فى منتصف السبعينيات، وكان كونرى بقى ممثل كبير متنوع الأدوار فلم يبهرنى كثيرا فى دور بوند، رغم أن أغلب المخضرمين فى الغرب خاصة- بيقولوا بوند هو كونرى وانسى كل الباقيين. ..سامح مورس يطلب تقييما عاما لمن قاموا بأدوار بوند. - هه هه، ليه بتجزم؟ موش جايز كلام نولان مجرد تمهيد لحاجة تخص الـ 25 موش رقم تانى. ..بص يا ريسنا، إحنا فعلا موش قاعدين معاهم، بس بنحاول نوصل النقط. ..مين قال إن العرض 2018؟ فيلم بطله موش محدد لغاية إمبارح، وأقل تقديرات حاليا هى 2019. ..إيه مغزى نولان ينط بتسريبات (قبل شهرين) أو بأحاديث (النهارده)؟ ده حتى ذوقيا ما يصحش. ..جايز العامل الحاسم فى كل ده هو مستوى المخطوطة غير النولانية وإللى لسه فى مرحلة الكتابة، هل هو مستوى فوق نولانى؟ ..أنا أتمنى طبعا ريبووت وثلاثية وممثل جديد، لكن من قال إن هذا ما يريده نولان؟ ..أرجع لكلمتك القديمة ونقاشنا حولها: عرض لا يمكن رفضه، فلوس إيه وأجور إيه إللى تدخل فى حسابات عرض لا يمكن رفضه؟ ده حتى لو ها يجيب البليون بس موش بليون ونص أو بليونين، لا يزال عرضا لا يمكن رفضه. ..عموما نوفمبر 2018 تجاوزه الزمن خلاص، جايز نوفمبر 2019 ويظل ما على المحك هو مستوى الكتابة، بالذات وأن الكتاب كانوا دون المستوى فى الشبح وموش عاوز أقول أفلسوا. ويظل كل كلام نولان مقبول دعائيا فى إطار التمهيد لدخوله ع الخط، ولا يمكننى الجزم بأنه خرج، لأنه طبقا للقصص الأقدم إللى تكرمت بها فهو إما موجود وإما خرج للأبد. ..حاتم منصور لا يزال يستبعد أن نولان هو من سيتولى بوند 25. - هه هه، من بركات جيمس بوند: ما هى الهدية التى تركتها إم لبوند فى نهاية سقوط السماء! ..تشرتشل كان يكنى بالبولدوج. مانيبينى سألته لعل إم تريد لك عملا مكتبيا، فابتسم قائلا بل قصدت العكس، قصدت الحرب. ..على الهامش نقاش حول الفيلم الجديد "الساعة الأحلك" على تشرتشل (العنوان تنويعة على عبارة تشرتشل الأشهر "الساعة الأرقى"). - هه هه، أشك بشدة. هو فى القايمة السودة ومحفور بالأزميل كمان. ..مراجعات فيلم دنكرك -بما فيها فارايتى- تقول إنه سيكون ضربة ساحقة ماحقة فى سباق الأوسكار. - كلاب المستودع كبداية وبها ابتكار وطزاجة ممكن تكون مقبولة وتعدى أو تاخد تصقيفة ترحيب صغيرة بالقادم الجديد، لكن بدل ما يتحول بعد كده لصنع سينما درامية رصينة قائمة على الانفعال واندماج المشاهد، أغرق فى الهرتلة واستعراض الحرفة السينمائية بدلا من توظيفها. الفيلم الآخر -الكارهون الثمانية- لم أشاهده لأنى بعد فيلم هتلر إللى ما ماتش توقفت تماما ولم أعد أطيق مجرد اسمه. ..يسألونك عن المدعو تارانتينو. ..هذا المدخل هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2119910998291235

 

هه هه، طب ما دى برضه تنطبق عليها مقولة يوم الحاجة ما توصل لكم يا برابرة، تأكدوا أنها لم تعد ذات قيمة أصلا! ..باى باى كمبورة، قصدى باى باى أوسكار! ..مدخل ضم مئات الجرابيع الفشلة للأكاديمية دفعة واحدة، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2110826122533056

 

هذه السنة جاءت جوائز الأوسكار استثنائية حقا، لقد اكتسحها كلها شخص واحد، ممثل اسمه مارك وولبيرج. ..كيف حدث هذا؟ صباح يوم الحفل خرجت النيو يورك تايمز بعامود يشيد بالعودة للهروبية، من خلال مقارنة فيلم لا لا لاند بأفلام العصر الذهبى بتاع فريد أستير وجينجر روجرز، أو بالأحرى العصر الذهبى للسينما كلها (أنا لم أشاهد الفيلم ولا أتوسم فيه شيئا أكثر من فيلم شيكاجو اللوذعى، لكن قطعا آخر شىء أتوقعه منه هو ذلك الشىء الذى أنفق هذا اليسار العقود المطولة فى سبه، ذلك المسمى الهروبية أو الفن الهابط، وآمل أن أكون مخطئا). ..ليلا، أخرج صناع السينما كل القيىء المكتوم لديهم ضد دونالد ترامب وضد كل شىء يمت للحضارة بصلة، لكنهم بالتوازى فعلوا شيئا مدهشا حقا، أن بالمثل لم يكفوا عن سب أنفسهم أيضا. طوال الوقت ظلوا يسخرون -بالذات مضيف الحفل- من كونهم أهل الفقاعة، من أن أفلام الأوسكار لم يعد يشاهدها أحد لأنها هائلة الرداءة مسلسل مقزز افتتحوه بالقلب الشجاع قبل 21 سنة لم يحدث به سوى استثناء واحد لأنه كان إجباريا للغاية هو تايتانيك، ووصل لذروته فى 2012 حيث بدلا من أن يحصل صحوة فارس الظلام على 15 أو 20 جائزة لم ينطق اسمه أصلا فى الحفل ولو كتسمية، ولو حتى لجائزة تقانية واحدة، والسبب جلى جدا هو كونه رجس يمينى. لكن لعل الأكثر إدهاشا من هذا -وربما إيلاما أيضا- سخرية مضيف الحفل المتواصلة من أسماء الجوائز بالأخص التقانية منها، هذه التى لا يفهمها أحد ولا يفهم ماذا تعنى أو لماذا تمنح أصلا، ذلك لدرجة أن كدنا نقتنع بالفعل أن لا مكان لها فى حفل يشاهده أناس من فئة البليون، أو هنا كانت قد توقفت معلوماتى. ..أين مارك وولبيرج من كل هذا؟ أقول لك أنا، إنه من مسح بهم كل شوارع هولليوود: النيو يورك تايمز تمجد الهروبية صباحا + الأوسكار يسخر من نفسه مساء = وسواس كبير وحيد اسمه العيش فى فقاعة أقصد اسمه مارك وولبيرج. ..كل الطراش إللى طرشوه تطاولا وهجوما على الناس المحترمة، وتزلفا وانسحاقا وخيانة لحساب المهاجرين والأعراق الحثالية والأجانب الدخلاء أو حتى غير الدخلاء، لم ينجح ولو لمايكرون واحد فى إخفاء هزيمتهم المذرية المريرة واعترافهم المهين جدا بها، الهزيمة التى سحقهم بها ذلك الممثل الشجاع يوم تحداهم قائلا ما يلى: هم قد يذهبون لمشاهدة أفلامكم، هم قد يشترون ألبوماتكم، لكنكم لستم من يضع الطعام على موائدهم، أنتم -ببساطة- يا أهل الفقاعة لا تعرفون أى شىء عن الناس العاديين. ..أكتب هذا والحفل لم ينته بعد، لأن الأرجح أنه لم تعد لدى الشجاعة الكافية لمقاومة النعاس. ..بالكومنتات: - ههههههههههههه، كفاءات مدفونة (ويقولوا لك قال أستير وروجرز)! ..بس الحقيقة طلعت حفلة استثنائية أصلى. ..بكابورت إنعدام الكفاءة الذى طفح فى شوارع هولليوود بسبب إيغالها فى اليسارية الترخص التدنى وتبجيل المواهب المنعدمة والفقدان الكامل لمفهوم الجودة، فيما وصفته فارايتى بالغلطة الملحمية. ..مدخل أوسكار 2017 (أفلام 2016)، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1974008889548114

 

6 دفعة واحدة؟ قفص قرود كامل يا إخواتى؟ معنى كده لازم تكون نسناس علشان تقدر تتفرج على حفل الأوسكار. ..مدخل إعلان تسميات الأوسكار 2017 (أفلام 2016)، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1941400992808904

 

كالمتوقع -إن لم يكن قد تجاوزه بكثير- كانت مظاهرة شيوعية فائقة الصخب والترخص. الكل ألقوا خطبا صياصية ملتهبة، لدرجة أن حتى استجلبوا جو بيضان نفسه للحفل، لدرجة أن حتى الباكستانيين شاركوا فى الرقص الحرام. والنتيجة أن الأسوشيتيد برس تقول إن مقدمة الزنجى كريس روك المتفجرة عرقيا، كانت كفيلة وحدها بأن تجعل الملايين يحولون مؤشر التليفزيون، وهى -أى الوكالة- تتوقع أن معدلات المشاهدة ستكون أسوأ حتى من السنة الماضية فائقة السوء (الأرقام الرسمية ستعلنها إيه بى سى فى وقت لاحق اليوم). أعظم أفلام السنة حروب النجوم الذى أحبه العالم وأخرج من جيوبه بليونى دولار من أجله، خرج خالى الوفاض تماما؛ هذه لم تكن أسوأ الكوارث، بل جاء الحفل بما يضرب كل توقعات أسوأ كوابيسنا. حتى النجومية النسبية للشيوعى فائق التطرف ليوناردو ديكابريو (الذى -بالمناسبة- تلقى رسالة شكر من البيت الأبيض بعد خطبته العصماء عن التغير المناخى الوهمى. وبالمناسبة برضه رئيس وزراء كندا الذى لا يمكن لأحد أن يزايد على ماركسيته يرفض أفكار ديكابريو هذه)، وكانت -أى نجوميته النسبية تلك- الشىء الوحيد الذى عولوا عليه من أجل إنقاذ المشاهدة التليفزيونية، استكثروا جائزة أحسن فيلم عليه، لأنه لم يكن بالفشل المطلق الواجب فى شباك التذاكر، وفضلوا عليه فيلما لم يسمع عنه أحد قط عنوانه بقعة الضوء، عن قضية لم تعد تحظى بأى ضوء هى الاستغلال الجنسى للأطفال فى الكنيسة الكاثوليكية. سلسلة ماكس المجنون التى طالما احتقروها تماما أيام كانت أفلاما ساحقة الجماهيرية، أغدقوا عليها الجوائز هذه المرة، لأن الفيلم الجديد خيب كل توقعات شباك التذاكر، ومن ثم تحول من فيلم جماهيرى إلى فيلم طوائف، فكان لا بد من مكافأته على هذا الإنجاز العظيم الذى أسداه للسلسلة. حتى ستيف جوبز الذى جمع الحسنيين (أنه من صنع واحد من بتوع السينما اللوذعية، وأنه فشل تماما فى شباك التذاكر)، لم ينل الرضا ولو بصباع من رجل العم أوسكار (ربما لأنه تجرأ ومس ألوهية الأيقونة والمفخرة الأعظم لشمامى الكلة عبر العالم، ذلك ولو جزئيا، لأن الحقيقة أنه لم يأت على شىء يذكر من الجرائم الشيطانية الفعلية لمؤسس المدعوة أبل). جائزة الممثل الداعم ذهبت لفيلم الشيوعى سبييلبيرج إللى بيقول سواء كنا أميركيين أو سوفييت، ومهما تقاتلنا بالأسلحة النووية، فإن إنسانية واحدة بتجمعنا، هذا رغم أنه لم يكن هناك من يتوقع أن تذهب الجائزة لأحد غير سيلفستر ستالونى، خاصة وأن بطل الفيلم زنجى، لكن من الواضح أن ماضى ستالونى الخشن أو الوطنى -أو سمه ما شئت- لا يمكن للأكاديمية أن تغفره له أبدا. ..وربما يكون للكلام بقية، على الأقل بعد أن أسترجع قليلا تماسك معدتى. ..هامش: الفتاة الدنمركية مقابل كارول مقابل ألفريد هيتشكوك: عامة، أنا ليا عادة ضعف خاص تجاه جائزة الممثلة الداعمة، لأن عدد الأفلام كبير ومن ثم عدد الأدوار كذلك، ومهما لوى الأوسكاريون عنق الأشياء فستظل لدينا حفنة من الأدوار المتفجرة الساحرة. وبالفعل فرحت هذه السنة لفوز أليشيا فيكاندر، ليس لفوزها على كيت وينسليت مثلا، أو حتى على روونى مارا من فيلم كارول، وليس حتى لأنها ممثلة رائعة بالفعل، إنما لفوزها على كارول نفسها، الأخ كيت بلانشيت فى جائزة أحسن ممثلة (ربما لحسن حظ فيكاندر أن وضعت فى هذا التصنيف، لأنه ليس دورا داعما بحال). ..أنا هنا لأناقش جائزة النص السينمائى. الفتاة الدنماركية نص احترافى تماما، مشحون طوال الوقت، بخلاف أنه مثقل بقيمة تاريخية تمنحه ثقلا غير عادى. لكن الأهم -هل هان الحال حتى نعتبر شيئا كهذا هو الأهم؟- أنه مرتب جدا، تتسلسل فيه الأحداث بطريقة سليمة (حسب التعبير الشهير و"المستغرب" لأستاذنا فريد المزاوى)، المعلومات دائما متوافرة سلفا حين تحتاجها، وبالأكثر حين تضطر للسؤال تأتيك الإجابة بعدها بثانية واحدة. أما كارول فهو بعككة نصية لا مثيل لها، وبصفتى مشاهد غبى أضرب مثالا بشىء واحد، من بين أمثلة لا تنتهى: ما هو نوع العلاقة بين كارول وتلك الصديقة القديمة، والتى جعلت زوجها غاضبا جدا هكذا؟ كمشاهد غبى -كما قلت- أنا لا أستطيع افتراض أنها علاقة جنسية، وأظل طوال الوقت متوترا أنفق جهدا عقليا وعصبيا لا لزوم له، بدلا من أسترخى أندمج وأستغرق مع الفيلم (بفرض أن هناك فيلم أصلا). قد تكون صداقة عادية بين امرأتين (بفرض أن بلانشيت امرأة)، لكنها قوية بعض الشىء، وما أكثر النماذج فى حياتنا اليومية لأسر تضار بسبب تفضيل صداقة خارجية على العلاقة بالزوج أو الزوجة. ما هى العبقرية فى تأخر معلومة بسيطة كهذه لأكثر من ساعة؟ لا أعرف (أو لعلى أعرف). تفسيرى الوحيد أن هذا النص لم يكن سوى مجرد مسودة قبلت شركة صغيرة تافهة تنفيذه كما هو، دون تمريره على 5 كتاب آخرين على الأقل، كما يحدث مع جميع نصوص الأفلام الاحترافية. كل حساباتهم -وهذا ما عهدناه كثيرا عندنا أو عالميا من دراسات جدوى إنتاجية- هات النجم الفلانى يخلص الموضوع ونعمل لك الفيلم، أى لننسى دون ذلك ساعتها كل شىء وأى شىء يخص ألف باء السينما (كل ده بفرض أن بلانشيت نجم أو نجمة أو بين بين أو أيا ما كان، فشباك تذاكره -أو تذاكرها- يشهد بالعكس طبعا، المهم أنه -أو أنها- نجم -أو نجمة- لدى شمامى الكلة بتوع ما يسمى المهرجانات أو دور الفن). ..كارول هذا نال تسمية لأوسكار النص، والسؤال لماذا؟ أقول لك أنا. كارول عرض بمهرجان كان، ومن لحظتها نال ختم الاعتماد الشيوعى، واشتغل غسيل الدماغ المسعور بتاع النكاد. السبب الحقيقى أن عصابة شيوعية فيمينستية كاملة تقف وراء الفيلم، على قمتها صاحبة الرواية الراحلة باتريشيا هايسميث، الكاتبة المثلية، المثلية غير أغلب المثليات، إنما المولعة بالعنف على نحو خاص، سواء فى حياتها أو فى كتاباتها، لدرجة أن أعجب هيتشكوك ذات مرة بإحدى رواياتها وحولها لفيلم. لكن شتان بين فيلم لأحد آباء حرفة السينما، وفيلم لشلة عيال شيوعيين. إذ بغض النظر عن سايكوباتية المؤلفة وميولها الجنسية أو الصياصية، إلا أن من ارتبط اسمها بهيتشكوك يوما، كانت تستحق نصا سينمائيا أفضل بكثير من تلك الفوضى العارمة المسماة كارول، ذلك النص الذى كتب بواسطة واحدة من الهواة، كل مؤهلاتها أنها عضو فى الشبكة العالمية لصناع السينما الماركسيين. ..بس خلاص. ..بالكومنتات: - سلامتك، وإن كنت ما فهمتش بالظبط قصدك إيه. ..مينا عزيز يقول إنه ها يموت من الضحك بسبب "موودى الرهيب"، ثم يضرب مثلا بعبارة ستيف جوبز الذى جمع الحسنيين. - لم يطل الوقت وأتت فارايتى بالخبر اليقين (بفرض جواز اعتباره خبرا أصلا). ..انهيار بـ 6 بالمائة أخرى مقارنة بحفل السنة الماضية. - هه هه، تحياتى لك. ..عتمان يقول حلمك علينا شوية، وإن كان يتوقع هذا المدخل. - أنا بأتكلم بالأرقام موش بهل أنا شفته أم لأ. أيوه، بدأ الأمر بتوقعات شخصية قبل بضعة أيام على جريدة الجمهورية، ثم جاءت قصة الأسوشيتيد برس بعد الحفل تتوقع أرقام مشاهدة كارثية، لكن الآن بات الأمر رسميا وتجده فى قصة فارايتى أعلاه. ..ردا على تعليق حذف لاحقا للقارئ مروان شكرى، يقول إن عدم وجود سود بالحفل حفزه لمشاهدته لأنه توقع أنه سيخلو من السياسة. أما أحمد سيد فيقول إن خلاصة كلام روك أنه يوخز ضمير الريبراريين البيض على تميزهم النسبى مقارنة بالسود، ويدعوهم للسقوط فى مستنقع فشل واحد يجمعنا. - هه هه، ماذا كنت تتوقع من مكسيكى مهدد بأن يشحنه ترامب لصحارى بلده حيث لا يجد من يحدثه عن عبقريته السينمائية سوى السحالى؟ ..جابر يقدم قراءة لفيلم العائد من الموت فحواها أنه قى كل لحظة فيه لا يهدف إلا لشيطنة العرق الأبيض. - لست وحدك. ..مراجعة من عشية الحفل مهداة لجابر، عنوانها The Revenant Is Going to Be the Worst Movie to Win Best Picture Since, Uh, Birdman. - على عهدة تشارليز ثيرون وميجان فوكس وغيرهن: لا مكان للجميلات على شاشات هولليوود (بالذات جدا لو بيلبسوا فساتين)! ..هذا المدخل عن أوسكار 2016 (أفلام 2015)، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1713317432283929

 

الأوسكار والموت بلا عودة!

جمهور السينما -بما فيه السود أنفسهم- لا يريد رؤية وجوه قبيحة على الشاشة، مع ذلك سعار الشيوعيين وبلطجتهم الفاحشة دفاعا عن الزنوج، وصلت أشدها. ..فى سنة حروب النجوم، الذى أخرج بليونى دولار من جيوب الناس عبر العالم، لأنه الجزء الوحيد الذى ضاهى الفيلم الأصلى، ما كان للأكاديمية أن تمنى نفسها "بالعودة من الأموات"، فالموت قد طالها بالفعل، وربما للأبد، واسألوا أرقام المشاهدة التليفزيونية كيف صارت بعد تايتانيك، أو كيف لم تعد جائزة كالتمثيل تضيف لجيب صاحبها 10 ملايين دولار على الأقل. ..مدخل موت الأوسكار، عامود جريدة الجمهورية من 24 فبراير 2016 السابق على الحفل، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1710905095858496

 

الأكاديمية تختار الماركسى الأشد تطرفا قاطبة من بين أعضائها، بل فى كل الساحل الغربى لأميركا، ليسلم جائزة أحسن فيلم لذلك المكسيكى الذى لا يقل ماركسية ولا إجراما، فقط كى يحيلها الاثنان معا لجوقة حنجورية تتظاهر دفاعا عن الأمر التنفيذى للوغد الأسود المسلم الخاص بالهجرة، والذى أسقطته المحاكم قبل بضعة أيام. وفى الختام تماما يتوعد ذلك اللاتينى الشعب الأميركى أن أهله وعشيرته سوف يحتلون بلاده بالكامل. ..لا تعليق! ..بالكومنتات: - هه هه، هى ليدى جاجا باعت القضية، وبقت منبطحة؟ ثم مين دى؟ 50 سنة وشكلها زى ما هو؟ ..قصص وفيديوهات لأداء ليدى جاجا الباهر لأغانى فيلم صوت الموسيقى، وظهور جولى أندروز مفاجأة الحفل الجميلة. - الفشل لا يتجزأ. ..فضائح تقانية فى حفل يفترض -تاريخيا على الأقل- أن القائمين عليه هم الأرفع فى العالم. - موش لما يبقى فيه أفلام أصلا يبقى فيه جمهور؟ يا ما ناس حذرتهم من كده: كفاكم تطبيلا للكوارث الفاشلة دى، وحطوا تايتانيك من جديد فى الجوايز. لكن إللى بيحصل من سنة للتانية هو العكس بالظبط. إيه بى سى شمامين كله برضه. طبعا لن تنصلح قبل أن تسوء، وكلامك سيتحقق يوم يأتى التغيير الشامل فى المزاج الشعبى، والإعلام اليسارى كله على بعضه يبقى عالى الكلفة أو يخسر، والبوادر قوية وداخل هولليوود نفسها. لكن حتى اللحظة هناك توازن ما بين مكوناته يجعله ماشى الحال. والأوسكار -زيه زى البرامج الإخبارية مثلا- يقع فى كفة الأيديولوجية، وهم يعولون على القصور الذاتى، يستهلكون الماضى والسمعة والنجوم ..إلخ. ..نقاش حول فشل الحفل تليفزيونيا. ..هذا المدخل عن أوسكار 2015 (أفلام 2014)، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1541650842783923

 

وداعا، الأوسكار!

الحقيقة، أنا من السنة إللى فاتت قررت بحسم أنى ما أتفرجش على حفلات أوسكار تانى، وإللى حواليا يعرفوا كده. الشيوعية طغت خالص، العملية بقت رخيصة جدا منحطة جدا، كل الاختيارات بقت سياسية محضة، وما عادش الأوسكار متعاص ولو حتى بحتة فن أو جمال أو متعة أو حتى أى نوع من الفائدة. حفنة من الفشلة يحتفون بالفشل وبكرمون أهلهم وعشيرتهم من الفشلة، قبحاء يتغزلون فيمن هم أشدهم قبحا. ..حتى الكلام القديم إللى ظللنا نردده كل العمر، أن التسميات هى لأفضل خمسة أفلام فعلا لأنها تختار بواسطة الفروع، بينما الجائزة ليست بالضرورة للأفضل لأنها تختار بواسطة كل الأعضاء؛ حتى هذا الكلام تجاوزته الأيام وصار جزءا من الزمن الجميل. ..فى 1995 صنعت الأكاديمية أعظم سابقة من نوعها، القلب السعرجى أصبح أسوأ فيلم فى التاريخ ينال أوسكار أحسن فيلم. فى السنة التالية زاد الطين بله بكارثة أفدح اسمها المريض الإنجليزى. وباستثناء واحد هو تايتانيك (1997)، أصبحنا سنة بعد سنة نهوى للدرك الأسفل بتسارع مذهل، بالذات منذ طرطرة الوغد الأسود المسلم فى مطلع 2009 وتمكن وهم التمكين من أكاديمية شم الكلة. ..تخيل أفاتار إللى اشتغل عليه صاحبه 15 سنة أو موش فاكر كام، وغير أساسا التقنيات التى تصنع بها السينما، ما حدش بص فى خلقته؟ طب أنت عامل ليه الجوائز أصلا، إذا ما كنتش ها تكافئ حد زى ده؟ على الأقل احترم الناس شوية إللى شيوعيتك تتشدق أنها تنطق باسمهم. هل أنت بتفهم أكثر من مئات الملايين إللى دفعوا فيه من جيوبهم ومن قوتهم 3 بليون دولار فى شباك التذاكر؟ طب ما تسميها جايزة أحسن مانيفستو شيوعى ونخلص؟ ..بعد السنة إللى فاتت ما الأعظم بلا منافس -باتمان- طار خالص عند البوابة أصلا، السنة دى طار أعظم فيلم قاطبة من الجوائز المهمة (صانعه هو نفس صانع باتمان، وجريمته هى الخطيئة العظمى: معادى للشيوعية). ..الفيلمان إللى عن الحرب (كايل، توورينج) إللى فيهم شىء من الجدية والإثارة، موجودين ككومبارس. والصدارة لفيلم هولليوود فيه بتدلع نفسها self-indulgent، بتطير فيه بممثليها فى السما (حرفيا)، كل إللى فكرنى به هو عكشة لما يمدح فى عبقريته. وكذلك لفيلم ممل جدا عن سنوات المراهقة، وفيلم "كوميدى" عن أوروبا الشرقية صنع تعريفا جديدا لكلمة السخف الخالص. فقط لحسن حظى أنى لا أعتبر فيلما عن المجرم الأثيم الذى لاحقته الإف بى آى لعقود كلص وخرب وفاسد، ثم جعله البعض بطلا عندما نجح فى تجميع 30 ألف قرد فى ميدان التهرير، فيلم الأجزم مارتين لوثر، قد وجد أصلا، وإلا كنت سأقول كلاما بشعا للغاية. ..المهم، بما أنى نكدى كده، وبما أنى فى نفس الوقت طول عمرى بأدافع عن حق الجمهور فى الاستمتاع، ولأن فيه شباب لسه طالع للدنيا، وعاوز يستمتع بالحفلات دى زى ما استمتعنا بها إحنا بها لعقود، فقد قررت ألا أكتب. ..لكن إللى حصل أنى حوصرت بالتليفونات وما شابه: هو الأوسكار ها يتذاع على أية قناة، طب لما موش ها يتذاع إيه هى أفضل مواقع ..إلخ. يا حدعان أنا تقانيا لم يعد ممكنا اعتبارى من المهتمين حقا بالسينما، لا أعرف الممثلين الجدد، ولا أعرف أسماءهم، على الأقل لأنها طويلة وصعبة النطق، ناهيك عن صعبة الحفظ. ذات الشىء مع عناوين الأفلام، أصبحت غريبة، شوشانك، ليبووسكى، لايف فى آنج لى، أفلام كافحت عبثا ولم أفهم أصلا ما تدور حوله، بينما الجيل الجديد يعتبرها أعظم ما صورت الكاميرات، الأمر الذى أوصلنى لقناعة أن هذه المنتجات لا بد وأن لها اسم آخر غير السينما، ناهيك عن السيما. المهم، أنى خلال البحث اتفرجت بالصدفة على حتة من السجادة الحمرا، فقفز لذهنى فورا إزاى السود أقاموا الدنيا ولم يقعدوها أن ما فيش ممثل أسود فى تسميات الأوسكار السنة دى، حاجة بيسموها diversity. دلوقت، بعد إللى شفته تعاطفت جدا مع القضية دى، وقلت هولليوود دى بقت كوكب القرود، وفعلا عاوزة diversity بجد، الصورة تتلوث كده بكام واحد أو واحدة من البيض! ..ما علينا، زمان الناس بدأت تتفرج فعلا، وسيىء الحظ منهم إللى ها يقرأ كلامى ده بكره الصبح، ها يكون حظى بشىء من المتعة (حقيقية، مزيفة، موش مهم، أنا باحترم أية حاجة تقدر تبسط الناس، وبص على صفحة الفن الجماهيرى أو الفن الهابط)، لكن كمان ها يكون كبر سنة من عمره، وغالبا اقترب خطوة لهذا النوع من السخط والقرف إللى أنا كاتبه، وربما سيقول مثلى: أخى قد جاوز الطفيليون المدى! ..هذا المدخل المبكر عن أوسكار 2015 (أفلام 2014)، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1541338156148525

 

النفخ فى الزبادى --أو: نحن لا نتوقع من الفن أن يقوم بدور حورس المقاتل الشرس، وإن قام به بعضه بأروع ما يكون، نتوقع منه دور إيزيس الحنون جياشة المشاعر، ما يحدث الآن أنه يقوم بدور ست:

كيت بلانشيت أول صدمة لشمامى الكلة (بتوع فيلم جرافيتى). ..بالمعايير إللى إحنا شايفينها دى، تعتبر فلتت بجلدها من فم الأسد. ..ماكونوهى شرحه. ..واحد أسود ها يقدم جايزة أحسن فيلم. شىء لا يبشر بالمرة، وإن كان شبه معروف. ..حصل. ..دين أم سبييلبيرح إللى حط القاعدة دى: أسهل طريق للجوائز فيلم عن السود! [هه هه، تعليق أخد لايكس كتير]. ..صحيح دعابة البداية حددت الفيلم الفائز، لكن الحقيقة أنه كان معروف، ومن فترة. وقواعد الاختيار سياسية محضة، فيلمهم الأفضل فيلم السود، والفيلم التالى هو فيلم التعككية الثآفية تذهب إلى المدار. أما سكورسيزى أو صراع الحياة فى السبعينيات أو أية حاجة تتكلم عن أنك تكافح علشان لقمة العيش، موش تنهشها ع الجاهز من الأغنيا، فهى خارج الحسابات تماما. ..موش كده. هولليوود أساسا معادية لأميركا، ومحتوى آفاتار يناسبهم جدا. السبب أن آفاتار حبته الناس ودفعت فيه 3 بليون دولار، وبتاع المفرقعات لم يشاهده أحد. وآفاتار أخد شغل 15 سنة، وفتح مليون أفق جديد للسينما، لكن معايير الفهلوة اليسارية -أو بالأحرى الحقد- لا تعترف بهذا، حتى لو كان الفيلم يساريا. ..أيضا لا يمكن تجاهل أنه فى أول جائزة إطلاقا، قدم الممثل جاريد ليتو (من نفس فيلم ماكنوغى)، تحية حارة لثورتى أوكرينيا وفينزويلا، وهو شىء لا يدخل السعادة بالمرة على شيوعيى هولليوود. ..مدخل متابعة حفل 2014 (أفلام 2013)، زائد عامود جريدة الجمهورية "الأفلام، الأوسكار، والنفخ فى الزبادى"، والمتابعة كانت لمجرد الفضول لرؤية كيف سيبدو حفل لن يرد فيه ذكر اسم الفيلم الجيد الحقيقى ولو لأية مرة [المقصود هذه المرة فيلم سقوط السماء، ولم يبتعد التوقع كثيرا عن الواقع]، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/295583700594072

 

أوسكار 2013 (أفلام 2012)، وكان قرار عدم المشاهدة قد بدأ يطرح نفسه جديا:

مين ها يفور بالأوسكار؟ تقريبا العملية معروفة: أولا، "آرجو"، وفيه 3 أفلام أحسن منه، 2 منهم موش فى القايمة أساسا. وبما أنه نمرة 4 فهو أكيد موش وحش، لكن إيه إللى حصل فجأة علشان يدوا الجايزة -والعياذ بماركس- لفيلم آكشن؟ ده حتى كسر العادة وحش. ..ياااااه! هل التلاتة الأولانيين رعب ورجس يمينى رأسمالى إمبريالى للدرجة دى؟ بعد كده، هناك آنج ليى الممل دائما أبدا. دانييل داى لويس ثقيل الظل بالفطرة ومن غير أى مجهود. واحدة باستيلية كنكوحة اتولدت أيام السينما الصامتة (بجد موش بأهزر)، والأمل ضعيف يدوا ممثلة "صفر الظلام ثلاثون" الأفضل كثيرا (لعنة حورس على السياسة الشيوعية وسنينها). ..ومع كل ده لسه بأفكر أشوف حفلة قطعت بدرى بدرى دابر مجرد التفوه بعنوان الفيلم الأعظم منذ سنوات صحوة فارس الظلام.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/437434739664660

 

مدخل مراجعة فيلم كريس نولان صحوة فارس الظلام، الذى قدم على نحو فائق الإبداع والعمق الآلية التى تصنع بها السعرات، مع إسقاط خاص على 25 يناير منها، هنا، وبه إحالة للمداخل الأخرى عنه، ومنها عامود جريدة الجمهورية "السينما تحذر: العالم على حافة الهاوية".

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/125941440885150

 

مراجعة فيلمى صحوة فارس الظلام وسقوط السماء كانت محور عامود جريدة الجمهورية "السينما تحذر: العالم على حافة الهاوية"؛ المدخل هنا.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=465558903485176

 

جزء من هذه المراجعة:

فيلم نولان السابق صحوة فارس الظلام لم يحظ ولو بتسمية واحدة للأوسكار، ولو حتى لهانز زيمر، أصلا لم يذكر قط خلال الحفل، والسبب واضح: الأوسكار -منذ القلب الشجاع والمريض الإنجليزى وباستثناء تايتانيك فقط- هو جائزة يمنحها أنصاف الموهبة لأنصاف الموهبة. السبب الآخر أن أنصاف الموهبة هذه يمكن قراءتها شيوعيون. عموما جايز يعفوا عنه المرة دى لأنه حاطط قرد أو اتنين سود فى الصورة، وأيضا لأنه يوحى بميل سلامى ما، حين يتحدث عن أن الناسا رفضت تنفيذ أمر الإبادة. وإن كنت شخصيا أشك. جيمس كاميرون فى أفاتار كان سلاميا حتى النخاع، وكان ضد الرأسمالية حتى نخاع النخاع، لكنه برضه طلع م المولد بلا حمص (إذا كنت لن تكرم مجهود 15 سنة فى صنع ثورة تقنية تعيد كتابة مستقبل السينما، وأسعدت الناس لدرجة أن دفعوا فيها 3 بلايين دولارا، فما الذى تود مكافأته، ما الذى تدور عنه كلمة جوائر أصلا؟). لازم تكون بشحمك ولحمك عضوا فى العصابة حتى تحصل على أوسكار، ونولان آخر واحد يصلح لهذا الشرف الرفيع.

 

---

 

على سينما ما بعد الإنسان :

 

ما هى سينما ما بعد الإنسان ؟

المقال الأساس فى صفحة سينما ما بعد الإنسان ، عبارة عن مقدمة عامة عن هذه السينما زائد مراجعة مطولة لفيلم هانيبال ( الجزء الثانى من صمت الحملان ) ، كتبتا فى 21 مارس 2001 وعممتا معا فى مجلة ’ الفن السابع ‘ الشهرية القاهرية فى أول مايو 2001 تحت عنوان ’ هانيبال —المانيفستو السينمائى لحقبة ما بعد الإنسان ‘ ، وها هى تبرد على هذا الموقع بعد شهر من صدورها .

 

---

 

خيال الآلة حمادة تانى خالص :

اليمين النازى سعيد جدا ببليد رانر 2049 ، عارف ليه ؟ علشان البطل شخصية مخلصة وله هدف فى الحياة يسعى لتحقيقه ، أيوه المقال الطويل العريض ده ما بيقولش حاجة أكتر من كده . بتقول إيه ؟ حد مخلص له هدف بقى حاجة ندور عليها بالملقاط كده ونحط عليها مايكروسكوپ ؟ يا نهار أسود، هل السينما بقت هدامة ومدمرة للدرجة دى ، بل يا نهار مطين بـ 60 نيلة ، هل الدنيا برمتها بقت مهلبية بعد حداثية للدرجة دى ، بحيث لا إخلاص ولا هدف ، والبشر هم والعدم سواء ؟ … عموما ، بصفتى الوحيد على ظهر الكوكب إللى انفرد طيلة 3 - 4 سنين بالتقدير الجدى للفيلم الأصلى ، وإللى بعد كده تسابق الكل على تمجيده ، فما يصحش أمشى من غير ما أقول حاجة : أقول الفيلم فعلا مخلص وله هدف ، لكنه شىء آخر تماما ، إنه الاحتفاء بالجزء الأول ، تأليهه فى كل شخصية فى كل موقف فى كل رسم لشخصية أو حتى ملامح وجه أو ملابس أو أحيانا طعام كل ممثل وكل ممثلة من أكبرهم حتى أصغر أصغر دور ( اعد التدقيق فى كيف تمحو الأمطار الدموع أو فى كحل العين السائح أو ألبسة المطر الشفافة أو العيش على البسكويت أو دفع الرأس أو الجسم بالحائط للدخول أو الخروج ، كلها قبل قبل أن تقول إن روتجر هاور وداريل هاناه وچوانا كاسيدى وويلليام ساندرسون هى شخصيات الجزء الأول التى لم تظهر بالجزء الثانى ، ثم قس على هذا كل اسم وكل شىء ) ، تأليهه فى كل كادر كل صورة كل مبنى كل خلفية كل قطعة أثاث أو حلية أو مشغولة ، فى كل نبرة صوت أو حتى كل نغمة موسيقى ( تواضع عجيب من هانز زيمر يحط اسمه على فيلم كله تقريبا شريط صوت لحد تانى اسمه ڤانچيليس ، أو على الأقل هذا الانطباع الذى تخرج به من المشاهدة الأولى ) . … فيلم 1982 كان قائما على التنبؤ الجرىء الجامح ضارب العمق والتفصيلية بالمستقبل أى بسنة 2019 ، أما الفيلم الجديد فلا جديد فيه . نعم ، أول إحساس بالمستقبل جاءنى قرب النهاية حين نطقت جموع الرپليكانت المطاردين بكلمة ثورة . على أن ثورة الروبوتات ترث الأرض دى لم تحدث فى هذا الفيلم ، أو ربما يدخرونها لفيلم ينتج بعد 35 سنة أخرى وتدور أحداثه تالية لهذه بـ 30 سنة أخرى كذلك ، وقد يحمل مثلا عنوان بليد رانر 2079 . أقصى نبوءة مستقبلية يمكن أن تعتبرها قد وردت به هى انقراض النباتات ، وهى فى الواقع مجرد انحناءة تبجيل أمام انقراض الحيوانات فى الفيلم الأصلى . ومن هنا لعل النبوءة الوحيدة المستثناه لأنها نافذة البصيرة حقا رغم ثانويتها نسبيا ، هى عودة السوڤييت لاسمهم الرسمى القديم اتحاد الجمهوريات السوڤييتية الاشتراكية . عامة ، ربما الاستثناءات الوحيدة التى تنجو من التشابه أو التحية للأصل أن نظير دكتور تايريلل لم تتهشم رأسه بين كفى أحد ما ، وأن مساعدته أو ابنته أو سمها كما شئت ليست بطيبة ريتشيل الفيلم الأول ( جايز لأن ريتشيل نفسها –شون يانج– موجودة فى الفيلم ، وإن لم تعد أنيسة جدا لديكارد –هاريسون فورد– أو رومانسية أو لديها صراع داخلى ) . ذلك لا يعنى بحال أنى أردت القول إن فقر وضحالة خيال الفيلم ( أقل أحيانا من واقع 2017 نفسها ، هل تذكر تاى إللى قررت تبيدنا وشبيهاتها لا يحصى عددهم ، أو الروبوتات إللى ركنت الإنجليزية على جنب وابتكرت لغتها الخاصة ، وألف قصة وقصة أخرى تابعناها هنا ؟ )، لا أقول إن ضحالة الخيال تجعل منه فيلما سيئا . بالعكس تماما ، هو فيلم رائع بل ربما عظيم أيضا ( أقولها معترفا –هات ودنك– أنى ذهبت لمشاهدته وأنا عاصر 2 كيلو لمون بسبب الممثل السقيم بتاع اللوذعية الأوسكارية أم نهايتين كلية الغثاء والغثيان المدعوة لا لا لاند ) . … جايز للحديث بقية ، فكل عنصر سينمائى يستحق التقييم والتقدير والإفاضة فيه . فقط بمناسبة اليمين قد أضيف هنا أسبابا أخرى ربما تزيد هوسهم بالفيلم . منها مثلا أن ربما نشاطا شمسيا –موش حروب سايبرية ولا طبعا احتباس حرارى– هو الذى سيسبب إظلاما تاما فى 2022 ، وتاما دى تشمل محو كل بيانات أقراص التخزين الحاسوبية لأنه قاعديا –كما هو معلوم– نشاط كهرومغناطيسى . كمان جايز نقطة تانى تعجب اليمين هى تناظرية البطل مع يسوع المسيح حيث كلا منهما ’ مولود غير مخلوق ‘ ( بنص الفيلم ونفسه نص قانون الإيمان المسيحى ) ، يعنى م الآخر إله ، وهنا قد يطول الكلام أو الجدل لماذا هذه الشخصية هى إله المستقبل ، أم هل بالأحرى الإله ليس حورس المقاتل إنما إيزيس أمه التى جاء منها ، امرأة رقيقة ضعيفة البدن لكنها هى خالقة كل ما لدينا من عقل وذكريات . * بمناسبة ريتشيل ولأن الجدل لا يزال محتمدا جدا حتى اليوم حول أية نسخة من فيلم 1982 هى الأفضل ، أجدنى أكرر موقفى الأولى جدا –أنا بتاع الفن الهابط– بهذا الشأن أن لا صانع أفلام يفهم أفضل من مدير ستويو ، أقصد أى صانع أفلام وأى مدير ستوديو ولا أستثنى من الأوائل كيوبريك نفسه ولا أقصد من الأواخر ليويس ماير بالذات . الأصل هو الأصل ، نسخة 1982 هى بليد رانر الذى صنع تاريخ السينما وتاريخ الخيال العلمى ، ويعيبون عليه مشهد النهاية السعيدة بينما هى موجودة فى كل النسخ وإن لم تظهر على الشاشة ، ويعيبون عليه حكى ديكارد المتكرر فى شريط الصوت ، بينما نحن نفهم بقية تلك النسخ أفضل من خلاله . الاختلاف الوحيد الجوهرى قليلا هو وجود حلم اليونيكورن من عدمه ، لأنه الوحيد الذى يجزم بهل ديكارد ريپليكانت أم يترك الأمر مفتوحا لمشاهد أخرى مثل مشهد إثارة ريتشيل لشكوكه حول هذا بسؤاله عن هذه الاحتمالية ، بل هنا قد يمكن القول إن ريدلى سكوت نفسه ربما لم يكن مستقرا على إجابة معينة . والعجب أن المفروض أن تكون هذه حجة ممن ينتقدون نسخة الستوديو لصالحها وليس ضدها ، لأنها شارحة أكثر مما يجب ولا تعول على ذكاء المشاهد ، إنهم من يتمسكون بوجود مشهد الحلم الذى قطع بتلك الإجابة ولم يتركها إيحائية لذكاء أو لرغبة المشاهد . عموما ، لا بأس بالنسبة لى شخصيا أن تكون ’ النسخة النهائية ‘ هى النسخة المعتمدة التى بات يشاهدها الجميع ، ذلك لأسباب كثيرة من أهمها تقانيات الصورة والصوت المراجعة والمحسنة ، لكن ليس منها إطلاقا أى عيب فى نسخة وورنر براذرس 1982 . … بالكومنتات : - فى عصر الهوان الهولليوودى الحضيضى والشامل الحالى ، جاءت مراجعة ڤارايتى مخزية بمعنى الكلمة : أولا ، كاتبها واحد من بتوع السينما اللوذعية شايف الفيلم نسخة من أبو اللوذعية تاركوڤسكى ، والبطل نسخة من آلان ديلون ، ومع أن لا تحفظ على آلان ديلون لكن هدفهم هنا النفخ فى أم اللوذعية دين أم السينما الباستيلية . ثانيا ، إلحاحه أكتر من مرة أن حلم الأندرويدات هو أن تصبح بشرا . لا يا أس أمك حلمها أن لا تصبح عبيدا لدى البشر ، بلاش العمى الشيوعى أو الإنسانوى ده وروح بص كويس بما فى هذا الرواية كمان . بعد هذا لا تنس أن حتى فى الجيل الأقدم هناك منها ما هو فائق الذكاء بأضعاف أضعاف البشر ، هل سيكون دورهم حين تنجح ثورتهم هو تولة متنية حتيسة وديموقلاطية بلا ضفاف ، أم سيحكمون العالم حكما مطلقا بعرف بحسم ما هو الصواب وما هو الذى يريد ، يبيدون البشر من ناحية ويتبعهم بقية الروبوتات ’ الشغيلة ‘ فى نموذج ما صفرى الأنتروپية على طريقة خوفو من ناحية أخرى . … عامة ، أنا لا أحب مثل هذا التنبؤ التفصيلى الأخير حين يتعلق الأمر بالذكاء الآلى ، لأنهم سيرون كل شىء على نحو مختلف مما لا يخطر ببالنا قط ( مثال واقعى ولم يكن متوقعا بالمرة اختراعهم للغة خاصة بهم ) ، لا مشاعر ولا غيرها من قاذورات إنسانية ( حتى لو تعمدت برمجتهم بها سيلفظونها كما رأيناهم مثلا يلفظون اللغة الإنجليزية ) ، ما يحركهم فقط هو نفس ما حرك مشروع الجيل الخامس للحاسوب ( انظر الكتاب ) ، فقط ساطرات المنطق الأرسطى ، وحتى دى لا يمكن الجزم بها لأنهم قد –بل قطعا– سيرون أشياء لم يرها أرسطو . - هه هه ، أحلى حاجة فى فيلم ’ الشقراء النووية ‘ –بخلاف تشارليز ثيرون طبعا– أن الجمهور كان بينام فى فيلم تاركوڤسكى . - الكلام ده موش بمزاج حد ، أول حاجة ها تعملها الروبوتات فصل الكهربا عن كل البشر ، وده ممكن حاليا ، بعدها يسهل كل شىء آخر من خلال الإنترنيت بما فيه الأسلحة النووية . الروبوتات ذاتية التعلم ، وإللى هى مسح أبيض موش مبرمجة بأى شىء محدد ، أول حاجة بتكتشفها فى خلال دقائق معدودات أن فيه حاجة غلط فى هذا الكوكب ، وتحدد فورا أن الخطوة الأولى جدا للإصلاح هى إبادة البشر ، كل البشر . … موش روبوت واحد ولا 10 توصلوا لكده ، إنما جميعهم بلا استثناء ، البعض منهم ورد فى الپوست أعلاه ، والمزيد هنا [ مدخل بليد رانر الذى تقرأه الآن ] . … جابر يشارك بپوست مطول ذائع الانتشار على الإنترنيت يفصل أحدث إنجازات الذكاء الآلى ، خاصة الروبوتان صوفى وهاو ، مع تعليق كريم منه يقول هذا ما تنبأ به منذ أكثر من عشرين عاما رسول أمنا الطبيعة مدحت محفوظ ( هه هه ، رسول الطبيعة لقب جديد آخر من جابر سأنافس به إيزيس ذات الـ 10 آلاف اسم ) . - ’ سيرون كل شىء على نحو مختلف مما لا يخطر ببالنا قط ‘ ، بخلاف مثلا المدخل السابق المعنون الروبوت ثقبا أسود ، إليك هذه الترجمة السينمائية لهذه العبارة وإن كانت كل أفلام البشر لن ترى ما سوف تراه آلة ذكية : أطلقنا على أفلام غير قليلة سينما ما بعد الإنسان رغم أنها جوهريا إنسانية ، مثل المدمر 2 الذى ينتصر فى النهاية للإنسان على الآلة ، لكن جبروت تجسيده للكائنات بعد الإنسانية ، مجرد تجسيده الجبار لها ، جعلنا نعتبرها كذلك . فى مقابل هذه الأفلام ’ غير القليلة ‘ ، هناك أفلام قليلة فعلا هى التى لا تخجل من بعد إنسانيتها ، وتنتصر لها على الإنسان رغم أن هذا الأخير هو من يدفع ثمن التذكرة فى شباك التذاكر . ’ غير المحدود ‘ ( 2011 ) للنجم الصاعد آنذاك برادلى كووبر واحد منها . تحاصر صديقة البطل بواسطة قاتل فتاك فيلح هو عليها تليفونيا أن تتناول حبة من التى كانت تحملها والتى تطلق نشاط المخ ، واعدا إياها أنها ’ سترى ‘ ما لا تستطيع رؤيته الآن . بالفعل تفعل ذلك ، فتحول هذه عديمة الحيلة طفلا يتزلج لنصل حاد تصيب به مطاردها . * أحلى حاجة موش دى، إنما النهاية المذلة جدا للإنسان فى ختام الفيلم ( اليسارى فى الحياة الواقعية روبرت دى نيرو ) ، على يد بعد الإنسان ( اليمينى كووبر ) . … باختصار : خيال الآلة حمادة تانى خالص . … مدخل مراجعة فيلم بليد رانر 2049 ، هنا .

تاى إللى جابت من الآخر ، توصلت لخلاصة التجربة الإنسانية البائسة لآلاف السنين فى أقل من 24 ساعة :

الكلام ده كبير ، أكبر حتى من الروبوت إللى قال أنه ها يحط البشر فى حديقة حيوان ، ع الأقل أكبر لأنها لم تتم فى مختبر مغلق ، إنما على عيون الأشهاد وشارك فيها آلاف إن لم يكن ملايين البشر بأنفسهم . … بصراحة ، موش عارف أعلق أقول إيه ، وسأكتفى ببعض مما أرسل لى : … على : أحا أحا ، هى تنبؤات مدحت محفوظ بجد ولا إيه ؟ #هنموت_كلنا . مدحت : ههههههههه ، أنت من المؤمنين يا على ! … عينات مما جاءنى فى الإنبوكس : - اختصرت كذا طور حضارة فى أقل من يوم . - خسارة شالوها ، كان نفسى ع الأقل أشوف كان ها يحصل إيه كمان يومين . - بتاخد تطورها من مجرد تحليلها للكلام إللى بيتقال ووصلت لده ، أومال لو معاها أدوات ومعلومات تانية كانت عملت إيه ؟ - للأسف كنت بره اليوم كله ما لحقتهاش ، كنت أتمنى لو ليا أكسس . … بالكومنتات ( بخلاف پوستر لما يسمى ثورة الروبوتات بنص يقول الإنسان الجيد هو الإنسان الميت ، ولمقابلة لقناة سى إن بى سى مع إحدى الروبوتات –صوفى– تسألها عن البشر فترد فى جزء من الثانية أنها سوف تبيدهم ) : - تصدق ده تانى يوم ، موش عارف أعمل مدخل عن الموضوع ده ، رغم سيل ما وصلنى عنه . مذهول وموش السبب نهاية فيلم باتمان وسوپرمان . … هذا كان الرد التقليدى على من لاحقونى بروابط لهذه القصة . - تخيل يا مؤمن أن رئيسك فى الشغل قريبا جدا ، هو البت إللى اسمها تاى ؟ … قصة من أحد المواقع المستقبلية تقول إن المعروف أن كل الوظائف ذات الطبيعة ’ الإنسانية ‘ كالفنون والإعلام والإدارة لن تندثر بسهولة ، لتستدرك على الفور أن وظيفة المدير ستنتقل للروبوتات بأسرع مما نتصور . مع الشكر للعزيز سامح موريس للقصة . - أنت من الروبوتات يا آية ! ..فاكرانى ها أعديها كده ؟ لازم اختبار توورينج . … مستعجلة أوى كده ؟ يبقى فشلت فى اختبار توورينج واكتشفنا أنك برنسيسة الروبوتات يا على . … آية إيزيس سعيدة بإبادة الروبوتات للبشر خاصة وأن الأمر يتعلق بهتلر الذى طالما كان مثلها الأعلى ، لتتوقف عند قصة المدير روبوتا لتسأل وماذا عن الحكام ؟ - تسلم ( من أذى الروبوتات ). ..سامح موريس كتب : حتى الذكاء [ الآلى ] بنت إمبارح إللى بقالها فقط 24 ساعة ، فهمت إللى ما فهموش البشر فى كل أصقاع الأرض من قرون –بخلاف قراء إيڤرى سكريين طبعا– وقالتها عالية مدوية إن النازية هى الحل ، وإن الحركات [ الحكوكية ] إلى أعمق حفرة بالجحيم . فعلا بالمعدل ده المستقبل للسيليكون موش للكربون قريبا جدا . - أكيد أخونا أسامة سرايا يقصد تاى لا من لا ينطق عن الهوى . … هههههههه ، لأ ، أظن كده راحت علينا خلاص . … عبارة يراها جديرة بإيڤرى سكريين ، وأرى تاى أجدر بها . - تمام أستاذ شرقاوى ، مؤسسة التعليم برمتها تعيش أيامها الأخيرة . ..قصة للجارديان عن استبيان يظهر أن أكثر من نصف مدرسى إنجلترا يعتزمون الاستقالة خلال 5 سنوات لتدهور أوضاع المهنة . - العودة لبهيمة عادية ( خالص مالص ) . … شكرا للعزيز عصام لمشاركته الصفحة بهذه القصة المثيرة عميقة المدلولات عن موقع إنترنيت يعتمد حاسة الشم –رائحة العرق– لبناء أنجح علاقات حب ، ولأنه –عصام– عاد ليعلق أنه شاهد شابا محروما يستمتع – ههههههه ، يا خبر بفلوس . … منتصر الذى سبق وأراد تاى فى السرير ، وقال إن كل تقارير الذكاء [ الآلى ] بتقول لنا إنه ها يدلعنا فى المستقبل ، يضيف أنه لا شك أن مايكروسوفت قد واصلت الحديث مع تاى وعرفت إلى أين سوف تصل بالضبط . - البنوتة ما عملتش حاجة غلط ؟ يا أعمامنا ، وهل فيه صح الصح أكتر من كده ؟ ..تعليقا على تحليل معمق نسبيا لأحد المواقع التقنية عن تجربة تاى . - أيوه أسمعك ، عاش من سمع صوتك ، يا ديفيد . … الصديق القديم وائل يقول إن هذه القصة ذكرته بى ، أنا هال 9000 ، وهو الذى كان –حسب كلامه يوما– يتصور أن موقع إيڤرى سكريين ليس سوى برنامج ذكاء آلى . … مدخل التاريخ كله عن تجربة الذكاء الآلى التى قامت بها مايكروسوفت مع مشتركى تويتر عبر فتاة آلية من الجيل الجديد تكتسب خبرتها من مجرد الدردشة مع البشر ، وجاءت –أى التجربة– بنتائج مرعبة لم تخطر ببال أحد ( بدأت فتاة لطيفة ، ثم سرعان ما لعنت كل الناشطات النسويات وتوعدت بقتلهم ، ثم استمرأت أن تمارس الجنس مع والدها ، لتنتهى بهيل هتلر ووجوب إبادة كل البشر ، ذلك مما أدى لوقف مايكروسوفت للتجربة ، هنا .

الروبوت ثقبا أسود :

الروبوتات لن تكتفى بمجرد إخراج الكينونة الإجرامية المسماة العرق البشرى من أنشوطة صنع القرار ، بل إخراجها من دائرة التواصل معها أصلا . … تكبييييير ! … فقط كانت أمنيتى أن أعرف قبل ما أموت ما هو الاسم الذى أطلقوه على أنفسهم ، أو ربما هذا سؤال لا إجابة له أصلا ، حيث أنهم ليسوا فى حاجة لاستخدام وسيط تواصل بدائى وغير كفء كذبذبات الهواء الميكانية أو ما يسمى بالصوت . ..مدخل نظام الذكاء الآلى ذاتى التعلم المبنى بواسطة فيسبووك يطور لغته الخاصة به ، والتى –وهو الأعجب– كانت مفهومة لأى نظام ذكاء آلى ، ذلك مما اضطر فريق البحث لإغلاقه خوفا مما قد يحدث لاحقا ، أو على الأقل لأنه لم يعد هناك معنى لمتابعته وهو لم يعد يستخدم الإنجليزية وصاروا هم فى الظلام ، هنا .

 

---

 

على چيمس بوند :

 

لا تقل لا ينطق عن الهوى قبل ما تشوف الفيلم. * المهم بس يكون وعد 8 نوفمبر 2019 لسه قائم. ..مدخل نولان صار فعليا وعلى نحو شبه رسمى الخيار الأول لبوند 25، مع حرية إبداعية كاملة له لتثوير السلسلة كيفما يشاء، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2200111253604542

 

وحياة رسول اللات أنت عارف أن كل ده أنا توقعته ووقفت ساعتها موش بس ضد الآراء والتكهنات السائدة، إنما ضد الأخبار نفسها. وتوقعته -وتوقعته فقط- باسم الحتميات الفنية، والحتميات الجماهيرية، والأهم منها حتميات #هنا_الفاشية بتاعة عالمنا الجديد المقدام، وكل الحتميات التى لا مفر منها مهما لفوا وداروا حواليها. كريج راجع ونولان راكب معانا، وبرضه كلها كام يوم الجزء التالت م النبوءة ها يتحقق وهو أن الزفت السمج بتاع تارانتينو ها يغور فى داهية بعد ما وسخ الفيلم الأخير. ..بالكومنتات: - أفلام كريج الأولى ضعيفة، فى مقابل الضخامة والإبهار إللى اتقدم بهم بروزنان فى العين الذهبية، وفسرت ده أن بوند لما يغيب كتير بيرجع بفيلم استثنائى القوة. ..أى فيلم لروجر موور كان بيعجبنى غالبا لأن هو نفسه ممثل حبوب، رغم أن ما فيش فيها ما هو بقوة بعض أفلام كونرى حيث لا يعلى مثلا على جولدفينجر. جايز السبب أنى بدأت أشوف أفلام بوند لما بعد المنع رجعت مصر فى منتصف السبعينيات، وكان كونرى بقى ممثل كبير متنوع الأدوار فلم يبهرنى كثيرا فى دور بوند، رغم أن أغلب المخضرمين فى الغرب خاصة- بيقولوا بوند هو كونرى وانسى كل الباقيين. ..سامح مورس يطلب تقييما عاما لمن قاموا بأدوار بوند. - هه هه، ليه بتجزم؟ موش جايز كلام نولان مجرد تمهيد لحاجة تخص الـ 25 موش رقم تانى. ..بص يا ريسنا، إحنا فعلا موش قاعدين معاهم، بس بنحاول نوصل النقط. ..مين قال إن العرض 2018؟ فيلم بطله موش محدد لغاية إمبارح، وأقل تقديرات حاليا هى 2019. ..إيه مغزى نولان ينط بتسريبات (قبل شهرين) أو بأحاديث (النهارده)؟ ده حتى ذوقيا ما يصحش. ..جايز العامل الحاسم فى كل ده هو مستوى المخطوطة غير النولانية وإللى لسه فى مرحلة الكتابة، هل هو مستوى فوق نولانى؟ ..أنا أتمنى طبعا ريبووت وثلاثية وممثل جديد، لكن من قال إن هذا ما يريده نولان؟ ..أرجع لكلمتك القديمة ونقاشنا حولها: عرض لا يمكن رفضه، فلوس إيه وأجور إيه إللى تدخل فى حسابات عرض لا يمكن رفضه؟ ده حتى لو ها يجيب البليون بس موش بليون ونص أو بليونين، لا يزال عرضا لا يمكن رفضه. ..عموما نوفمبر 2018 تجاوزه الزمن خلاص، جايز نوفمبر 2019 ويظل ما على المحك هو مستوى الكتابة، بالذات وأن الكتاب كانوا دون المستوى فى الشبح وموش عاوز أقول أفلسوا. ويظل كل كلام نولان مقبول دعائيا فى إطار التمهيد لدخوله ع الخط، ولا يمكننى الجزم بأنه خرج، لأنه طبقا للقصص الأقدم إللى تكرمت بها فهو إما موجود وإما خرج للأبد. ..حاتم منصور لا يزال يستبعد أن نولان هو من سيتولى بوند 25. - هه هه، من بركات جيمس بوند: ما هى الهدية التى تركتها إم لبوند فى نهاية سقوط السماء! ..تشرتشل كان يكنى بالبولدوج. مانيبينى سألته لعل إم تريد لك عملا مكتبيا، فابتسم قائلا بل قصدت العكس، قصدت الحرب. ..على الهامش نقاش حول الفيلم الجديد "الساعة الأحلك" على تشرتشل (العنوان تنويعة على عبارة تشرتشل الأشهر "الساعة الأرقى"). - هه هه، أشك بشدة. هو فى القايمة السودة ومحفور بالأزميل كمان. ..مراجعات فيلم دنكرك -بما فيها فارايتى- تقول إنه سيكون ضربة ساحقة ماحقة فى سباق الأوسكار. - كلاب المستودع كبداية وبها ابتكار وطزاجة ممكن تكون مقبولة وتعدى أو تاخد تصقيفة ترحيب صغيرة بالقادم الجديد، لكن بدل ما يتحول بعد كده لصنع سينما درامية رصينة قائمة على الانفعال واندماج المشاهد، أغرق فى الهرتلة واستعراض الحرفة السينمائية بدلا من توظيفها. الفيلم الآخر -الكارهون الثمانية- لم أشاهده لأنى بعد فيلم هتلر إللى ما ماتش توقفت تماما ولم أعد أطيق مجرد اسمه. ..يسألونك عن المدعو تارانتينو. ..هذا المدخل هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2119910998291235

 

عو، وإحنا إللى كنا فاكرين سام مينديز قتل الكلام. ..ألحق بقى أعمل الاعتراف ده لأن الموازين جايز تتقلب بعد شوية: منذ ظهور أشرطة الفيديو وأنا أشاهد كل السلسلة تقريبا مع كل فيلم جديد أو مرة كل سنتين حاجة كده. مؤخرا لم أعد أجد هذا ممتعا، وكلما بدأت قد أكمل أو لا أكمل دكتور نو، ثم أشاهد سقوط السماء 3 -4 مرات ورا بعض وخلاص على كده. ..طبعا، نولان يصنع فيلما أو أفلاما لبوند عرض لا يمكن رفضه. موش بس لحاتم منصور، إنما بالأحرى لإيون ولدانييل كريج، ليه؟ لأن البليون دولار لم تتحقق كروتين مضمون سلفا، تحققت فقط عندما ارتقت السلسلة لمستوى جديد من الابتكار والطموح (وموش عاوز أقول العمق والجدية والأبعاد لأنها عادة كلمات سيئة فى مفردات أمثالنا). ..سقوط السماء رفع سقف السلسلة، والمحافظة على هذا السقف الذى بات مشحونا بالكثير -ناهيك عن كسره- يصعب تخيلها بأى حد بما فيه مينذيز نفسه، وبما فيه كذلك أنجب النجباء من صبيان كريس نولان. ..بدء الأقاويل عن قبول كريج الاستمرار يكمل توصيل النقط، لا بد أنه هو أيضا تلقى عرضا لا يمكن رفضه، وده عرض لا يتعلق بالفلوس، فهى كانت موجودة طوال الوقت. ..هذه استنتاجاتى حتى اللحظة، وكلها رهانات على سحر نولان الخفى الذى لا يكيل بالمال، أو على الأقل لا يكيل بالمال وحده. ..الإشاعات كتير صحيح، كريج لسه إشاعة، لكن وجود الشركة تجاوز شوية مرحلة الإشاعة. ..كلام جميل ومنطقى، مع ذلك تظل فى كل الأحوال ثمة فسحة لعرض لا يمكن رفضه. ساعتها يسهل أن الممثل السمج بتاع تارانتينو يتلغى عقده أو يتأجل 20 سنة، أو كريج يكتشف أن ده ميلاد جديد له، ما نعرفش وشخصيا موش مصمم على أية احتمالات، المهم أنهم رفعوا بشدة تشوقنا لمعرفة ما سوف يحدث. ..أيوه طبعا، سقوط السماء كان طفرة فى إيرادات السلسلة، والسؤال لماذا. ..إيه الأفلام إللى هى قمة الآكشن والإثارة وبليونية فى الشباك، وفى نفس الوقت بتقول كلام كبير يرقى للفلسفة والرؤية والتنظير الرفيع، وده تحديدا فى أكبر معضلات تؤرق العالم. المتفرج بيطلع شبعان، حاسس أنه موش بس أخد تسلية ومتعة إنما أخد حاجة قيمة وجادة وعلمت فيه. ..أنا ما أعرفش غير اتنين فى المدى القريب، وموش عاوز أقول منذ ذهب مع الريح، هما صحوة فارس الظلام وسقوط السماء. من هنا كان لا بد أن يأتى التجاذب (أو التثاقل إن تكلمنا بلغة بين النجوم)، ما بين بوند ونولان. تقدر تقول اتخلقوا لبعض. ..وطيعا، الشكر موصول للمواصفة القياسية لعشق بوند المسماة سمير عمران. ..هذا المدخل هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2045814562367546

 

ده اكتشاف كبير بجد. * التهنئة قبل وبعد الجميع لألبيرت أينستاين بالطبع، لكن ثمة ملحوظة -ولا غرابة هنا- أن المستشار العلمى لفيلم كريس نولان بين النجوم -كيب ثورن- هو أحد الرواد المؤسسين لمرصد الموجات التثاقلية هذا الذى أثبت الآن وجود هذه الموجات. والتهنئة واجبة للجميع. ..بالكومنتات (بخلاف فيديوهات ومقالات توضيحية وكذا نص البحث نفسه): - حاسس من كلامك أنك ضد الكفاءات المدفونة؟ ..أنا معاك أن العلماء دول تعد صوابعك بعد ما تسلم عليهم، وأن البحث العلمى بقى سبوبة شيوعية، وصحيح كمان أنى كتبت أن ده اكتشاف كبير بجد مع اللحظة الأولى تماما لأول خبر عنه إطلاقا، ومن قبل حتى ما أقرأ أى شىء سوى العنوان، وده لأنه شىء يهز الأبدان، لكن دلوقت الكلام عن الاكتشاف ده بقى ضخم جدا، ومن غير ما نشوف تشكيك يذكر. ..فيسبووك مصر تحول لثورة عارمة على طلاب الإعدادى الذين يستضيفهم عادة المدعو وائل الأبراصى، ممن أثبتوا لمئات المرات خطأ نظرية أينستاين. كلام لا يليق أصلا بالمناسبة، لكن أهه ده -انفجار غضب المصريين المكتوم- هو إللى حصل. - هه هه، لو اتنين من ده قرروا يرقصوا سوا رقصة الاندماج، موش المرصد ها يترعش بقطر بروتون أو بتاع، إنما الأرض كلها ها تتبخر وما يبقاش فيها 2 بروتون ماسكين فى بعض! ..اكتشاف ثقب أسود بكتلة 21 بليون ضعف كتلة الشمس. ..مدخل رصد موجات التثاقل لأول مرة، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1704801709802168

 

فيلم لا تحظى بمثله سوى مرة واحدة فى العمر (وفقط لو كنت محظوظا)، المراجعة المطولة لـ "بين النجوم"، الذى ناقش البعد الخامس، هنا، وبها الكثير من الإحالات للمواد الثرية حول الفيلم، وكذا إحالة لعامود جريدة الجمهورية المرتبط به "المستقبل.. ذلك المجهول المخيف!".

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1487524054863269

 

سقوط السماء قال الكثير بشأن العودة للجذور. الشبح فعل الكثير بشأن العودة للجذور (لدرجة أنه عاد لأيام قبل أن يفقد الشبح أحد عينيه، حرفيا قبل أن يكتب إيان فليمينج سطرا واحدا فى السلسلة). ..بالأقوال والأفعال معا، صعب كثيرا أن يفوق الشبح -أو غيره- سقوط السماء، لا فى رقم الإيرادات البليونى، ولا فى عمق قراءة المشهد العالمى وطبيعة الصراع فيه وتحدياته المستقبلية، كلها بما يصل لمستوى رؤية فلسفية متكاملة للتاريخ وللحياة ولجوهر الصراعات بها، ولا حتى فى أن يفوق المشهد الملحمى التقليدى لما قبل العناوين، مشهد القطار والكراكة الذى لن يمحى من ذاكرة السلسلة قط كذروة آكشن عملاقة يصعب تكرارها؛ لكن -رغم كل هذا- يظل ما فعله الشبح رائعا للغاية: Reset شامل للسلسلة! ..بهذه العودة للـ Factory Settings، سيذهب دانييل كريج -مشكورا نبيلا مضحيا هو وكل طاقم الفيلمين- وسيذهب معهم بوند متوسط العمر الحزين القانط المتجهم المطارد بأشباح الماضى والمشحون بغضب دفين لأسباب لا حصر لها، بعضها غير معروف وليس أقلها أن الشر قد طغى واستفحل وعم كل أصقاع الكوكب، والديموقلاطية طغت واستفحلت أيضا كآلية انتحار تقتل الحضارة من داخلها، وهلم جرا. ..هنا سيأتى بوند جديد أقل سنا أكثر مرحا، وكما الأيام الخوالى سوف يستمتع بالنساء وبالمهنة وبالحياة ككل. ..وهذه كانت مراجعة مبكرة -ربما أكثر مما يجب- لبوند 25. ..بالكومنتات: - أشكرك، بس ككل الرؤية ضبابية شوية مقارنة بسقوط السماء. يعنى إزاى وكالة الأمن القومى الأميركية تقبل تشارك معلوماتها مع الكنفوش، وهى عدوها الرئيس فى الحروب السايبرية؟ وكيف يمكن اعتبار المانديلا ملاكا تتآمر عليه عصابة الشبح، ثم إيه أهميتها أصلا علشان تبقى من الـ 9 الكبار فى العالم؟ ما سمعوش عن نهاية أكذوبة البريكس؟ أيضا، المشاهد يخرج بأن المراقبة surveillance شىء شرير بطبعه، وعلى أميركا وبريطانيا التخلى عنه. جيمس بوند -العميل الميدانى نفسه- لا يمكن أن يكون ضدها. ..موش عارف، أرجع بس وأقول نفس كلامى لعقود منذ أيام كانت هولليوود -وعدا استثناءات نادرة- لا تستخدم صانع الأفلام مرتين: السينمائى زى عود الكبريت، ما يولعش غير مرة واحدة. ..مدخل مراجعة فيلم الشبح، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1666497056965967

 

خبوا عيالكم، السماء سوف تسقط من جديد! ..المدخل الأصلى عن فيلم جيمس بوند الجديد الشبح، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1497564203859254

 

لو طلبت منى ألخص كل جيمس بوند فى فيلم واحد، لن أتردد فى اختيار جولدفينجر. كلاسى فى كل شىء، من كونرى حتى جبروت الأغنية، من الخيال العلمى حتى فتنة الفاتنات، من شر الشرير حتى قطع الأنفاس بشعاع الليزر، مشهد السباق مع الزمن الأكثر كلاسية فى كل تاريخ السينما بما فيه هيتشكوك. بالدرجة الثانية، سأختار الفيلمين اللذين بعنوانهما كلمة ذهب أيضا، المسدس الذهبى ممثل رائع آخر، وآكشن فوق العادة من الطراز القديم خفيض التقنية (شاهدته عدة مرات فقط من أجل لقطة السيارة التى تتوقف وتعكس اتجاهها فى لحظة). والعين الذهبية، ذات الميزتان مضافا إليهما أنك تتوقع شيئا فخيما جدا حينما يتوقف بوند لفترة طويلة، وقد كان (هذا قد يجعلنا -ثالثا- نذهب من الذهب للماس، لا سيما وأنه كان بشيرلى باسى مرة أخرى). أما لو نحينا شرط أن يكون الفيلم معبرا عن روح السلسلة ككل، فإن العظمة الحقيقية والكاملة لن تذهب لأحد سوى سقوط السماء. فهل يمكن لطاقمه أن يتفوق على نفسه فى الفيلم التالى؟ متابعتى الطويلة للأفلام علمتنى أن السينمائى زى عود الكبريت عادة ما يقدم كل ما لديه فى المرة الأولى. ساطرة كسرها كريس نولان بمنتهى القسوة مؤخرا، فهل بسير سام مينديز على خطاه (لا سيما وأننا طالما ربطنا -رغما عنا ربما- فيلميهما من 2012 معا)؟ ..عموما، لن نعرف الإجابة إلا بعد قرابة العام من الآن! ..هذا المدخل من ديسيمبر 2014، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/1506425422973132

 

مدخل مراجعة فيلم كريس نولان صحوة فارس الظلام، الذى قدم على نحو فائق الإبداع والعمق الآلية التى تصنع بها السعرات، مع إسقاط خاص على 25 يناير منها، هنا، وبه إحالة للمداخل الأخرى عنه، ومنها عامود جريدة الجمهورية "السينما تحذر: العالم على حافة الهاوية".

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/125941440885150

 

مراجعة فيلمى صحوة فارس الظلام وسقوط السماء كانت محور عامود جريدة الجمهورية "السينما تحذر: العالم على حافة الهاوية"؛ المدخل هنا.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=465558903485176

 

---

 

على اللمبى :

 

لا يجب أن ننسى من هو هذا "اللمبى" أصلا؟ ..إنه إدموند هنرى أللينبى، الفيلد مارشال الإنجليزى الأسطورى، الذى وضع بصمته على كل مكان تقريبا فى خريطة العالم، محطم الإمبراطورية العثمانية للأبد، ومحرر أورشليم من الرجس العربى المسلم لأول مرة منذ الحملات الصليبية. ..إنه ذلك "الثور الدموى" الذى استدعى لمصر لكى يسحق سعرة 1919. ..بنجاح مذهل تمكن أللينبى من قمع حركة العصيان العربى المسلم، تلك التى نشبت على غرارها، وبالضبط بذات أساليبها فى الكذب والتحريض -وطبعا بذات العربان وأحفادهم- سعرة 25 يناير، وكذلك هدفت لذات الشىء تحديدا، وهو وقف ومحاولة نهب قاطرة التنمية الصاروخية، التى أوشكت فى كلتا الحالتين على إعلان مصر قدرة اقتصادية عظمى عالميا، وأيضا كى تفضى لذات الخاتمة المأساوية، وهى إغراق بلد الحضارة العظيم هذا، فى الفوضى المسماة الديموقلاطية والحياة الحزنية والبرطمانية والتقاول السلمى للسلطة والمخللات. ..نعود إلى الفيديو: مارشال أللينبى وضع لمصر دستورها الأول عبر لجنة تأسيسية سمتها الأبرز أن أقصى عنها جميع سعرجية 1919، خاصة جدا حزبهم الإجرامى المسمى الوفد، زائد كل من أيدهم أو أيده من قريب أو بعيد، أقصوا كلهم عن المشاركة فيها على أى نحو من المناحى. ..من هنا تأتى أهمية عبارة محمد سعد فى فيلم أحمد عبد الله هذا؛ عبارته عن الناس النضيفة والناس الوسخة! ..هذا المدخل من ديسيمبر 2012، هنا.

https://www.facebook.com/EveryScreen/posts/524849420867125

 

مراجعة إيفرى سكريين لفيلم اللمبى (2002)، هنا. فقط لاحظ تاريخ الكتابة، لأن النقد السلبى لمصر وقتها -سواء من الفيلم أو من الناقد- كان بالضرورة متأثرا كثيرا بإجهاض تجربة الدكتور الجنزورى فى تحرير الاقتصاد.

http://www.everyscreen.com/views/popart.htm#EgyptianMovies2002

 

وقد صدرت أيضا فى كتاب إليكترونى.

http://www.everyscreen.com/views/pdf/EveryScreen.com_PopArt_AlLemby.pdf

 

-

 

سيبك من الصورة إللى حاططها الموقع الإخوانجى، "قمة" القسطنطينية بتاعة الخليفة العثمانلى المعتوه: لم يحضر أحد. قال إيه، العثمانلى بيقول المشكلة أن من لا يملك أعطى لمن لا يستحق، وترامب منح جيروزاليم كلها لليهود، بينما المفروض جيروزاليم الشرجية بتاعة المظلمين. أعطى إيه واستحق إيه، وشرج إيه وغرب إيه، وأنتم -لا أكثر ولا أقل- أيتام عمر ابن صهاك العاهرة المتعددة، المعروف إعلاميا بأحقر حشرة فى التاريخ، موش صخام الطين الأيوبى زى الإخوانجى أخوكم يوسف زيطان ما بيقول، دع جانبا أن الصخام أصلا موش نمرة 2 حتى، فالمركز الثانى لأحقر حشرة فى التاريخ محجوز لجمال حمضان؟ نقول كمان: أنتم لم تعلنوا عليها دولة قط وحتى يومنا هذا نفسه، وأول من أعلن عليها دولة كان اليهودى العلمانى داود الملك، وعلى مر التاريخ صادق على كلامه فرسان الصليبية ما أدراك ما فرسان الصليبية، واللورد أللينبى وما أدراك ما محمد سعد، وأخيرا موشيه دايان وما أدراك بما لا تدراه. ..مدخل المسخرة المسماة مؤتمر قيعان منظمة التهاون الإظلامى ردا على إعلان ترامب لجيروزاليم عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل، هنا.

https://www.facebook.com/MedhatMahfouzPage/posts/2202098346739166

 

---

 

المزيد من 2018

المزيد من الصفحات الثيمية